الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا تُخفض قدرة سد النهضة الكهربائية بنحو 20%.. هل سيؤثر في حجم التخزين وسنوات الملئ؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 06:00 م

خفضت إدارة سد النهضة الإثيوبي المقام على النيل الأزرق، قدرته الكهربائية بنحو 20% من 6450 ميجاوات إلي 5150 ميجاوات، ما أثار الجدل حول إمكانية تأثير ذلك على حجم التخزين في بحيرة السد أو عدد سنوات الملء.

وكشف تقرير لصحيفة “addis fortune” الإثيوبية، عن مدير مشروع سد النهضة أرسل اقتراحا إلي شركة الكهرباء الإثيوبية بتقليص قدرة السد الكهربية بخفض 1300 ميجاوات من قدرته الإجمالية، موضحا ارتفاع أول توربينين منخفضين سوف يكون عند منسوب 60 متر أي 560 متر فوق مستوي البحر.

وقالت مصادر مسئولة في وزارة الموارد المائية والري، إن تخفيض قدرة السد الكهربائية لا تؤثر على حجم المياه المخزنة في بحيرة سد النهضة.

وأكد الدكتور  عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، جامعة القاهرة، أن تخفيض قدرة السد الكهربائية لا يؤثر في حجم المياه المخزنة في بحيرة السد، لافتا إلى أن المواصفات الهندسية المتمثلة في الحجم والسعة تم الانتهاء منها، مؤكدا أن ما نشر هو اقتراح بإلغاء 3 توربينات لتقليل التكاليف بدون تغيير فى ارتفاع السد أو السعة التخزينية

سد النهضة

وأشار في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إلى أن إثيوبيا أعلنت عن رفع قدرة السد الكهربائية أكثر من مرة حتى وصلت لأكثر من 6 آلاف ميجاوات، موضحا أن كفاءة توليد الكهرباء في سد النهضة يتكون 29% فقط، موضحا أن تقليل عدد الفتحات الخاصة بالتوربينات تضر بمصر لقلة المياه المنصرفة.

وتشير دراسات الجدوى التي أجريت سابقًا إلى أن السعة المثبتة الأكثر جدوى للسد هي 3500 ميجاوات، وفقًا لمصادر قريبة من الحالة.

وذكر التقرير أن بناء السد بدأ منذ عام 2011 وحقق حاليًا إنجازًا بنسبة 68.6٪، مؤضحا أنه بدأ بهدف اكتماله في خمس سنوات، ومع ذلك بعد تسع سنوات لم يبدأ المشروع في توليد الطاقة.

وأشار التقرير، إلى أن الأعمال الكهروميكانيكية للسد التي تشمل تركيب التوربينات وصلت إلى 25 في المائة، حيث وصلت معظم التوربينات التسعة المشتراة، بينما الباقي في حالة شحن حتى الآن، لافتا إلى أنه تم تصنيع تسع وحدات من التوربينات بواسطة الستوم وفيوث، ووفرت شركة Alstom الفرنسية خمس وحدات من التوربينات، بينما قامت شركة Voith Hydro Shanghai، وهي شركة صينية مقرها ألمانيا بتصنيع أربع وحدات.

وأكد التقرير إلى أنه يجري الآن تركيب وحدتين من التوربينات، والتي سيتم استخدامها للتوليد المبكر، ومن المتوقع أن تبدأ هذه الوحدات في وقت مبكر في توليد الطاقة في نهاية هذا العام، من المتوقع إطلاق توليد الطاقة المبكر عندما يصل مستوى المياه إلى 560 متر، ومن المقرر أن يبدأ توليد الطاقة بالكامل بحلول عام 2022.

وزير الري الأسبق: بدون مصر لن يعمل سد النهضة.. وإثيوبيا تستهدف توقيع القاهرة على “عنتيبي”

تابع مواقعنا