الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“بعد وفاة ونعيمة”.. قصة أفيال دخلت حديقة الحيوان بعد نفوق آخر فيلة (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 12/أكتوبر/2019 - 04:31 م

أكثر من 128 عام مر على دخول أول فيلة لحديقة حيوان الجيزة قادمة من أحد الدول الإفريقية، لتصبح الفيلة معلم رئيسي وأساسي في حديقة حيوان الجيزة، لكن بعد مرور كل هذه السنوات خلت الحديقة من الفيلة بعد وفاة الفيلة “نعيمة” الأسبوع الماضي بسبب جلطة في القلب.

لكن ما قصة الفيلة في حديقة حيوان الجيزة وأسمائها وعددها على مدار هذه الأعوام؟، البداية ربما تكون مع الفيلة “نعيمة” آخر الفيلة الموجودة في حديقة الحيوان في مصر بعد إصابتها بجلطة في القلب مع أثر الشيخوخة، لتصبح مصر خالية من الفيلة لأول مرة على مدار تاريخ افتتاح الحديقة.

الفيلة "نعيمة" آخر فيلة حديقة الحيوان
الفيلة “نعيمة” آخر فيلة حديقة الحيوان

في عام 1981 ومع افتتاح حديقة حيوان الجيزة أو جنينة الحيوانات في الجيزة الذي أنشأها الخديوي إسماعيل، كأكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، حصلت مصر على مجموعة من الفيلة في ذلك العام.

” كريمة ونادية وحسن وخميس ونعيمة”، كانت تلك أسماء الفيلة التي دخلت حديقة حيوان الجيزة على مدار السنوات بالإضافة إلى بعض الفيلة الأخرى التي لا يتذكرها المسئولون منها الفيل “شاكر” شقيق الفيلة “نعيمة”.

الفيلة نعيمة

الدكتورة مها صابر  أشارت إلى أن أول فيل دخل حديقة الحيوان الجيزة كان مع افتتاحها قبل ما يقرب 130 عام، موضحة أن الحديقة شهدت أكثر من جيل من الفيلة، لكن أبرزهم منذ افتتاح الحديقة هم الفيلة، موضحة أن الفيلة “نعيمة” التي تبلغ من العمر 40 عاما من النوع الإفريقي وهي آخر الفيلة بحديقة حيوان الجيزة، بعد نفوق الفيلة “كريمة” في عام 2016.

الفيلة كريمة
الفيلة كريمة

والفيلة نعيمة انضمت إلى حديقة حيوان الجيزة في عام 1983 مع شقيقها شاكر، الذي توفى أيضا في وقت سابق، بينما استمرت الفيلة نعيمة لمدة تقرب من 36 عاما في حديقة حيوان الجيزة في مصر.

وتضم حديقة حيوان الجيزة جميع الحيوانات الموجودة في الطبيعة، لكنها فقدت العام الماضي أيضا آخر وحيد قرن بعد معاناته من المرض لفترة طويلة ووصوله إلى سن الشيخوخة، لتفقد هذا العام آخر الفيلة أيضا فيها.

 

فيلة الإسكندرية
فيلة الإسكندرية

 

تابع مواقعنا