الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“القومي لحقوق الإنسان”: تفتيش هواتف المواطنين وفحصها غير قانوني (بيان)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 03/أكتوبر/2019 - 12:11 م

عقد المجلس القومي لحقوق الإنسان، اجتماعه الرابع والسبعين بتشكيله السادس برئاسة، محمد فايق، وبحضور السفير مخلص قطب، الأمين العام وأعضاء المجلس.

ناقش المجلس واستعرض عددًا من الملفات المتعلقه بإستراتيجيه عمله وخطته التنفيذيه للعام الجاري، وكذلك حالة حقوق الإنسان في البلاد.

وجاء نص بيان المجلس القومي لحقوق الإنسان كالآتي:

المجلس وهو يقدر الوضع الخطير الذي تتعرض له البلاد جراء حرب الإرهاب التي فرضت علي مصر، فقد تطرق أعضاء المجلس للأحداث الأخيرة وتعرض مواطنون لإجراءات أمنية تعسفيه وتوقفوا في مداخلاتهم أمام الظواهر الآتيه:

أولًا: التوسع غير المبرر في توقيف المواطنين العابرين في الطرقات والميادين من دون مسوغ قانوني، ومن دون تمكينهم من الإتصال بذويهم وأهلهم، ومن دون إبلاغهم بالتهمة المسنده إليهم، وهو يمثل عدواناً علي الحقوق التي كفلها الدستور ونص عليها القانون”.

ثانيًا: أما الظاهرة الثانية فقد تمثلت في توقيف المواطنين أثناء سيرهم في الشوارع وإجبارهم علي إطلاع رجال الشرطة علي هواتفهم النقاله وفحصها وذلك بما يخالف نصوص عديدة في الدستور تضفي حماية علي حرمة الحياة الخاصة، وكذا تحصين مراسلات المواطنين وإتصالاتهم ، بما فيها الإتصالات ووسائل التواصل الإلكترونية.

ثالثًا: أشار العديد من الأعضاء إلي أن الأزمة الأخيرة كشفت وضعية تردي الإعلام الوطني بما عطلة عن أداء مهمته كمصدر معلومات وطني الأمر الذي إضطر قطاعات من المصريين إلي اللجوء إلي وسائل إعلام أجنبية بعضها يفتقد إلي المصداقية والمهنية، فضًا عن تحريضها السافر علي الإرهاب وأعمال العنف.

ويعبر المجلس عن إرتياحه لعمليات الإفراج عن أعداد ممن تم توقيفهم ولكنه يتوقع أن تشمل هذه الإفراجات كل من لم يتورط في أعمال عنف أو التحريض.

تابع مواقعنا