الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبو العينين يهنأ آبي أحمد: حل أزمة سد إثيوبيا يمنحك جائزة نوبل للمرة الثانية

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 11/أكتوبر/2019 - 08:32 م

هنأ مجلس الأعمال “المصري الأوروبي” آبي أحمد ، رئيس الوزراء الإثيوبي، بالفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2019، وذلك تقديرًا لجهوده فى التوصل للسلام وتسوية النزاع الحدودي بين أريتريا وإثيوبيا .

وأوضح رجل الصناعة محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال “المصري– الأوروبي”، فى بيان صادر عن المجلس اليوم أن أصغر زعماء القارة الإفريقية استحق الجائزة عن جدارة لجهوده فى وقف القتال وحقن الدماء وتحقيق السلام، وأن حصول أحد أبناء القارة السمراء على جائزة نوبل يعد تشريفًا للقارة الإفريقية التي يتطلع العالم إليها وما يحدث بها من تطورًا وتقدمًا كبيرًا وحل أي مشكلات من شأنها أن تهدد مسيرة التقدم بالقارة الأفريقية.

وأكد أبو العينين، أن رئيس الوزراء الإثيوبي ضرب مثالا رائعًا فى حل وتسوية النزاع الحدودي بين أريتريا وإثيوبيا والذي يعد واحدًا من أطول النزاعات فى أفريقيا.

وأكد على أن مجلس الأعمال المصري الأوروبي والشعب المصري العظيم يتطلعان إلى تكليل النجاح فى السلام الذي بدأه رئيس الوزراء الإثيوبي فى إبريل 2018 باستكمال مسيرة السلام وحل مشكلة أزمة المياه فى دول حوض النيل، وإنهاء قضية سد النهضة بحلول تفاوضية تتجاوز أي معوقات بين الأشقاء وتحفظ لمصر حقها التاريخي فى مياه النيل وتسمح لإثيوبيا باستكمال مسيرة التنمية والتقدم .

فوز آبي أحمد

وأشار رئيس مجلس الأعمال “المصري – الأوروبي” أن حل وإنهاء مشكلة أزمة سد النهضة يجنب المنطقة الكثير من الصراعات وإشعال الفتن ويحقق آمال الشعوب الأفريقية الثلاثة “مصر والسودان وإثيوبيا” فى مستقبل أفضل وسيبقي حدثا تاريخيا رائعا سيتذكره العالم والشعوب يستحق عنه جائزة نوبل للمرة الثانية فى السلام .

السيسي يهنئ آبي أحمد لحصوله على جائزة نوبل للسلام: فوز جديد لقارتنا السمراء

وفي وقت سابق، هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء إثيوبيا، عقب حصوله على جائزة نوبل للسلام لعام 2019.

تهنئة الرئيس لـ آبي أحمد

وكتب الرئيس تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها: “أتقدم بخالص التهايى لرئيس الوزراء الأثيوبي وللشعب الأثيوبي الشقيق لحصول رئيس وزراء أثيوبيا على جائزة نوبل للسلام، فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة دوماً للسلام والساعية لتحقيق الإستقرار والتنمية، وأتمنى أن تستمر جهودنا البناءة الرامية لإنهاء كافة الصراعات والخلافات فى القارة الأفريقية بإرادة من أبنائها وشعوبها العظيمة”.

وأعلنت اللجنة المشرفة على جائزة نوبل، منح فرع الجائزة للسلام لهذا العام لرئيس الوزراء الإثيوبي، وذلك لجهوده الداخلية في رفع أسهم القارة الإفريقية دوليًا وخاصةً داخل بلده.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أوفر حظًا، بعدما وضع حدا لنزاع بلاده التاريخي مع إريتريا، كما أسهم في حل الأزمة السياسية في السودان بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر حسن البشير، وتجاهل تقرير دعمه لنيل الجائرة أزمة العطش الذي يهدد بها مصر من خلال تعنته في ملف سد النهضة.

تابع مواقعنا