الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أشرف دوس في “مصر تستطيع”: استثمرت في الأقاليم ومشروعنا حقق 10 آلاف فرصة عمل

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 06:19 م

قال المهندس أشرف دوس، أحد الطيور المهاجرة منذ 27 عامًا للولايات المتحدة الأمريكية، نيابة عن خبراء ومسثمري مصر، جئنا مصر بعد هجرة 27 عاما، بسبب دعوة الرئيس السيسي للخبراء بضرورة عودة أبناء مصر واستثمارهم في بلدهم.

وأضاف دوس، كان لي اتجاه مختلف في الاستثمار، حيث اتجهت للاستثمار في الأقاليم، إذ استثمرت في المناطق اللوجستية، ومشروعنا حقق أكثر من 10 آلاف فرصة عمل في أقل من سنتين.

وتابع، لدينا ميج مول، ولوجيستيك أدوية، وهو نموذج جاهز للتنفيذ في كافة محافظات الجمهورية.

وأوضح، وجدت دعم ممتاز من رئيس الوزراء، وساعدتنا الرقابة الإدارية، وواجهت بعض المشاكل في التعامل مع الجهات الحكومية، لكن تدخل الرقابة الادارية السريع وحلها كان جيد.

واختتم دوس حديثه، قائلا: “أقول لكل مستثمر، انزل واستثمر في بلدك، عندك فرصة ونأخذ ربح جيد، وأنا فخور بإني قدرت أوفر 10 آلاف فرصة”.

وزيرتا الهجرة والتخطيط تعقدان مائدة مستديرة مع المشاركين بالمؤتمر والمستثمرين المصريين بالداخل (صور)

في سياق متصل، عقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، مائدة مستديرة بعدد من المستثمرين ورواد الأعمال المشاركين في المؤتمر، على هامش فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية”.

وذلك لفتح حوار موسع ومشترك بين المستثمرين المصريين بالداخل والعقول الاستثمارية المصرية بالخارج، وللإجابة حول سؤال لماذا نستثمر في مصر في الوقت الحالي.

الدكتور هالة السعيد
الدكتور هالة السعيد

حيث اشتملت المائدة المستديرة على العديد من النقاشات التي تضمنت استراتيجيات تطوير الاستثمارات في مصر بالعديد من المجالات، وتناول المستثمرون ورجال الأعمال آليات التعاون للنهوض بالاستثمار بصورة أكبر، وفتح السوق أمام المستثمرين، في ظل سوق قوي وواعد في قطاعات مختلفة.

وفي السياق ذاته، عرض المستثمرون عددًا من المقترحات الاستثمارية، التي يمكنها أن تحدث نهضة بالسوق المصري، وأهمية رفع سقف طموحاتنا وتوقعاتنا للمنافسة عالميا، بما يليق بحجم الاستثمارات في مصر، وأهمية دراسات الجدوى، وتوفير مناخ جيد للمستثمرين وتوطين التكنولوجيا في كل القطاعات، في ظل تحولات عالمية، علينا أن نلحق بهذه التطورات المتلاحقة.

الدكتور هالة السعيد في مؤتمر مصر تستطيع
الدكتور هالة السعيد في مؤتمر مصر تستطيع

في بداية كلمتها، رحبت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، بالسادة الحضور من الخبراء المستثمرين المصريين بالخارج المشاركين بالمؤتمر، وقالت إنه كان لابد أن نبدأ مؤتمرنا بهذه المائدة المستديرة لكي نتعرف على إجابة سؤال لماذا نستثمر في مصر، لافتة إلى أن هناك الكثير من الجهود التي يتم بذلها لتحسين مناخ الاستثمار والعوامل الجاذبة للاستثمار، فكل ما تم قادر على جذب الاستثمار الأجنبي ولكن مصر الآن تحتاج لأبنائها ولهذا انتم متواجدين هنا اليوم.

ووجهت السفيرة نبيلة مكرم، حديثها إلى المستثمرين وقالت لهم: إنه تم عقد المؤتمر لكي تتحدثون وتطرحون كل ما تريدونه، فهو فرصة جيدة جدا للتعرف على ما حدث بمصر على الواقع وكافة الجهود التي يتم بذلها من تحسين لمناخ الاستثمار ومن تحسين جودة البنية التحتية وتوفير مصادر الطاقة”، مؤكدة أنها تتمنى أن يتم الاستفادة القصوى من خلال الجلسات التي يتضمنها المؤتمر والتباحث حول فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

نبيلة مكرم وهالة السعيد في مؤتمر مصر تستطيع
نبيلة مكرم وهالة السعيد في مؤتمر مصر تستطيع

من جانبها رحبت هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، خلال المائدة المستديرة التي تم عقدها على هامش فعاليات اليوم الأول من مؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية”، بضيوف المؤتمر من المستثمرين والعقول المصرية بالخارج فضلًا عن المستثمرين المحليين وأشارت السعيد إلى أن تلك المائدة تعد بمثابة وسيلة لفتح مجالات التواصل بين صناع القرار والمستثمرين بالداخل والمستثمرين بالخارج.

وأكدت وزيرة التخطيط، أن المؤتمر يعد فرصة متميزة لمناقشة جهود الدولة خلال الفترة السابقة بما واجهته من تحديات أمنية وسياسية لتبدأ فى خطة اصلاح إداري واقتصادي شامل من اصلاحات جذرية واستثمارات في البنية الأساسية لتأهيلها بجانب بيئة تشريعية قوية بما يسهم في تهيئة المجال للاستثمار في مصر بهدف جذب مزيد من الاستثمارات الخاصة والاستثمارات الأجنبية باعتبارها الدافع والمحرك الأساسي للاقتصاد وبوصفها المشغل الرئيس لفرص العمل.

وتابعت السعيد أن الهدف الرئيس يتمثل في زيادة مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي في دفع عجلة التنمية مؤكدة علي أهمية مشاركة شركاء التنمية عند وضع الخطط والرؤي المستقبلية وهذا ماتنتهجه الدولة المصرية بأن يتم وضع كل الخطط والرؤي سواء أكانت طويلة المدي أو متوسطة أو خطط سنوية بالتعاون مع شركاء التنمية من خلال التفاعل والنقاش والحوار.

وأضافت السعيد، أن النخبة العملاقة من المشاركين اليوم هم من أفضل مَن يشارك فيما تم وما لازال مطلوبًا لزيادة مشاركة القطاع الخاص لدفع عجلة التنمية موضحة أن لدينا مجموعة من الآليات والأدوات التي بدأت مصر باتخاذها تتمثل أبرزها في برنامج الطروحات وصندوق مصر السيادي الذي يعد آليه جديدة لتمتلك مصر لأول مره صندوق سيادي يوظف العائد علي أصولها ويجتذب المزيد من الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية.

وتطلعت السعيد، إلي مشاركة الحضور بمزيد من الأفكار والرؤي ومناقشة التحديات التي واجهتهم موضحة أن هذا اللقاء المهم يهدف إلي الاستفادة من التطلعات والمناقشة بقدرٍ عالٍ من الشفافية لتحقيق المزيد من المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص لدفع عجلة التنمية، حيث تدرك الدولة جيدًا وجود قدر من التحديات والصعاب التي تواجه المستثمرين.

تابع مواقعنا