الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عدلي حسين يثير الاستياء بعد انتقاد تحرك الحكومة والبرلمان لمواجهة سرقة بالوعات الصرف الصحي

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 29/سبتمبر/2019 - 05:40 م

أثار منشور كتبه المستشار عدلي حسين، محافظ القليوبية الأسبق، على صفحته الشخصية بـ”فيس بوك” حول تحرك البرلمان والحكومة لمواجهة سرقة بالوعات الصرف الصحي، استياء بعض النواب.

ونشر حسين، خبرًا عن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، حول وضع ضوابط محددة لردع سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي.

وقال محافظ القليوبية الأسبق في منشوره: “إبداع برلماني.. أغطية البلاعات أهم من إنجاز قانون الإدارة المحلية الجديد..!!”.

منشور المستشار عدلي حسين
منشور المستشار عدلي حسين

قضية سرقة بالوعات الصرف الصحي، والتي راح بسببها ضحايا بين قتيل ومصاب، آخرهم الطفل ياسين، الذي توفي إثر سقوطه في بالوعة صرف صحي بمحيط نادي الطلبية، ومُسن تعرض للإصابة إثر سقوطه ببالوعة في أبو كبير بالشرقية.

إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، ابرز حجم كارثة سرقة البالوعات في الجلسة التي انتقدها محافظ القليوبية الأسبق، إذ قال إنها كارثة مكررة في مصر، مستشهدًا بواقعة مقتل الطفل ياسين أمام نادي الطالبية.

نائب يكشف آخر التحركات بواقعة مصرع الطفل ياسين بـ”بلاعة الموت” بالطالبية

وأكد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، أن سرقة أغطية البالوعات تهدر أموالًا على الدولة بحوالي نصف مليار جنيه سنويًا، مضيفًا أنه حسب إحصائيات منشورة في بعض الصحف يوجد حوالي 12 ألف غطاء لبالوعات مسروقة.

وتابع: “لابد من تركيب أغطية صرف ذكية، وتواصلنا مع المسئولين، وعلى مدار سنتين قدمنا طلبات وخطابات للحكومة، وطلبنا تغيير كود البالوعة ليتم تركيبها بشكل يمنع أو يحد من سرقتها، وأن يتم عمل إحلال وتجديد”.

واستكمل: “هناك مئات الأطفال والمواطنين ماتوا بسبب البالوعات، والناس المسئولين عن هذه المنظومة محتاجة إعادة تقييم، وعايزين حل لأنواع البالوعات يمنع سرقتها ونستفيد من تجارب الدول الأخرى.. أين حق الطفل ياسين وأين حق أطفال مصر والمواطنين الذين ماتوا؟”.

ضحية أبو كبير يروي تفاصيل سقوطه في بالوعة الصرف الصحي 

من جانبه، قال اللواء حمدي الجزار، ممثل وزارة التنمية المحلية في اجتماع البرلمان، إن الحكومة تضع ملف سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي في اعتبارها بكل جدية، وتسعى جاهدة لتنفيذ توصيات البرلمان لمواجهة هذه الإشكالية.

وشدد الجزار، على أن الحكومة بمختلف جهاتها المعنية اجتمعت مؤخرًا واتفقت على ضوابط محددة متعلقة بتشريعات لزيادة العقوبات لردع العصابات المتورطة في هذه الإشكاليات كونها سرقة مال عام، مع بذل جهود إعلامية لتوضيح الحقائق أمام الجميع، والتواصل مع جميع المحافظات لتفعيل جهودها في مواجهة هذه الأعمال وسط توافق على أن هذه الظاهرة سيئة وتضر المجتمع.

برلماني يخاطب رئيس مجلس النواب لعقد جلسة عاجلة بشأن وفاة الطفل ياسين

وكان الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، قد تقدم بخطاب للدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، للموفقة علي عقد جلسة عاجلة بلجنة الإدراة المحلية بشأن وفاة الطفل ياسين في بالوعة صرف صحي بالطالبية.

وقال فؤاد: “إنه لا يخفي عليكم واقعة وفاة الطفل ياسين عماد المتداولة إعلاميًا، والذي فقدناه ضحية الإهمال والإستهتار غارقًا في بالوعة صرف صحي بعمق تجاوز 8 أمتار أمام نادي الطالبية بحي العمرانية”.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه في هذا الصدد تقدم العديد من النواب بعددًا من الأدوات الرقابية بشأن تلك الواقعة وتكرارها كطلبات إحاطة للنائب إيهاب منصور، والنائب عمرو أبو اليزيد، والنائب فرج عامر، والنائبة ايناس عبد الحليم، وغيرهم من الأدوات الرقابية بشأن أزمة وفاة المواطنين والأطفال غرقًا في الصرف الصحي وإستمرار الأمر دون محاولات جدية لمواجهته.

فرج عامر يتساءل عن خطة الحكومة لمواجهة “بلاعات الموت”؟

وأوضح النائب فرج عامر، عضو مجلس النواب، أن إنتشار حالات السقوط في بالوعات الصرف الصحي والتي تسببت في وفاة الكثير من المواطنين علي مدار السنوات الماضية أصبح أمر لا يمكن التغاضي عنه.

وأكد عامر، في بيان له، أن حجة الحكومة أن سرقة غطاء البالوعات هي السبب الرئيسي في هذا الأمر حجة واهية ليس للمواطنين دخل بها، وإنما علي الحكومة تحمل المسئولية السياسية عن هذا الإهمال الجسيم في حق المواطن المصري؛ ووضع حلول عملية للقضاء علي هذة الظاهرة بدلا من التهرب من المسئولية.

برلمانية تطالب بوضع استراتيجية لحل أزمة “بلاعات الموت”

فيما قالت النائبة داليا يوسف، أن حوادث السقوط في بالوعات الصرف لا تفرق بين كبير أو صغير، حيث أنه على مدار السنوات الماضية نجد عدد كبير من المواطنين أطفال وبالغين تعرضوا للسقوط الذي أودي بحياتهم أو تعرضوا لإصابات خطيرة، موضحًا أن هذا بجانب تعرض عدد من العاملين في هذا المجال للوفاة نتيجة للسقوط أثناء أداء عملهم.

وشددت يوسف، أنه يجب وضع استراتيجية متكاملة لإجاد حلول نهائية لهذه المشكلة، حيث أنه يجب أن يكون هناك متابعة دورية لبالوعات الصرف الصحي، والالتزام بمعايير الأمن والسلامة، وسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين، في حال الإبلاغ عن وجود أي بالوعات دون غطاء بالإضافة الي تشديد العقوبات علي المقصرين.

وتقدمت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الإسكان والتنمية المحلية، بشأن سرقات بالوعات الصرف الصحي دون ان تتخذ الحكومة إجراءات لحمايتها

وأشارت النائبة، إلى وجود عدد كبير من الأطفال الذين لقوا مصرعهم سقوطا فى بلاعة صرف صحى، معلقة: “الصدمة الأكبر هي السبب الحقيقي وراء مصرع الأطفال ألا وهو سرقة غطاء البلاعات، ما يجعلنا جميعًا معرضون للموت أثناء المرور أعلى بلاعة صرف صحي”.

واستدلت النائبة، بما كشفته الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عن إحصائية لعدد الأغطية التي تم سرقتها على مدار 3 شهور مضت، والتي بلغت 12 ألف غطاء على مستوى المحافظات.

وأوضحت أن سرقة بالوعات الصرف الصحي بمصر، تحدث نتيجة عدم وجود رقابة سليمة من المحليات، خاصة أن هذه البالوعات مؤمنة ضد السرقة، حيث يجب أن يقوم المسئولون بدورهم لحماية المواطنين من حوادث الغرق في بالوعات الصرف الصحي.

تابع مواقعنا