• بحث عن
  • الحد الأدنى للأجور.. تعرف على الزيادات في رواتب الموظفين والموعد النهائي للتنفيذ

    محمود حفنى

    أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال الجلسة العامة للبرلمان، لنظر طلبات الإحاطة الموجهة لوزير المالية بسبب تأخر تطبيق الحد الأدنى للأجور، أن أي جهة تتقاعس عن تطبيق الحد الأدنى للأجور أو العلاوة تحال فورا للمساءلة القانونية.

    وأضاف “معيط”، في كلمته أمام البرلمان: “تأكدت من قيام بعض الجهات من عدم التنفيذ، وأصدرت تعليمات بأن أي مسئول لا يقوم بتطبيق الحد الأدنى للأجور تتم إحالته على الفور إلى النيابة الإدارية والوزارة تقوم بتمويل جميع العلاوات، وكذلك الحد الأدنى للأجور.

    وبرر وزير المالية تأخر بعض الجهات في تطبيق الحد الأدنى للأجور؛ بسبب صرف مرتبات الشهور الماضية، مؤكدا أنه تم توجيه جميع المؤسسات باستخدام الموارد المتاحة، متعهدا بتطبيق الحد الأدنى للأجور في جميع الجهات قبل نهاية شهر أكتوبر.

    ووفقًا لذلك فإن تطبيق الحد الأدنى للأجور سوف يصاحبه زيادة في المرتبات لجميع العاملين للدولة، ونكشف عبر السطور التالية كل المعلومات حول تطبيق الحد الأدنى للأجور.

    وزير المالية
    وزير المالية

    رئيس الوزراء يكشف التفاصيل

    وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في جلسة محاسبة البرلمان للحكومة، إنه عند اتخاذ قرار الإصلاح الاقتصادي، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي وقتها، ضرورة اتخاذ حزمة من برامج الحماية الاجتماعية لتخفيف وطأة الإصلاح الاقتصادي عن المواطنين، ولذلك بدأتا الحكومة برامج الحماية الاجتماعية بالتعامل مع ملف الأجور والمعاشات وتم رفع الحد الأدنى من 1200 إلى 2000 جنيه، وزيادة الحد الأدنى للمعاشات إلى 900 جنيه، وتم تخصيص الموارد المالية لها.

    رئيس الوزراء
    رئيس الوزراء

    موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور

    في ذات السياق أكد محمد السبكي، رئيس الإدارة المركزية للموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، أن تفعيل القرار الخاص برفع الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه يجري حاليًا تطبيقه، لافتًا إلى أنه سيكون تم تنفيذه في جميع المصالح الحكومية بحلول شهر نوفمبر المقبل.

    ورد “السبكي”، خلال جلسته مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، عن أسباب تأخر صرف الحد الأدنى للأجور ببعض الجهات والهيئات الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام، مشيرا إلى السبب يرجع إلى أن مندوبي الوزارة ببعض الجهات “المراقبون الماليون” كان لديهم بعض الاستفسارات بشأن آلية تنفيذ القرار، ما عطل تفعيله وتنفيذه بالعديد من الجهات الحكومية.

    الحد الأدنى للأجور
    الحد الأدنى للأجور

    الزيادات في الرواتب  بعد تطبيق الحد الأدنى للأجور

    أما عن الزيادات التي من المتوقع أن تحدث في الرواتب، فسوف يتم حسابها وفقًا للدرجات الوظيفية للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، وفقًا للقرار الذي أصدره المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

    وعلى الرغم من أن المادة الأولى تنص على أن يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور اعتبارًا من أول يوليو 2019؛ إلا أنه تم تأخيره حتى شهر أكتوبر الجاري دون تطبيقه في جميع المصالح الحكومية.

    ومن المقرر أن يتم تطبيق الزيادة، على أن يكون الحد الأدنى لأجور الدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه شهريًا، والدرجة العالية 5 آلاف، ودرجة المدير العام 4 آلاف، أما فيما يتعلق بالدرجة الأولى، فيكون الحد الأدنى لها 3500 جنيه، والثانية 3000 جنيه، والثالثة 2600، والرابعة 2400، والخامسة 2200، والسادسة 2000 جنيه.

    كما نص القرار على أن يُزاد الحد الأدنى الشهريّ المنصوص عليه في الفقرة الأولى من هذه المادة، بعد قضاء مدة 3 سنوات في الدرجة الوظيفية الواحدة، أو عند الترقية لمستوى وظيفي أعلى داخل ذات الدرجة بمبلغ 100 جنيه.

    أهم مواد مشروع “العلاقة الإيجارية” الجديد

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق