الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عرض التابوت الذهبي للكاهن “نجم عنخ” في متحف الحضارة بعد استرداده

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 12:55 م

استقبل المتحف القومي للحضارة، اليوم الثلاثاء، التابوت الذهبي للكاهن “نچم عنخ” بعد استرداده وعودته من الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الامين العام لوزارة الآثار الدكتور مصطفي وزيري، أن التابوت على شكل مومياء له قاعدة مثبت عليها، يبلغ طوله 6 اقدام، أي ما يعادل 2 متر، مصنوع من الخشب والمعدن، مغطى بصفائح من الذهب، لاعتقاد القدماء ان اللون الذهبي يرمز لاشعة الشمس، بالإضافة إلى ارتباطه بالطقوس الجنائزية والمعتقدات .

وأضاف وزيري أنه يعود التابوت إلى كاهن مصري قديم يدعي«نجم عنخ»، ويعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد، اثناء حكم الاسرة البطلمية لمصر، وهو كاهن بارز للاله «حرى شف»، في مدينة هيدراكليوبوليس.

واستكمل الوزيري أن الذهب المطلي للتابوت يرمز إلى علاقة الكاهن الخاصة بالالهة المصرية، كما توجد طبقات رقيقة من الفضة داخل النعش لحماية وجه الكاهن في رحلة الأبدية، وقد سٌرق التابوت في عام 2011، كان التمثال مدفونا في محافظة المنيا لقرابة 2000 عام، تم تهريب التابوت من مصر إلى دولة الامارات ثم إلى المانيا حيث تم ترميمه هناك، إلى أن وصل فرنسا، وتم شراءه من قبل متحف «المتروبوليتان» من تاجر فنون في باريس في 2017، بمبلغ 4 ملايين دولار.

وقد نجحت مصر في استرداده من أمريكا بعد جهود مشتركة مع وزارة الخارجية، واستعادة التابوت الذي جاء نتيجة تعاون السلطتين المصرية والأمريكية على مدار عام مضى، حيث تم التنسيق بين قنصلية مصر في نيويورك والمدعي العام الأمريكي ووزارة الآثار ومكتب النائب العام في مصر.

تابع مواقعنا