الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا: مصر طالبت بإنشاء مكتب دائم لموظفيها في موقع سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 08:35 م

أعلنت مصادر حكومية إثيوبية عن أن المقترح المصري بخصوص سد النهضة الإثيوبي ينتهك سيادة إثيوبيا، مشددة على مواصلة تعزيز ومناقشة المشاورة الفنية الثلاثية ، لأنها الخيار الوحيد لحل الخلافات بين الدول الثلاث فيما يتعلق بالسد

وقال وزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي، إن إثيوبيا ستواصل تعزيز ومناقشة المشاورة الفنية الثلاثية ، لأنها الخيار الوحيد لحل الخلافات بين الدول الثلاث فيما يتعلق بالسد.

وأضاف سيلشي في تصريحات نقلتها الوكالة الإثيوبية الرسمية، أن مصر قدمت اقتراحًا غير عادل بشأن سد وتشغيل السد، وهو أمر غير مقبول تمامًا من الجانب الإثيوبي.

مقترح إثيوبي لإلغاء 3 توربينات من سد النهضة لتوفير النفقات وبناء سد جديد (صورة)

وأوضح في تصريحاته، أن مصر تطلب في اقتراحها استمرار متوسط ​​التدفق الطبيعي لمياه النيل أثناء التشغيل على المدى الطويل قائلاً “إنه أمر غير مقبول لأنه يشير إلى الحرمان من الاستخدام الحالي والمستقبلي”.

وأكد أم مصل  طلبت من إثيوبيا ضمان مستوى مياه بارتفاع 165 متر فوق مستوى سطح البحر للسد العالي في أسوان عن طريق إطلاق المياه، وطالبت بإنشاء مكتب دائم في السد مع موظفيها.

وكرر موقف إثيوبيا الثابت قائلاً إن الاقتراح غير مقبول لأنه”ينتهك بشدة سيادة البلاد”، مضيفا:”يعرقل المشاورات الثلاثية الجارية، موضحا أن موقف إثيوبيا من المجموعات الوطنية المستقلة للبحث العلمي، قائلاً إن إثيوبيا لن تقبل سوى توصيات من هذه المجموعة فيما يتعلق بملء وتشغيل السد.

وفى وقت سابق أرسل كيفل هورو، كبير مهندسي مشروع سد النهضة الإثيوبي، مقترحا إلي شركة الكهرباء الاثيوبية المسئولة عن توليد الكهرباء من السد، لإلغاء 3 توربينات من إجمالي التوربينات المقرر تركيبها في السد لتوليد الكهرباء.

وقال مدير المشروع في مقترحه، إن وجود وحدات إضافية من شأنه أن يضخم تكلفة السد، موضحا أنه من المثالي أن تستثمر الدولة الأموال التي ستستخدم في التوربينات الثلاثة في بناء سدود أخرى تولد طاقة وطاقة إضافية”.

تابع مواقعنا