• بحث عن
  • وزير المالية: العالم ينظر لتجربة منظومة التأمين الصحي فى مصر وكيفية تطبيقها

    أميرة الجندي

    قال محمد معيط، وزير المالية، إن مشروع التأمين الصحي الجديد مشروع طموح ويهدف إلي أن يشعر المواطن بنتائج الإصلاح الاقتصادي والحصول علي رعاية صحية جيد.

    وأضاف وزير المالية، أن فلسفة المشروع الجديد تقوم علي أن هيئة التأمين الصحي تقوم بشراء الخدمة من القطاع الخاصة والمستشفيات التي تم اعتمادها وفق معايير الجودة المطلوبة.

    وأوضح وزير المالية خلال المؤتمر الصحي، أن التحدي الكبير الذي كانت تطمح له مصر أن تواجه مشكلة كيف تصل لمشروع التأمين الصحي الشامل، ويتم استدامته، قائلا:”لدينا تجربة أوباما كيير التي لم تستكمل بعد رحيل الرئيس الذي اقرها”.

    النتائج الكاملة.. ماذا فعلت منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد؟

    وأشار معيط، إلى أن العالم كله ينظر كيف ستطبق مصر نظام تأمين صحي شامل وهو تحدي كبير، وأن مص قدمت خدمة التأمين  الصحي منذ عام 1964، أي منذ 55 عاماً، لكن النظام القديم لن يستطيع أن يلبي حاجة كل المواطنين.

    وأضاف أن النظام قائم علي ثلاث هيئات، ويعتمد علي وفصل الخدمة عن مقدمها ووجود هيئة للتمويل وهيئة لتقديم الخدمة، وهيئة للاعتماد، مشيرا الي ان الدولة لها حرية فسخ التعاقد مع اي جهة ثبتت عدم كفاءتها في تقديم الخدمة سواء من المستشفيات أو المعامل والمراكز الصحية المختلفة.

    وأضاف معيط سوف يقابلنا تحديات كبيرة جدا، لكن المهارة هي التى ستغلب علي هذه التحديات، والأهم هو أننا نحصن المواطن من خطر العبء المالي المرتبط بحدوث مرض.

    وأشار الوزير، إلي أن النظام الجديد به هيئة للتمويل، وهي الهيئة التي سيكون لها القدرة المالية والاستدامة علي تقديم الخدمات ولن نخصل علي رضا المواطن من أول يوم لكن تدريجيا سنحسن الخدمة، وقبل الانتقال لمحافظة أخري سننهى أي مشكلات تواجهنا في بورسعيد.

    نجاح أول عملية قلب مفتوح للكبار في منظومة التأمين الصحي الشامل بإقليم قناة السويس

    وأضاف الوزير، أنه ألتقي عدد من الخبراء في مجال التأمين الصحي من فرنسا للحصول علي خبرتهم في مجال التأمين الصحي.

    وأكد أن تحديات البنية التحتية كبيرة جدا، لكننا بدأنا علي الارض ولم نكن نحصل علي هذا النظام الجديد لولا وجود إرادة سياسية من الدولة، مشيراً إلى أن أي إصلاح اقتصادي بدون النظر الي بناء الإنسان لن يجني ثماره ولن يحقق المطلوب منه.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق