الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء: المجتمعات المسلمة في حاجة للمصالحة والحكمة وكبح جماح التشهير والخصام

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 04:56 م

أكدت صفحة “داعش تحت المجهر”، إحدى إصدارات دار الإفتاء المصرية على “فيس بوك”، أن المجتمعات المسلمة في أمس الحاجة إلى ترسيخ مقصدية السلم وأولويته.

وقالت الصفحة في منشور لها: “المجتمعات المسلمة في أمس الحاجة إلى أن ترسخ فيها مقصدية السلم وأولويته من خلال قيم واضحة هي: القيم الإسلامية والإنسانية، ومن خلال توضيح فقه السلم والمصالحة بمفرداته وقواعده وجزئياته وكلياته، ليرجح التعايش والانسجام ويصحح انحراف المفاهيم في بعض الأفهام، ويروج للمحبة والوئام، ويكبح جماح التكفير والتشهير والخصام، لتسود ثقافة العقل والفقه واعتبار المصالح جلباً والمفاسد درءاً وسلوك الحكمة حتى يعيش المسلم بدينه في دنياه دون شعور بالاغتراب ولا تعرض للقلق والحرج والاضطراب”.

منشور صفحة داعش تحت المجهر
منشور صفحة داعش تحت المجهر

وفي وقت سابق، أشاد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، بالضربات القوية التي وجهتها قواتنا المسلحة إلى أوكار الإرهاب وجماعاته، وتضحياتهم الكبيرة في سبيل حماية مصر ومقدراتها، والذود عن أهلها، وبذل كل غالٍ ورخيص لرفعة شأن هذا الوطن وحماية أهله.

وكانت القوات المسلحة، أعلنت الجمعة الماضية، قيامها بأعمال بطولية ضد أوكار الإرهاب في سيناء، تضمنت تدمير مئات المركبات والقضاء على 118 فردًا تكفيريًّا وضبط العديد من الأسلحة والمتفجرات والعبوات الناسفة المعدة للاستخدام، وعدد من الأسلحة الرشاشة والآر بي جي وغيرها من المعدات والأسلحة التي تستهدف تقويض دعائم الأمن ودفع الوطن إلى منزلقات العنف والإرهاب.

وشدد المرصد، على أن البطولات الباسلة تسطر لمصر عهدًا جديدًا تحفظ فيه أمنها وتحمي حدودها وتدفع الشرور عن أهلها، وتؤكد لحمة المصريين وشجاعة أبنائهم في مواجهة جماعات الخيانة والغدر وتنظيمات التكفير والإرهاب.

ولفت، إلى أن تضحيات أبناء القوات المسلحة والشرطة هي وسام شرف على جبين كل مصري يعرف قدر هذا الوطن وأصالته، وعراقة تاريخه، ويؤكد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر أن هذا الوطن، قيادة وشعبًا، على قلب رجل واحد يعملون على رفعته ويبذلون بقلوب راضية كل غال ورخيص في سبيله.

ودعا المرصد كافة مؤسسات وهيئات وأفراد المجتمع المصري إلى الوحدة والتضامن والوقوف بصلابة وقوة في وجه مخططات العنف والإرهاب التي تحاك لهذا الوطن عبر بوابات دولية وإقليمية باتت واضحة للعيان، والحفاظ على المكتسبات الاقتصادية والتنموية العظيمة التي تحققت في سنوات قليلة أكدت على قوة وعزيمة المصريين وإصرارهم على النهوض بوطنهم ووضعه في مصاف الدول الكبرى في العالم.

تابع مواقعنا