• بحث عن
  • خبير اقتصادي: الحرب التجارية بين الصين وأمريكا تؤثر على مصر ودول الخليج

    محمد بدر

    قال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، تؤثر على العالم كله ومنها مصر ودول الخليج، لأننا بصدد أكبر قوتين اقتصاديتين على مستوى العالم، حيث بلغ حجم الناتج المحلي الأمريكي، 20.4 تريليون دولار، كما وصل الناتج المحلي الصيني إلى 13.4 تريليون دولار، فبالتالي هما أكبر قوتين اقتصاديتين على مستوى العالم، وأي أزمة بينهما ستؤثر على العالم أجمع.

    وتابع عبده في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن فرض رسوم جمركية على المنتجات الصينية، سيجعل الصين تخفض من تصدير منتجاتها من المعادن والمواد الخام، فيؤثر ذلك على دول الخليج حيث سيؤدي بطبيعة الحال إلى خفض أسعار النفط.

    وأشار عبده إلى أن أمريكا فرضت رسوما جمركيا على بعض الصادرات المصرية مثل الحديد والألمنيوم وغيرها، ويؤدي ذلك إلى قلة الصادرات المصرية، وهو ما يشكل تحديا، ما لم تجد أسواقا بديلة، بالإضافة إلى تأثر مصر بقلة صادرات الخليج من البترول تبعا للأزمة بين أمريكا والصين، عن طريق قلة عبور السفن من خلال قناة السويس، وانخفاض إيرادات القناة.

    وألمح رشاد، إلى أنه في حالة وجود حروب تجارية بين الدول، فإن المستثمرين يلجؤون إلى الملاذات الآمنة، فيؤدي ذلك لارتفاع أسعار الذهب، مشيرا بذلك إلى اتجاه الصين لشراء كميات كبيرة من الذهب مما يؤدي لتأثر أسعار المعدن الأهم في الأسواق العالمية.

    وكانت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، بدأت بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 22 مارس عام 2018 عن وجود نية لفرض رسوم جمركية تبلغ 50 مليار دولار أمريكي على السلع الصينية بموجب المادة 301 من قانون التجارة لعام 1974 التي تسرد تاريخ “الممارسات التجارية غير العادلة” وسرقات الملكية الفكرية.

    وكرد انتقامي من الحكومة الصينية فقد فرضت رسوم جمركية على أكثر من 128 منتج أمريكي أشهرها فول الصويا، وهو ما أدى لبداية فصل من الصراع التجاري بين أكبر قوتين اقتصاديتين على مستوى العالم، وأعقبها تصريحات لمسؤولي البلدين أدت لتفاقم الأزمة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق