الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالواحات البحرية.. “الزراعة” تنتهي من تدريب 25 نخالا في مكافحة سوسة النخيل

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 12/أكتوبر/2019 - 02:00 م

صرح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات والجهة المنفذة لحملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية، ان المعهد قام بعمل اول دورة تدريبية لتدريب النخالين في الواحات البحرية لعدد 25 متدرب نظريا وعمليا.

جاء ذلك بناءً على توجيهات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ود محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأضاف “عبد المجيد”، أنه من المستهدف تدريب 100 نخال في الواحات البحرية و 40 نخال في واحة الداخلة وتدربهم على العمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة، وأن فكرة تدريب النخالين جاءت بعد أن لوحظ وجود عجز شديدا في اعداد النخالين الذين لديهم المعرفة الكاملة بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة وخصوصا في الواحات البحرية .

من ناحيتة قال د محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية ان النخالين تم تدريبهم نظريا وعمليا على العمليات البستانية وعمليات مكافحة سوسة النخيل الحمراء وافات الثمار والمخازن وطرق الجمع والحصاد بطريقة صحيحة وان التدريب تم بواسطة باحثين من معهد بحوث وقاية النباتات والمعمل المركزى للنخيل والادارة المركزية لمكافحة الافات والفئة المستهدفة في تدريب النخالين الشباب اقل 30 سنة.

“الزراعة” تواجه انتشار سوسة النخيل في الواحات البحرية بالحقول الإرشادية (صور)

وأوضح كمال، أنه تم تدريبهم عمليا في حقول الارشادية انة سوف يتم منحهم شهادات اتمام دورة تدريب النخالين تؤهلهم للعمل في مزارع النخيل وفى النهاية الدورة تم عقد امتحان للمتدريبين منح الاول والثانى هدايا عينة .كما تم عمل بوسترات مصورة عبارة عن عمليات الوقائية والمكافحة لسوسة النخيل الحمراء سوف توزع على مناطق عمل الحملة علما بانة تم تنفيذ 20 دورة تدريبية للمزراعين كذلك متابعة فحص وعلاج النخيل المصاب في12 حقل ارشادى وتقدير نسبة الاصابة في حقول الفحص.

كما اشارد محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات والجهة الممولة لحملة انة يتم ارشاد المزارعين والمهندسين خلال تنفيذ الدورات الارشادية باستخدام المبيدات الامنة والموصى بها لما لنخيل لاهمية كبيرة وكذلك اجراء تحاليل لمتبقيات الثمار في حقول التي يتم فيها مكافحة سوسة النخيل الحمراء وافات الثمار لمعرفة الفترة التي يتم فيها ايقاف استخدام المبيدات قبل الحصاد حتى تكون متبقيات الثمار في حدود مسموح بها حفاظا على صحة الانسان المصرى وزيادة مستوى التصدير.

وصرحت الدكتورة جيهان المنوفى رئيس قطاع الارشاد انة يجرى الاعداد لعمل فيلم متكامل عن النخيل يشمل الزراعة والعمليات البستانية ( التقلييم – التلقيح –والتقويس –والخف ) والمكافحة بطريقة صحيحة والجمع والحصاد سوف يتم تنفيذة بالاشتراك بين قطاع الارشاد ومعهد بحوث وقاية النباتات الجهة المنفذة لحملة والقناة الزراعية انة سوف يتم الانتهاء منة خلال ثلاث شهور.

للمرة الأولى.. تفاصيل زراعة أصناف جديدة من النخيل في شلاتين (صور)

تابع مواقعنا