الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية بمركز البحوث الزراعية

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 07/أكتوبر/2019 - 02:14 م

فى زيارة معمل سمارت لاب ، تفقد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتورة شيرين عاصم وكيل المركز، المعمل لتشخيص الأمراض النباتية التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، والأنشطة التي يقوم بها.

واستعرض الدكتور احمد شلبي مدير المعمل، مهام المعمل والتي تتركز في استخدم أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الإصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، وتدريب العديد من الباحثين الشباب على هذه التقنيات الحديثة، لافتا إلى أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض.

معمل سمارت لاب

وأوضح أن رؤية المعمل هى زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على استراتيجيات إدارة الامراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات، وزيادة الوعي بين العاملين فى القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد فى مجال الأمراض النباتية وتشخيصها.

وأشار إلى أن المعمل يصدر نشرات دورية تضم معلومات عن المسبب المرضى، وكيفية التعرف عليه والإبلاغ في حال ظهور امراض جديدة، حيث تتضمن النشرات طرق الوقاية والعلاج، لافتا الى انه من اولويات المعمل ايضا نقل المعرفة إلى صغار المزارعين لمساعدتهم فى التعرف على الامراض النباتية لمنع خطر انتشار مسببات الأمراض على المحاصيل الاقتصادية المختلفة والمشاركة في زيادة انتاجية القطاع الزراعى ودعمه لرفع معدلات التصدير من خلال إنتاج محاصيل عالية الجودة والكمية.

وتفقد وزير الزراعة المعامل والصوب التابعة للمعمل والتي تقوم بانتاج شتلات الزيتون والموالح والعنب والمانجو، الخالية من الفيروسات، وطرق ومراحل الانتاج المختلفة.

تابع مواقعنا