الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء: لن نترك شخصًا فقيرًٍا يتكفل به الناس فالحكومة أولى به

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 03:51 م

تعهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتكثيف العمل على الأسر الأكثر احتياجًا، والفئات تحت خط الفقر، من خلال العمل على برامج الحماية الاجتماعية.

وقال رئيس الوزراء في كلمته أمام مجلس النواب: “لن نترك شخصًا فقيرًا  يتكفف الناس، فالحكومة أولى به من ناحية التشغيل إن كانت لديه القدرة على العمل، أو من ناحية إعالته إن كان غير قادر على الكسب أو كان واقعًا تحت خط الفقر”.

وأضاف مدبولي، أن برامج حماية الفئات الأولى بالراعية، مستمرة ويتم توحيدها في برنامج تكافل وكرامة الذي يحوي 3.5 مليون أسرة تضم نحو 18 مليون مواطن، بتمويل سنوي يقارب الـ20 مليار جنيه، منها حوالي 5 مليار لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد، أن برامج الحماية تتصل بها برامج تنموية لتمكين الأسر اجتماعيًا واقتصاديًا وعلى رأسها برنامج “سكن كريم”، ويستهدفون به مضاعفة عدد الأسر التى تسكن فى منازل متصلة بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، هذا فضلاً عن رفع كفاءة المساكن الريفية بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والمجتمع المدني، بحيث تزداد عدد الأسر المستفيدة من 22 ألف أسرة إلى 150 ألف أسرة بنهاية البرنامج.

وأعلن رئيس الوزراء، أنه سيتم إطلاق برنامج جديد للتشغيل كثيف العمالة يستهدف المرأة والشباب ويوفر 100 ألف فرصة عمل، فضلًا عن التوسع فى الإقراض متناهي الصغر للمرأة  الريفية، لإتاحة 100 ألف قرض في المجالات الزراعية والتجارية والخدمية لزيادة دخل الأسرة في الريف.

وأشار، إلى معالجة الفجوات التنموية وتشمل دعم خطط التنمية بالمحافظات وتنمية صعيد مصر وشبه جزيرة سيناء، وتحسين ورفع مستوى الخدمات في 1000 قرية تضم ما لا يقلعن 10 مليون مواطن.

وألمح مدبولي، إلى توفير السلع التموينية في جميع المناطق وخاصة في المناطق الشعبية من خلال 6000 منفذ لوزارة التموين بخلاف منافذ القوات المسلحة ووزارة الداخلية أو تحيا مصر، أو غيرها من المنافذ التي ستوزع السلع بأسعار عادلة وجودة مناسبة بما يساعد على ضبط الأسعار.

واستكمل: “يرتبط بذلك البدء في إنشاء مناطق لوجيستية للتجارة تسهم في خفض أسعار السلع، وتبدأ بسبع مناطق كمرحلة أولى وإنشاء أسواق في كل محافظة لذات الغرض. كمت تم رفع كفاءة منظومة الدعم والانتهاء من قاعدة البيانات الموحدة للبطاقات التموينية واستبعاد الشرائح غير المستحقة وتحويل دعمهم لصالح الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك بالسماح بإضافة المواليد غير المسجلين إعتبارًا من 1 / 7 / 2018 ولمدة ثلاثة أشهر على أن تتم الزيادة إعتبارًا من 1 / 10 / 2018”.

 

تابع مواقعنا