الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: لدينا مشروع ضخم لمعالجة 3 ملايين متر مكعب من المياه يوميًا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 20/أكتوبر/2019 - 12:39 م

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة لأن لدينا مشكلات في نوعية المياه وتغير المناخ.

جاء ذلك خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعنوان “الاستجابة لندرة المياه”، وذلك خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الحالي.

وقال وزير الري، إنه كان هناك تدفق لمياه النيل في يوليو الماضي، كما أن هناك فيضانا هذا الشهر بشكل غزير ووفير، مؤكدا أهمية أن نحسن من إنتاجياتنا للمياه والوصول لحوكمة سليمة لتتعامل مع هذه التحديات.

وأضاف: “لدينا العديد من التحديات وتوقعنا زيادة السكان عام 2050 إلى 170 مليون وهذا ليس في بلدنا فقط ولكن في البلدان المجاورة فيجب إيجاد تنمية منسقة”.

وأوضح الوزير، أن تغير المناخ وإغراق الدلتا كلها تحديات نواجهها للحفاظ على منطقة الدلتا فنقوم بأعمال حماية في منطقة الدلتا فلدينا نقصا في المياه وهذا النقص واجهناه بإعادة تدوير المياه.

وأشار عبدالعاطي إلى أن لدينا مشروعا ضخما لمعالجة 3 ملايين متر مكعب من المياه في اليوم، ومياه الصرف الزراعي يجب معالجتها بشكل جيد لإعادة التدوير فنحن نستخدم المياه 3 أو 4 مرات وهي النسبة الأعلى في العالم وتصل إلى 85% وسنتعدى بالنسبة للكفاءة 90%.

وتابع: “لدينا خطة لمصادر المياه باستثمارات 50 مليون دولا أمريكي وبهذا المعدل من التكلفة والنفقات سيتضاعف والأهم من تنفيذ الخطط حتى يكون لدينا معرفة محلية للسكان المحليين لنا وللآخرين والتحدي عالمي بسبب الأعمال الأحادية غير المنسقة وهذا خطر كبير على 100 مليون نسمة يركزون على جزء ضيق من ماء النيل.

وأضاف: “وضعنا عدة سدود لاستثمار المياه وحصادها فحصدنا أكثر من 3 آلاف كتر مكعب من الأمطار في سيناء”.

تابع مواقعنا