الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أخبار سارة للعاملين في جامعة الأزهر حول صندوق التكافل الاجتماعي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 09:55 م

شارك فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، في اجتماع مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة، برئاسة الدكتور عبدالقادر حسن، مدير الصندوق.

وخلال الاجتماع أعلن رئيس الجامعة أن مجلس إدارة الصندوق بالجامعة، يواصل العمل ليل نهار من أجل مصلحة الأعضاء المسجلين به من مختلف كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، مشيرًا إلى أن مجلس الإدارة يحرص دائما على مصلحة الأعضاء.

لافتا إلى أن آلية العمل بالصندوق شهدت طفرة غير مسبوقة على كافة المستويات، مشيرة إلى أن الطفرة اشتملت على حزمة من القرارات تهدف في المقام الأول لتخفيف الأعباء المعيشية لمنسوبي الجامعة المشاركين في الصندوق وذلك تماشيا مع الإرادة السياسية للدولة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

مؤكدًا أن إدارة الجامعة تحقق توجه القيادة السياسية بتطبيق موافقة هيئة الرقابة المالية علي الدراسة الاكتوارية، التي تضمنت زيادة ما يصرف من مزايا تأمينية في نهاية الخدمة بمعدل يتراوح بين 3000 إلى 11000 جنيه عما كان يتم صرفه للأعضاء المشتركين بصندوق التكافل قبل ذلك ، مشيرًا أن هذا أمر غير مسبوق ولم يحدث ذلك منذ 27 عاما، هي مدة إنشاء صندوق تكافل جامعة الأزهر.

وقد تضمنت القرارات التي كلف بها الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة الصندوق، الدكتور عبدالقادر حسن مدير عام الصندوق بضرورة تنفيذها فورا بعد أن وافقت عليها الهيئة العامة للرقابة المالية:

أولا: صرف الزيادة لمن أحيل للمعاش في 2/9/2019 وحتي14/10/2019، كفروق للمبالغ التي صرفت خلال تلك الفترة، على أن تصرف تباعا بعد ذلك للمستمرين بالصندوق بعد هذا التاريخ.

ثانيا: السماح لكل من انسحب من الصندوق أو من تأخر عن الانضمام له من أبناء جامعة الأزهر حتي لو بلغ عمره 59 عام مقابل دفع رسم اشتراك يترواح بين 50 إلى300 جنيه، ثم يقوم بدفع الاشتراكات سنويا وذلك اعتبارا من عام2017، بمعني أن من سينضم الآن تحسب أقدمية اشتراكه بالصندوق إلى عام 2017.

ثالثا: صرف 80% من الاشتراكات المدفوعة من العضو الذي يرغب في الانسحاب وفور تقديم الطلب بعد أن كانت تصرف علي عام ونصف بنسبة 75%.

رابعا: إعداد دراسة إكتوارية جديدة لزيادة أخرى تصل لأكثر من 15000 جنيه نظرا لتحقيق الصندوق عائد استثمار تجاوز17% عام 2018، مع العلم انه ما سيتم صرفه كفروق للمحالين خلال الفترة من سبتمبر 2017 وحتي 14/10/2017 تبلغ 6 مليون جنيه تم توفيرها الآن دون الحاجه لفك أو تسييل شهادة استثمار.

كما تم الإعلان عن وصول احتياطي أموال الصندوق في نهاية عام 2018 إلى139 مليون مقارنة بعام 2012، والذي كان88مليون فقط، وهي الفترة التي بدء فيها عمل المجلس الجديد ومقارنة في آخر ثلاث سنوات تولى فيها فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئاسة مجلس الإدارة حقق خلالها طفرة غير مسبوقة حيث بلغ احتياطي أموال الصندوق حتي اليوم ما يزيد عن 150 مليون جنيه بعائد استثمار يقترب من 19% في السنة.

كما أعلن رئيس الجامعة، تكريما لمن يؤدي الخدمة العسكرية بالجيش المصري تضمن التعديلات القادمة علي لائحة الصندوق إعفاء الأعضاء الذين يؤدون خدمة عسكرية من دفع الاشتراكات خلال فترة التجنيد، وأكد على تضمين التعديلات القادمة لإعادة كافة ما دفعه العضو حال الانسحاب من الصندوق وليس نسبة 80%

وأشار إلى دراسة عمل مشروعات وفق ما تنص عليه القوانين واللوائح وبعد أخذ موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بهدف زيادة موارد الصندوق وزيادة ملاءته المالية، موضحا أنه قد تم تعديل بند باللائحة تتيح تفويض مدير الصندوق للدفاع أمام القضاء عن الدعاوى التي ترفع ضد الصندوق، حيث توافر في مدير الصندوق حصوله علي ليسانس الحقوق وخبرة في القضاء مما يوفر علي الصندوق مبالغ ضخمة.

تابع مواقعنا