الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير العدل: نجاح “الدستورية العليا” مرتبط بإرادة شعبية جارفة تعلى مكانة المحكمة

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 19/أكتوبر/2019 - 03:21 م

حرص المستشار محمد حسام عبد الرحيم وزير العدل، على تهنئة رئيس المحكمة الدستورية العليا ، وأعضاء المحافظة، بمناسبة مرور 50 عام على تأسيسها، ناقلاً تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لأعضاء المحكمة الدستورية.

وقال حسام خلال كلمته بالاحتفالية، إن المحكمة رمزاً من رموز استقلال القضاء، مؤكداً على أن النصوص التشريعية تخضع للرقابة القضائية، وأن المحكمة الدستورية العليا، هيئة قضائية مستقلة دون غيرها، تتولى الفصل في مدى دستورية القوانين.

وأشار  وزير العدل خلال كلمته، إلى أن جهة الاختصاص التشريعي تجاوبت مع الاتجاه الدستوري لإصدار قانون 81 لسنة 1969 لإنشاء المحكمة العليا، التي تولت الرقابة القضائية على دستورية القوانين، أعقبها القانون 48 لسنة 1997 حلت المحكمة العليا للمحكمة الدستورية العليا.

وأكد وزير العدل، على أن تفسير النصوص القانونية، معتبر نجاحها مرتبط بإرادة شعبية جارفة تعلي مكانة المحكمة لإعلاء جميع سلطات الدولة ورؤسائها ونوابها والمفوضين مستقلون لا يجوز فصلهم.

السيسي مهنئًا المحكمة الدستورية العليا: حصن لحماية الحقوق والحريات

وفي السياق ذاته، هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، المحكمة الدستورية العليا بمناسبة احتفالها باليوبيل الذهبي ومرو خمسين عامًا على إنشائها.

الدستورية العليا

وأوضح السيسي خلال تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلًا: “بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري المصري؛ أؤكد فخري وجميع المصريين بالمحكمة الدستورية العليا، وما تتمتع به من خبرة وتقاليد قضائية راسخة أسست منذ عقود طويلة، نجحت خلالها في التغلب على العديد من التحديات التي واجهتها على مدار السنوات الماضية لإعلاء مبادئ العدالة وما تمثله من حصن لحماية الحقوق والحريات”.

السيسي مهنئًا المحكمة الدستورية العليا: حصن لحماية الحقوق والحريات

وتحتفل المحكمة بيوبيلها الذهبى ومرور 50 عامًا على إنشائها.

ويشارك فى الاحتفالية وفود رفيعة المستوى من حوالى 50 محكمة دستورية ومحكمة عليا من قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وتهدف احتفالية المحكمة إلى إثراء الفكر الدستورى من خلال تبادل الخبرات والاطلاع على الأبحاث والأفكار الخاصة بقضاة المحكمة الدستورية العليا فى العالم، ومن المقرر أن يتم تكريم رؤساء المحكمة الدستورية السابقين ونوابها خلال الاحتفالية.

الجدير بالذكر أن المحكمة الدستورية العليا هى المحكمة العليا فى جمهورية مصر العربية ومهمتها مراقبة تطابق القوانين مع مواد الدستور، وهى هيئة قضائية مستقلة عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، وتؤلف من رئيس المحكمة ونائب أو أكثر للرئيس وعدد كاف من المستشارين.

بمشاركة دول عدة.. المحكمة الدستورية العليا تحتفل بمرور 50 عاماً على إنشائها (صور)

تابع مواقعنا