الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الهجرة عن العمالة الفلبينية: تجربة مميزة وفريدة ولابد من الاستفادة منه

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 30/سبتمبر/2019 - 10:28 ص

عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ورشة عمل مع سولبيشيو إم كونفيادو سفير الفلبين لدى مصر والوفد المرافق له، بهدف تبادل الخبرات وعرض محاور التجربة الفلبينية الخاصة بمجال الهجرة والجاليات والعمالة المغتربة والمغتربين وبحث كيفية الاستفادة منها، بحضور أحد المسئولين الفلبينيين المختصين في هذا المجال، لتقديم عرض توضيحي للخبرات الفلبينية في مجال الهجرة والجاليات.

تأتي هذه الورشة في إطار عمل لجنة شئون الهجرة المشكلة بقرار من دولة رئيس مجلس الوزراء، برئاسة السفيرة نبيلة مكرم، وبمشاركة ممثلين عن الوزارات المعنية بهذا الملف.

وزيرة الهجرة والوفد الفلبيني
الوزيرة والوفد الفلبيني

من جانبها، رحبت نبيلة مكرم بالسفير الفلبيني والوفد المرافق له، وأشادت بتجربة بلاده في التعامل مع رعاياهم حول العالم، خاصة العمالة الفلبينية في دول منطقة الخليج العربي، واصفة إياها بأنها تجربة مميزة وفريدة وتقدم نموذجًا مثاليًا لابد من الاستفادة منه.

ووجه السفير الفلبيني سولبيشيو إم كونفيادو خالص شكره وتقديره للوزيرة على حفاوة الاستقبال، معربًا عن سعادته بإتاحتها تلك الفرصة من أجل تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب البلدين في مجال الهجرة.

وزيرة الهجرة والوفد الفلبيني
 والوفد الفلبيني

وزارة الهجرة

واستعرض كونفيادو تجربة بلاده في التعامل مع المواطنين الفلبينيين بالخارج، وخاصة العمالة المقيمة في دول منطقة الخليج العربي، متناولاً الحديث عن قانون الهجرة الفلبيني، وكيفية رعاية المغتربين وتوفير المعاشات لهم حال تقاعدهم وكذلك خدمات التأمين الصحي، واستثمار تحويلاتهم في إقامة مشروعات ناشئة وريادة أعمال وإسكان، علاوة على تنظيم برامج وندوات للمغتربين الفلبينيين لنشر التوعية فيما بينهم.

وزارة الهجرة تحتفي بوزرائها السابقين وتكرم عائلاتهم بمناسبة مرور 4 أعوام على انطلاقها (صور)

كما استعرض الوفد المرافق له تفاصيل التجربة الفلبينية الخاصة بالمهاجرين بداية بأرقام حول المغتربين في عدد من دول العالم كأمريكا واوروبا والخليج العربي، مشيرا خلال ذلك إلى تصاعد معدلات الهجرة في العقود الأخيرة نظرا لاحتياجات سوق العمل المختلفة، وأضاف الوفد أن الفلبين تسعى لخلق تعاون مشترك مع عدد من الدول حول ملف الهجرة والمغتربين بما يضمن المصلحة المشتركة المبنية على تبادل الخبرات والتجارب، فالفلبين واحدة من الدول المصدرة للعمالة، ما حتم على دولة الفلبين وضع خطط محددة لتأهيل العمالة في عدد من الجوانب.

وسلط الوفد الضوء على احتياجات سوق العمل والتي تعد المؤشر الرئيسي في عمليات التدريب والتعليم التي يتلقاها الراغب في الهجرة حتى يتناسب مع طبيعة سوق العمل الراغب في السفر إليها، كما أكد على أهمية أن تتضمن عقود العمل على التأمينات المختلفة لحماية حقوق العامل والمهاجر.

وأثنت السفيرة نبيلة مكرم، على العرض التوضيحي الذي قدمه الوفد حول قانون الهجره الفلبيني، والإجراءات التي تتعامل بها مع المهاجرين الفلبينين فى الخارج، مؤكدة أن هذا اللقاء يعد تجربة مميزة وفريدة وتقدم نموذجًا مثاليًا لابد من الاستفادة منه.

تابع مواقعنا