الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد الباز: التحالف المصري القبرصي اليوناني قائم ومستمر ضد المخططات على مصر

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 09:15 م

قال الإعلامي محمد الباز، إن هناك رسائل قوية خرجت اليوم من القاهرة، ولدت من اجتماع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان، والرئيس القبرصي.

وأضاف الباز خلال تقديمه برنامج “90 دقيقة” المذاع على فضائية “المحور”، أن رسائل القمة المصرية القبرصية اليونانية، وصلت للمستهدفين منها، والذي يحاولون ضرب المنطقة والسطو عليها بالقوة.

وأشار مقدم “90 دقيقة”، إلى أنه بعد ترسيم الحدود بين الدول الثلاث، أصبح من الممكن التنقيب عن الغاز، وهو بالفعل تبين أن هناك ثروات في الحدود، مشيراً إلى أن رجب أردوغان، له مطامع في الغاز الذي عثرت عليه كلاً من مصر والقبرص.

وأوضح محمد الباز، أن العلاقات بين مصر واليونان والقبرص، لم تكن وليدة الساعة، أو أنها جاءت عن طريق الصدفة، مشيراً إلى أن التحالف الثلاثي مستمر وقائم ضد المخططات على مصر.

الإرهاب والهجرة وحل قضايا المنطقة.. النص الكامل لكلمة السيسي بالقمة المصرية القبرصية اليونانية

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، تعد فرصة حقيقية لتبادل وجهات النظر وتعظيم الإستفادة من الفرص المتاحة بين البلاد، لما لها من أهمية لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي للدول الثلاثة.

وأضاف السيسي في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش القمة، أنه تم التأكيد على التنسيق الوثيق على الصعيد السياسي والعمل على التبادل التجاري والتعاملات البرلمانية والشعبية والتنسيق في مختلف إطر التعاون خاصة منتدى غاز الشرق المتوسط بين الدول الثلاث.

وإليكم نص كلمة الرئيس..

“إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم اليوم، في بلدكم الثاني مصر، ضمن أعمال الدورة السابعة، لقمة التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وهي القمة الثالثة التي تستضيفها مصر، منذ تدشين هذه المبادرة بالقاهرة في نوفمبر 2014.

تهنئة رئيس وزراء اليونان

ويطيب لي بداية، أن أتوجه برسالة ترحيب وتهنئة، إلى دولة رئيس وزراء جمهورية اليونان، في ضوء مشاركة سيادته الأولى في أعمال آلية التعاون الثلاثي، التي تمثل فرصة حقيقية لتبادل وجهات النظر وتنسيق الجهود تجاه التحديات والقضايا المطروحة إقليمياً ودولياً، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة والواعدة للتعاون، في شتى المجالات.

التبادل التجاري وزيادة الاستثمار

لقد استعرضنا اليوم مختلف أوجه التعاون، بين مصر وكل من قبرص واليونان، وكذلك التطورات الخاصة بمشروعات التعاون الثلاثي، لما لها من دور تكميلي في تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين دولنا الثلاث، وأكدنا أهمية الاستمرار في التشاور المنتظم، والتنسيق الوثيق، على الصعيدين السياسي والاستراتيجي، والعمل على الارتقاء بالتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة، وتكثيف التفاعلات البرلمانية والشعبية والثقافية بين دولنا، كما أكدنا أهمية تعزيز التنسيق بيننا في مختلف أطر التعاون التي تجمعنا، خاصة منتدى غاز شرق المتوسط.

وفي هذا السياق، أرحب بالتوقيع على عدد من الوثائق والبرامج التنفيذية، بين مصر وقبرص واليونان، في مجال الترويج للاستثمار للأعوام من 2019 إلى 2021، وكذا التوقيع على اتفاق منع الازدواج الضريبي بين مصر وقبرص.

تابع مواقعنا