الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفد رفيع المستوى من الأيكان يصل القاهرة لتقديم العزاء في طارق كامل

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 12/أكتوبر/2019 - 03:24 م

يصل القاهرة خلال ساعات وفد رفيع المستوى من الأيكان لتقديم واجب العزاء في وفاة الدكتور طارق كامل ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق والنائب الأول لرئيس منظمة الأيكان للعلاقات الدولية والحكومية.

ويصل على رأس الوفد المهندس شيرين شلبي رئيس مجلس إدارة الأيكان والسيد يوران ماربي الرئيس التنفيذي ويرافقهم السيدة تريزا سواينهارت النائب الأول للرئيس للشئون الاستراتيجية والسيد فيني ماركوفسكي نائب الرئيس لشئون المنظمات الدولية.

وكان الدكتور طارق كامل قد وقع عليه الاختيار في عام 2013 ليصبح النائب الأول للرئيس التنفيذي لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الأيكان) – المؤسسة الدولية المختصة بإدارة الإنترنت على مستوى العالم – ليكون أول شخص من المنطقة العربية وأفريقيا ودول العالم النامي يتولى مثل هذا المنصب منذ إنشاء الأيكان عام 1998. وقد لاقى ذلك الاختيار ترحيباً واسع النطاق من مجتمع الاتصالات والإنترنت العالمي.

جمال مبارك وأحمد نظيف فى عزاء الوزير الأسبق

ولعب الوزير الأسبق من خلال موقعه في الأيكان دوراً كبيراً في تطوير قواعد حوكمة الانترنت على المستوى الدولي وأسهم في تحقيق توافقات هامة بين مصالح مختلف أطراف صناعة التكنولوجيا ومستخدميها عبر العالم حيث قاد اعتباراً من عام ٢٠١٤ عملية ممتدة ومعقدة من المشاورات والمفاوضات اشتركت فيها منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في جنيف ذات الصلة بالاتصالات والتكنولوجيا مع ممثلي الحكومات والشركات الدولية الكبرى ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالإنترنت ، وحرص على أن يوفر لمصر مقعداً على المائدة الدولية في كل ذلك ، واستطاع بثقله ومكانته ايجاد مساحة توافق جديدة حول مستقبل الانترنت حفظ حقوق الدول ومختلف الأطراف المعنية بالشبكة من الشركات ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الأكاديمية وكذلك المنظمات الدولية .

وقد وصل الجثمان إلى أرض الوطن مساء الجمعة، وتم تشييع الجنازة عقب صلاة ظهر اليوم من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر على أن يقام العزاء مساء الإثنين 14 أكتوبر من مسجد عمر مكرم.

من هو طارق كامل

ولد الدكتور طارق كامل بالقاهرة في مارس 1962 وبدأ حياته المهنية كمهندس دعم شبكات في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمجرد تخرجه من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1985.

أصبح باحثًا مساعدًا في معهد بحوث الإلكترونيات بعد أن حصل على زمالة الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) لنيل الدكتوراه بين عامي 1989 و1992، التي حصل عليها في مجال الشبكات الحاسوبية من جامعة التكنولوجيا في ميونخ عام 1992 ليُعين بعدها مديراً لقسم الاتصالات والشبكات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

وخلال هذه الفترة عمل طارق أيضاً كسكرتير الجمعية المصرية للإنترنت، وكأستاذ شبكات بمعهد بحوث الإلكترونيات. وفي مايو 1999، أصبح نائب رئيس المؤسستين.

وبعد 3 سنوات، أصبح طارق كامل أميناً في جمعية الإنترنت (ISOC) بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة.

انضم إلى مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في عام 2000 حيث لعب دوراً محورياً بها على مدار 4 أعوام وكان من ضمن الشخصيات التي قادت نحو سعت نحو حصول الشركة المصرية للاتصالات علي ترخيص يتيح لها تقديم خدمات الهاتف المحمول.

وشغل منصب كبير مستشارى رئيس آيكان العالمية للشئون الحكومية، وتولى منصبه فى الوزارة من يوليو 2004 إلى فبراير من عام 2011، قاد خلالها القطاع لإنجازات كبيرة حتى أنه يعد الأب الروحى لقطاع الاتصالات.

تولى منصب مستشار أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند تأسيس الوزارة ولمدة خمسة أعوام، قبل أن يصبح وزيرا للاتصالات بحكومة الدكتور أحمد نظيف، والذى كان يشغل أيضا منصب وزير الاتصالات منذ تأسيس الوزارة عام 1999.

كما ساهم أيضا في طرح رخصة المحمول الثالثة ورخص الجيل الثالث للاتصالات بقيمة بلغت 35 مليار جنيه ، فضلا عن استقطاب الشركات العالمية ومنها مايكروسوفت وآي بي إم للعمل في مصر .

بالإضافة الي طرح الشركة المصرية للاتصالات فى البورصة المصرية وشراء حصة تصل إلى 45% من فودافون مصر، ترأس عدداً من المبادرات القومية الرامية إلى نشر استخدام تكنولوجيا المعلومات بين مختلف شرائح المجتمع المصرى

وأطلق مركز الإبداع وريادة الأعمال، وعمل على وإنشاء المنطقة التكنولوجية بالمعادى .

وخيمت حالة من الحزن الشديد علي العاملين بالقطاع إثر وفاة كامل بعد صراع طويل مع المرض ونعاه جميع القائمين علي صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بسبب إخلاصه في العمل علي بناء استراتيجية وطنية شاملة للارتقاء بالقطاعين في مصر.

تابع مواقعنا