• بحث عن
  • اليوم.. الحكومة تقترض 19 مليار جنيه من البنوك لسد عجز الموازنة

    من المقرر أن يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية 18.75 مليار جنيه، بغرض سد عجز الموازنة العامة، وتدبير النفقات من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.
    وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة 9 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 9.750 مليار جنيه لأجل 266 يوما.

    “الحكومة” تقترض 146 مليار جنيه من البنوك خلال مارس الجاري لسد عجز الوازنة  

    وكانت وزارة المالية اقترضت نحو 146.250 مليار جنيه من البنوك المحلية خلال شهر مارس الماضي، في صورة أذون وسندات خزانة، لسد العجز في الموازنة العامة للدولة.

    وقالت الوزارة في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 110.5 و35 و 34 و37.250 مليار جنيه على التوالي.

    وإذن الخزانة أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة لغرض الاقتراض وهى تعد تعهدا من الحكومة بدفع مبلغ معين في تاريخ استحقاق الإذن لذلك تأخذ صفة الورقة التجارية (السند الاذني) وهى تصدر بفترات استحقاق تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر واثني عشر شهراً.

    والسندات الحكومية لها التعريف نفسه الخاص بـ “أذون الخزانة”، إنما الاختلاف بينهما في أجل الاستحقاق، كونه يراوح بين سنتين و20 عاماً في حالة “السندات الحكومية”، بالتالي فهو أجل طويل.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق