• بحث عن
  • “إثيوبيا تعود للتفاوض”.. رئيس “إفريقية البرلمان”: السيسي يملك القرار في أزمة سد النهضة

    شعبان بلال

    كشف النائب البرلماني طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية في البرلمان، أن من يملك زمام القرار المصري في أزمة سد النهضة الإثيوبي هو رئيس الجمهورية، مؤكدا أنه الشخص المنوط به اتخاذ القرارات في هذا الملف الذي يمس الأمن القومي المصري.

    وقال “رضوان” في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن مصر عرضت وجهة نظرها أكثر من مرة في العديد من الاجتماعات لكن هناك حالة من التعثر في المفاوضات وعدم استجابة من الجانب الإثيوبي.

    وأضاف رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، أنه بعد تغريدة الرئيس السيسي على موقع التغريدات القصيرة، بدأت إثيوبيا تعود إلى مقاعد المفاوضات مرة أخرى بتغريدات رئيس الوزراء الإثيوبي.

    وشدد على أن هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن يقوم بها البرلمان خلال الفترة المقبلة على المستوى الإقليمي والدولي، موضحا أنه سيتم إعداد ملف كامل سواء برؤية التحرك أو استراتيجية التواصل مع الجهات المنوط بيها خلال الفترة المقبلة.

    وأشار إلى أن الوقت الحالي ليس هناك دورا للبرلمان بقدر ما هي مناقشات على مستوى القيادات السياسية وبعدها يأتي التحرك، موضحا أن الطرح المصري لا يضر بمصالح إثيوبيا بل بالعكس فإن مصر تمد يد العون لإثيوبيا للتعاون في مجالات توليد الكهرباء وأخرى تنموية.

    وأوضح أن الجلوس على طاولة المفاوضات هو الخيار الأول للأجندة المصرية، مؤكدا أن هناك مجالات أخرى للتصعيد نحتفظ بها لحين وقتها، مضيفا “وأتمنى ألا أن نصل إليها”، لافتا إلى أن نهر النيل هو رباط أصيل وحق أصيل للشعب المصري وأمن قومي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق