الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: عرضنا كافة الحلول على الأشقاء الإثيوبيين ونسعى لحل نقاط الخلاف

القاهرة 24
أخبار
الأحد 20/أكتوبر/2019 - 06:59 م

أكد الدكتور محمد العاطي وزير الري، أن قضية المياه هي قضية مجتمعية ذات أبعاد مهمة، وتنال منا جميعا اهتمام كبير من أجل أهداف التنمية المستدامة، مضيفا أن هناك 2 مليار نسمهة في 22 دولة نامية من صعوبة في الوصول الي مياه نظيفة.

وأوضح عبد العاطي، خلال كلمته في اإسبوع القاهرة للمياه بحضور رئيس مجلس الوزراء، أن قضية المياه في مصر هي قضية وجود، فنحن نواجهدتحديات مثيرة داخلية وخارجية، وتبلغ نسبة المياه العابرة للحدود التي نعتمد عليها الي 97في المائة وهذا يعزز من ضرورة التعاون بين الدول من اجل التنمية.

ونوه إلي أننا نواجه من الجانب الاثيوبي في قضية بناء سد النهضة عدم وصول الي حل عاجل في تشغيل وادارة السد، رغم اننا مع حق اثيوبيا في التنمية، وعقدنا عدة اجتماعات اخرها بالخرطوم الا انه لم يتم الاتفاق علي علي ايجاد الية للتشغيل والادارة للسد ، واثيوبيا رفضت هذا المقترح رغم انه تم وضعه من قبل مكاتب دولية ومصر طالبت بتطبيق البند العاشر من اعلان المبادئ بوسيط دولي.

وأضاف عبدالعاطي أن مصر بلد صحراوي ويعبرها نهر النيل ويعيش عليه مائة مليون نسمة، ونعاني فجوة كبيرة بين المتاح والطلب بنسبة 90 في المائة نقوم بسدها من خلال اعادة استخدام وتدوير المياه وايضا نستورد 12مليون طن قمح كاكبر مستورد في العالم.

تابع مواقعنا