الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة الري تعقد النسخه الثالثة لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه لنشر الري الحديث بين المزارعين

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 01:08 م

شهد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، ويرافقه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والقيادات التنفيذية بالوزارة فاعليات المؤتمر الثالث لروابط مستخدمي المياه لإستعراض التجارب المميزة للمشاركين في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه “حافظ عليها تلاقيها ” لعام 2019.

النسخه الثالثه لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه
النسخه الثالثه لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه

هذا وقد تفقد الدكتور عبد العاطي وزير الري والموارد المائية الأرض الزراعية للمزراع صافي عبد السلام ضو، واستمع الوزير إلى تجربته في استخدام أساليب الري الحديث “الري بالرش” في زراعة أشجار المانجو ونشر التجربة في الأراضي المجاورة ودارت مناقشات بين الدكتور الوزير والمزراعين فى عدد من الموضوعات من بينها مزايا الري الحديث وتكلفة إنشاء الشبكة وكذلك طرق نشر التجارب بالمحافظات المختلفة والإستفادة من تجارب التصدير وتنوع الإستثمار.

وتجدر الإشارة الا انه تم استعراض تجارب المزراعين وما حققوه من نجاحات فى تنفيذ التجربة و ما عاد عليهم من أرباح وامتيازات نتيجة تنفيذ تلك التجارب.

وأشار عبد العاطى إلى انه سيتم تكريم اصحاب تلك التجارب الناجحة خلال أسبوع القاهرة الثانى المياة المقرر عقده خلال الشهر الحالي وسيتم نشرها في وسائل الإعلام المختلفة لنشر الإستفادة من الممارسات الجيدة في الزراعة.

النسخه الثالثه لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه
النسخه الثالثه لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه

وطالب الدكتور عبد العاطى ضرورة نشر تجارب الري الحديث فى نطاق الأراضي الزراعية المجاورة لهذه التجارب حتى يستطيع أكبر قدر من المزارعين التعرف على فوائد تلك التجارب ومن ثم تعميمها لترشيد استهلاك المياه وذلك من خلال روابط مستخدمى المياه خاصة بعد نجاح الفائزين في مسابقة العام الماضي في نشر تجاربهم بمحافظاتهم.

كما أكد معاليه على أهمية ترشيد استهلاك المياه في ظل التحديات التى تواجهها الدولة من ندرة المياه، مطالباً بضرورة ترشيد استهلاك المياه بكافة القطاعات وهو أحد أهم محاور الخطة القومية لموارد المياه واستراتيجية الوزارة.

تلى ذلك تقديم عدد من المزارعين لتجاربهم والإجابة على أسئلة السادة الوزراء وتعليقاتهم ونصائحهم. ويذكر أن التجارب شملت استخدام كل من الري بالتنقيط والري بالرش في زراعة مختلف انواع الفواكه والخضراوات.

النسخه الثالثه لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه
النسخه الثالثه لمؤتمرات روابط مستخدمي المياه

وأشاد اللواء احمد راشد بالتجارب اللى تم عرضها وأعرب عن سعادته بتلك التجارب وحث المواطنينن على التوسع فى تلك التجارب لتحقيق ربح مادى اكبر لهم والتوسع فى تنفيذ استراتيجيات ترشيد المياة.

وتجدر الإشارة إلى انه شارك عدد كبير من المزراعين في المسابقة منذ الإعلان عنها حيث بلغ عدد المشاركين 83 مزراع، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى ل 60 مزارع ووصل عدد الفائزين في التصفية قبل النهائية إلى 10 مزراعين وتهدف المسابقة إلى تعزيز الوعي بندرة المياه وتشجيع المارسات الجيدة في إستخدام وسائل الري الحديث لترشيد إستهلاك المياه.

 

تابع مواقعنا