السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدريني وصالح.. في القائمة الطويلة لمرشحي جائزة الملتقى العربية للمجموعات القصصية

القاهرة 24
ثقافة
الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 05:33 م

أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية ( AUM)، راعي “جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية”، القائمة الطويلة لدورتها الرابعة للعام 2018/ 2019 التي فتحت أبوابها للفترة من الأول من يناير وحتى الحادي والثلاثين من مارس 2019، وقد تلقت الجائزة لهذه الدورة (209) مجموعة قصصية من مختلف أقطار الوطن العربي والعالم. حيث مثّلت المشاركات المكتوبة بأقلام نسائية ما نسبته (35%) من إجمالي المشاركات.

تشكلت لجنة التحكيم للدورة الرابعة من السادة: الأستاذ الدكتور لويس ميغيل، رئيساً، وعضوية كل من: الدكتور سعيد الوكيل، والدكتور عبدالرزاق المصباحي، والدكتور رامي أبو شهاب، والقاصة باسمة العنزي. وكانت اللجنة قد ناقشت واتفقت على معايير فنية أساسية تعمل وفقها، ومن بين تلك المعايير: ملامح التجديد في النص القصصي، واتصال ذلك بأسلوب القص والتشويق والإمتاع، وشكل اللغة كحامل للفكرة، في المفردة والجملة والصياغة. وقدرة القصص على تمثّل اللحظة العربية والإنسانية الراهنة، وانتمائها لعيش وهموم وآمال الإنسان العربي. وأخيراً، تشمل العايير أيضا التأكيد على وجود رؤية فكرية وراء رسم ملامح الشخصيات القصصية، وتجسيد البعد الإنساني والرسالة المتوخاة في العمل القصصي.

 

جاء في تقرير لجنة التحكيم: “تأكيداً لأهداف جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، في تشجيع ودعم فن القصة القصيرة العربية، وإعلاء شأن القاص العربي المبدع، وفي محاولة مشروعة لإضافة رصيد جديد من النجاح لنتائج جائزة الملتقى، وذلك عبر اختيار أعمال قصصية لافتة تمثّل وتشير إلى الواقع الاجتماعي والفكري والسياسي والمعيشي للإنسان العربي. وفي جو من الشفافية والموضوعية والنزاهة والنقاش الحر والعميق والمتشعب فلقد توصل أعضاء لجنة التحكيم إلى القائمة الطويلة على النحو التالي:

  • قميص تكوين امرأتان لـ أحمد الدريني (مصر).
  • مدن تأكل نفسها لـ شريف صالح (مصر).
  •  اختراق الرغيف لـ وفاء الحربي (السعودية).
  •  الأرض المشتعلة لـ سحر ياسين ملص (الأردن).
  • الساعة الأخيرة لـ سفيان رجب (تونس).
  •  الطلبية C345 لـ شيخة حسين حليوي (فلسطين).
  • سواد لـ سعد هادي (العراق).
  • صدفة جارية لـ نجوى بن شتوان (ليبيا).
  •  صرخة مونش لـ محمود الرحبي (عمان).
  •  كذلك لـ برهان المفتي (العراق).

فيما كتب القاص أحمد الدريني عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل فيس بوك: ” في شهر الانتصارات العظيمة وصلت مجموعتي القصصية (قميص تكويه امرأتان) للقائمة الطويلة لترشيحات جائزة الملتقى للقصة القصيرة، وفقا لما أعلنته جامعة الشرق الأوسط الأمريكية ( AUM)، راعي الجائزة، صباح اليوم”.

وكتب صالح عبر صفحته الشخصية أيضا: “حاليا وأنا بغادر مطار الشارقة لقيت الرسايل والاتصالات عن ترشيحي لجايزة الملتقى للقصة القصيرة الفن اللي اخلصت له تلاتين سنة من عمري تقريبا”.

تابع مواقعنا