الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الأوقاف: أصبحنا في حاجة إلى “فقه” ما بعد بناء الدول الحديثة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 06:29 م

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن المجلس العلمي الأول، يهدف إلى مناقشة شهرية لقضية من القضايا الوطنية أو الثقافية على مستوى نخبة من العلماء المستنيرين من داخل مصر، أملين أن يمتد هذا النشاط إلى علماء ومفكرين من خارج مصر.

وأوضح “جمعة” خلال المجلس العلمي الأول ضمن أنشطة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان: ”دور الإعلام في مواجهة تزييف الوعي”، أننا بفضل الله قد انتهينا من المرحلة الأولى من بناء سياق فكري جديد ينسب إلى مصر في مجال تجديد الخطاب الديني ،  وقد ظهر ذلك جليًا في مؤتمر موسكو حيث وزعت وثيقة القاهرة للمواطنة باللغتين الروسية والعربية ، وقوبلت بإجماع من الحاضرين مؤكدين أن العالم كله في حاجة ماسة إلى مبادئ هذه الوثيقة .

وأشار الوزير إلى أنه لا بد من التفرقة بين الثابت والمتغير والتمييز بينهما بفهم طبيعة الثابت وطبيعة المتغير وآليات التعامل مع المتغير في ضوء مستجدات الزمان والمكان والأحوال، فإن ما كتب حول النص قد كتب في ظروف معينة ، وأصبحنا في حاجة إلى فقه ما بعد بناء الدول الحديثة ، كاشفًا معاليه أن وزارة الأوقاف وضعت ولأول مرة في تاريخ المؤسسات الدينية مجموعة من الخطب العصرية في سبع مجلدات لتصحيح المفاهيم الخاطئة و الصورة الذهنية، كما انتقت وزارة الأوقاف خمسين خطبة في قضايا الساعة لنؤكد أننا انطلقنا إلى عالم أوسع وأرحب وأننا نعيش قضايا عصرنا.

جاء ذلك في إطار سعي وزارة الأوقاف المصرية الدائم إلى إحداث حراك فكري وعلمي وثقافي مستمر انعقد اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 م الموافق 2 من صفر 1441هـ المجلس العلمي الأول ضمن أنشطة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كأحد أهم الأنشطة العلمية الجديدة للمجلس تحت عنوان :” دور الإعلام في مواجهة تزييف الوعي ” ، برئاسة معالي وزير الأوقاف أ. د / محمد مختار جمعة ، بحضور أ. د/ أحمد علي عجيبة المشرف العام على جميع الأعمال واللجان العلمية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، و أ. د / سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة ، و أ. د / هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة ورئيس جمعية كليات الإعلام العربية ، و أ/ علي حسن رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط ، ونخبة من العلماء والكتاب والمثقفين والإعلاميين ، وعدد من الأئمة والواعظات.

تابع مواقعنا