• بحث عن
  • “لم تصل لنتائج”.. مصادر تكشف تفاصيل التعنت الإثيوبي في جولة مفاوضات سد النهضة الجديدة (خاص)

    كشفت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري عن تفاصيل نتائج المفاوضات في الجولة الجديدة بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث في العاصمة السودانية الخرطوم.

    وقال المصدر: “كالعادة لم يتوصل الاجتماع لجديد، كل طرف يصر على موقفه والطرح الخاص به، ولا نتائج إيجابية حتى الآن للمفاوضات”، مؤكدا أن وزارة الري المصرية ستصدر بيانا للتأكيد على تعثر المفاوضات في جولتها الجديدة.

    وأضاف المصدر، أن الأطراف الثلاثة لم يتوصلوا لاتفاق، وأن إثيوبيا رفضت أيضا الطرح المصري فيما يخص قواعد الملء الأول لخزان سد النهصة وقواعد التشغيل، مشددا على أن مصر أبدت تذمرها من التعنت الإثيوبي الواضح خلال جميع جولات التفاوض.

    واتفق الأطراف الثلاثة على عقد اجتماع آخر يتم الاتفاق عليه للوصول إلى اتفاق بشأن النقاط الخلافية يحضره وزراء الخارجية ومسئولي الأمن في الدول الثلاث، موضحا أن الخطوة التالية هي تصعيد مصر خاصة بعد طلبها حضور طرف رابع للمفاوضات.

    ‎وعُقد يومي 15 و16 سبتمبر 2019 بالقاهرة اجتماع لوزراء المياه وبحضور الوفود المكونة من أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين فى مصر وإثيوبيا والسودان، حيث لم يتطرق الاجتماع إلى الجوانب الفنية واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك أثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق وأن قدمته مصر للبلدين.

    وشددت مصر على أهمية أن ينخرط الجانب الأثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية بما يؤدى الى التوصل لإتفاق فى أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق