الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بحسب دراسة.. ثلثي سكان العالم لديهم محمول.. و3.5 مليار يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 29/سبتمبر/2019 - 01:17 م

كشفت دراسة جديدة لرابطة “جي إس إم إيه” ارتفاع مساهمة قطاع المحمول في جميع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي يبلغ عددها 17 هدفاً خلال العام الماضي.

ويقوم إصدار عام 2019 من تقرير رابطة “جي إس إم إيه” لتأثير قطاع الهواتف الذي تم نشره اليوم خلال الجمعيّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بإبراز دور تكنولوجيا الجوال والاتّصالات الجوالة في تلبية أهداف التنمية المستدامة وتحويل حياة مليارات الأشخاص حول العالم.

وبحسب الدراسة في عام 2018  ثلثي عدد السكان حول العالم (5.1 مليار) هم من مشتركي المحمول وحوالي النصف (3.5 مليار) يستخدمون خدمات إنترنت الجوال.

وساهم قطاع المحمول  بـ3.9 تريليون دولار أمريكي (4.6%) من الناتج المحلّي الإجمالي العالمي، مدفوعاً بالتأثير المباشر وارتفاع الإنتاجيّة في قطاعات أخرى.

كما يستخدم حوالي 2 مليار مشترك هواتفهم المحمولة لشراء بضائع وخدمات (زيادة بمقدار 160 مليون بالمقارنة مع عام 2017). ويحصل 1.3 مليار مشترك على خدمات الصحة المحمولة (زيادة بمقدار 230 مليون بالمقارنة مع عام 2017).

استخدام الإنترنت

ويستخدم 1.4 مليار مشترك المحمول لتحسين تعليمهم أو تعليم أولادهم (زيادة بمقدار 140 مليون بالمقارنة مع عام 2017).

كما ساعدت الأموال المحمولة على خفض ثغرة الاستبعاد المالي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مع 866 مليون

حساب مسجل للأموال الجوالة في نهاية عام 2018 (زيادة بمقدار 20 في المائة بالمقارنة مع عام 2017)، وقد اتصل  140 مليون شخص إضافي في المناطق الريفيّة بالإنترنت المحمول للمرّة الأولى.

ويمتلكن 80% من  النساء البالغات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يحاليّاً هاتفاً محمولا، ما يساعدهنّ على الشعور بأمان أكبر واتّصال أكثر – وهي زيادة بمقدار 250 مليون عن الأعوام الخمسة الماضية.

وعلى الرغم من ذلك، يحذّر التقرير أنّه بجب تسريع التقدّم إذا أراد القطاع زيادة تأثيره إلى أقصى حدّ قبل الموعد النهائي لتحقيق الأهداف في عام 2030. وقال ماتس جرانرايد، المدير العام لرابطة “جي إس إم إيه”، في هذا السياق:”يقدّم تقريرنا الرئيسي الجديد مجموعة من البراهين لعرض كيفيّة مساهمة قطاع الجوال في أهداف التنمية المستدامة من خلال الحد من الفقر، وتحسين الرعاية الصحية والتعليم، وتحفيز النموّ الاقتصادي المستدام.

وتحقّق ذلك من خلال توسيع امتداد شبكات النطاق العريض الجوالة إلى جميع أرجاء العالم، ما يؤدي إلى اتصال حوالي مليار شخص جديد بالإنترنت الجوالة منذ عام 2015، ولتعزيز تأثيرنا خلال العقد القادم، نحتاج إلى ضمان اتّصال نصف السكان غير المتّصلين بالإنترنت بعد بطريقة ميسورة التكلفة وآمنة، وبحصولهم على المهارات الرقميّة الأساسيّة”.

ومنذ عام 2016، وعندما أصبح قطاع المحمول أحد القطاعات الأولى في العالم التي تلتزم بأهداف التنمية المستدامة، بدأ حوالي 400 مليون شخصاً جديداً باستعمال المحمول وأكثر من 860 مليون شخصاً بالاتّصال بخدمات الإنترنت الجوالة.

ويُتوقّع أن يسمح إطلاق خدمات الجيل الخامس “5 جي” بظهور تقنيّات وابتكارات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة ستساهم بتسريع تحقيق الأهداف كزيادة الإدماج والمساواة في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء.

تابع مواقعنا