• بحث عن
  • هل بدأت إثيوبيا في ملء بحيرة سد النهضة؟.. “القاهرة 24” يتتبع آخر أعمال البناء بالأقمار الصناعية (صور)

    شعبان بلال

    مؤشر فيروس كورونا في مصر

    المصابون
    779
    المتعافون
    179
    الوفيات
    52

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    935959
    المتعافون
    194576
    الوفيات
    47245

    هل بدأت إثيوبيا بالتخزين في بحيرة سد النهضة ؟ وما هي آخر التطورات في حجم أعمال البناء في السد؟، الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة، خاصة في ظل تعثر المفاوضات بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، والفشل في الوصول لاتفاق حول الملء الأول لبحيرة السد وقواعد التشغيل. 

    أعلنت مصر رسميا وصول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي إلى طريق مسدود بعد مفاوضات استمرت لعدة أيام على مستوى وزراء المياه، بينما أكد الجانب الإثيوبي أن المفاوضات لم تصل إلى طريق مسدود بعد وأن مصر تتبع نهج “التخريب التكتيكي”، وهو ما رفضته مصر أيضا وطالبت بطرف رابع في المفاوضات، وخاصة وأن الجانب الأثيوبي مستمر في بناء السد وأنجز 70% من مساحته .

    وفي ظل هذه الخلافات ما زالت إثيوبيا مستمرة في بناء السد، حيث وصل حسب آخر .إعلان رسمي من إثيوبيا حجم البناء في السد إلى 68.3 %، وهو ما دفع “القاهرة 24” لتتبع حجم البناء فيه وهل تم تخزين مياه خلال موسم فيضان النيل الجاري.

     موقع الوكالة الأوروبية للفضاء

    الصورة الأولى التي التقطتها الأقمار الصناعية لموقع الوكالة الأوروبية للفضاء، تظهر مرور المياه من سد النهضة، مع وجود كميات مخزنة من المياه في بحيرة السد، لكنها أيضا لم تظهر أي أعمال بناء جديدة في السد.

    لقطات الوكالة الأوروبية للفضاء
    لقطات الوكالة الأوروبية للفضاء

    لقطات “لاندسات” من موقع هيئة المسح الأمريكية

    لقطات خاصة حصل عليها “القاهرة 24” لآخر أعمال البناء في سد النهضة الإثيوبي عبر موقع هيئة المسح الأمريكية، والتي كشفت أيضا عن أن المياه ما زالت تمر من الممر الأوسط فى طريقهاإللى السودان ومنها إلى مصر.

    وأوضحت مصادر متخصصة، أن خزان الروصيرص يعمل بطاقة أعلى من المتوسط ولم تكتمل سعته القصوى بعد بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

    صور هيئة المسح الأمريكية
    صور هيئة المسح الأمريكية
    صور هيئة المسح الأمريكية
    صور هيئة المسح الأمريكية

    خرائط جوجل تبين اقتراب بناء سد النهضة

    بالبحث على خرائط “جوجل” على موقع سد النهضة، أظهرت الخرائط وصول حجم بناء سد النهضة إلى حد الاكتمال، خاصة في الممر الأوسط للسد الذي أظهرت الخرائط اقتراب الانتهاء منه، فين ما زالت مياه النيل والفيضان تمر عبر هذا الممر الأوسط.

     

    بحيرة سد النهضة
    بحيرة سد النهضة

    صور خرائط جوجل- بحيرة سد النهضة
    بحيرة سد النهضة

    وأعلنت شركة الكهرباء الإثيوبية اكتمال عمليات بناء مشروع سد النهضة بنسبة 68.3 بالمائة حتى الآن، ليتم توليد الطاقة منه قريبًا، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

    لكن مصادر متخصصة اطلعت على الصور التي حصل “القاهرة 24” عليها أكدت أنه لم تبدأ إثيوبيا التخزين لكن ما أظهرته صور الأقمار الصناعية هو اختبارات على بحيرة سد النهضة ، وما تبقي من فيضان النيل وجارى تمريره.

    وبعرض الصور على الدكتور عباس الشراقي، قال لا يوجد تخزين حتى الآن في سد النهضة، موضحا أن ما أظهرته الصور هو تجمع مائي يبدو على أنها بحيرة صغيرة تكونت نتيجة مياه الفيضان والأمطار، موضحا أن هذا التجمع من المياه سيختفي خلال الأيام المقبلة مع انتهاء موسم الفيضان.

    اختفاء 4 ملايين فرصة عمل.. نقيب الزراعيين يكشف أضرار بحيرة سد النهضة (فيديو)

     وأوضح أن هناك 4 فتحات في حجم صغير سيمسحوا بمرور المياه بعد ذلك، موضحا أن هذه المياه بدأت في الظهور منذ  3 أو 4 سنوات، بفعل تسبب موسم المطر والفيضان بتكوين بحيرة، موضحا صعوبة التخزين في هذا الموسم بسبب أن الممر الأوسط ارتفاعه 40 متر في أحد أطرافه، وهو ما يجعل مياه الفيضان تمر من أعلى الممر في شكل يشبه “الشلال”.

     وأشار “الشراقي” إلى أن إثيوبيا ستخزن ما يقرب من 10 إلى 14 مليار متر مكعب في الموسم المقبل، وهو ما يتطلب زيادة ارتفاع الممر الأوسط من السد الإثيوبي إلى 90 متر على الأقل حتى يحجب المياه من المرور.

    وشدد خبير المياه، على أن إثيوبيا أوقفت البناء في هذا الجزء خلال فيضان النيل لصعوبة الخرسانة بسبب المياه، لكنها من المتوقع أن تنتهي من خرسانة هذا الجزء بعد شهر أو شهرين من الآن للاستعداد للتخزين في الموسم المقبل.

     وقال الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإثيوبية الدكتور أبرهام بيلاي في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن عمليات بناء وحدتيّ الطاقة رقم (9) و(10) لتوليد الطاقة من السد قبل الانتهاء منه بلغت منتصف الطريق، مع إنجاز 50 بالمائة من أعمالهما الإلكتروميكانيكية”.

    وذكر أنه سيتم توليد 15 ألف و670 ميجاوات كل ساعة، مُشيرًا إلى أن ارتفاع السد على الجانبين الأيمن والأيسر بلغ 145 مترًا، متوقعا أن تبدأ اثنتان من توربيناته الـ16 بإنتاج الكهرباء العام الجاري، حسبما أعلنت السلطات الاثيوبية في وقت سابق.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    CIB
    CIB
    إغلاق