الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني: قرار فرض رسوم علي واردات الحديد جاف وسيضر بقطاع التشييد والبناء

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 03:23 م

حذر النائب محمد بدوي دسوقي عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، من  الآثار السلبية لقرار وزير التجارة والصناعة بفرض رسوم نهائية على واردات حديد التسليح وخام البليت، موضحا أن هذا القرار سوف يؤثر بشكل كبير على أسعار الحديد فى مصر مما ينعكس بشكل مباشر على قطاع التشييد والبناء ويعوق التنمية.

وتابع بدوي في بيان له، أنه فى ظل عدم وجود منافسة سوف تقوم المصانع المتكاملة برفع أسعار الحديد ويكون المتضرر الأول هو المواطن بالإضافة إلى  أن هناك العديد من مصانع الدرفلة التي ستتأثر بالقرار وقد يعلن البعض إفلاسه، مما يكلف الاقتصاد القومي العديد من المليارات ويشرد العديد من الأسر.

وأكد بدوي ان هذا القرار مجحف للعديد من المصنعين والمستوردين، حيث انه فى الوقت الذي أصبح فيه منافسة وتقارب في أسعار الحديد المصري سيأتي هذا القرار ويقضى على التنافسية ويصب فى مصلحة مصانع معينة ويؤثر على المصانع الأخرى غير المتكاملة، مؤكدا على ضرورة ترك آلية العرض والطلب تتحكم في الأسواق .

يُذكر ان عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أصدر قرارًا يوم الجمعة الماضي بفرض تدابير وقائية نهائية متدرجة على واردات بعض أصناف منتجات الحديد والصلب لمدة 3 سنوات بواقع 25% على حديد التسليح و16 % على البليت، بحسب بيان الوزارة.

مصانع درفلة الحديد تقدم مستنداتها لوزارة الصناعة اعتراضاً على فرض رسوم على واردات البيلت

أعلنت مجموعة مصانع درفلة الحديد في مصر والبالغ عددها 22 مصنعًا تقديمها اليوم الأثنين مستنداتها الخاصة بمطالبتها بإلغاء قرار فرض رسوم على واردات البيلت الى وزارة الصناعة والتجارة.

وقال حسام فرحات، عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن المستندات التي سيتم تقديمها اليوم للوزارة عبارة عن ميزانيات مصانع الدرفلة وكميات الانتاج وحجم الاستيراد من البيلت ما بين المصانع المتكاملة والدرفلة والتجار وحجم الانتاج الفعلي من البيلت في مصر ونسبة العجز وحجم  الانتاج في عامي 2017 و2018 وكل ما هو متعلق بالقرار، بالإضافة الي نسب أرباحهم مقارنة بالمصانع المتكاملة، وحجم الطاقات الإنتاجية الحالية وحجم الطلب.

وأضاف أن جميع المستندات المقدمة معتمدة من هيئة التنمية الصناعية والرقابة على الصادرات والواردات ومركز المعلومات بمجلس الوزراء.

وزير الصناعة: نسعى للاستفادة من خطة توطين الصناعات كثيفة العاملة خارج أوروبا

تابع مواقعنا