الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“اللاجئون” ورقه حماس السياسية في لبنان

القاهرة 24
سياسة
الخميس 17/أكتوبر/2019 - 04:43 م

تمثل أزمة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، واحدة من أدق وأكثر المشاكل التي تعاني منها بيروت، ممثلة في الكثير من الهيئات، بداية من الحكومة والأحزاب وحتى الشارع اللبناني.

وتعترف عدد من التقارير الغربية بخطورة هذه الأزمة، خاصة مع الوضع في الاعتبار أن الكثير من الجهات في الدولة اللبنانية تتوجس من خطورة اللاجئين، والأهم من هذا أنها تنظر إليهم كعبء اقتصادي يتزايد بلا توقف في البلاد.

وتضرب هذه التقارير مثال على دقة وخطورة هذه القضية بقيام الفلسطينيين من أبناء المخيمات بالتظاهر، وهي المظاهرات التي جاءت عقب قرار وزارة العمل بإصدار عدد من القرارات التي كان هدفها الرئيسي هو تنظيم سوق العمل والأهم من هذا تنظيم تواجد الفلسطينيين بالسوق الاقتصادي.

وتتهم الكثير من الدوائر اللبنانية، هؤلاء اللاجئون بأنهم مسيسيين، موضحةً أن الهدف الرئيسي من وراء خروجهم في مظاهرات متعددة هو قيام عناصر حركة حماس بحثهم على التظاهر، وترغب عناصر حركة حماس في حصد عدد من المكاسب من وراء هذه الخطوة، أولها كسب شعبية بالشارع الفلسطيني في لبنان، أو ما يمكن وصفه بالشارع الفلسطيني في المخيمات.

وتسعى حماس لبناء أطر ثقافية واجتماعية مع الجيل الفلسطيني الجديد الرافض لحماس والكاره لها من بين فلسطينيو لبنان، والاستعراض السياسي أمام عدد من القوى السياسية اللبنانية، من أجل محاولة كسب أي قدر ممكن من المكاسب.

محاولات حماس السيطرة على مصير اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هو أمر بات واضحًا، والأخطر أنه بات يؤثر على مستقبل تواجد هؤلاء اللاجئين في البلاد، الأمر الذي يزيد من دقة وخطورة هذه القضية.

تابع مواقعنا