الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التضامن: ممارسة عمل خاص بعد سن الستين لا تمنع المعاش

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 02:32 م

انتشتر في الآونة الأخيرة، الحديث عن حرمان من تجاوز سن الستين، وهو يعمل بعمل خاص من العاش، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة خلال الأيام الماضية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد درويش مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للاتصال السياسي، إن ما يُثار حول حرمان من يمارس أي عمل خاص بعد سن الـ60 من المعاش شائعة، ولا أساس لها من الصحة.

وأكد درويش خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن من يؤمن عليه بعد سن الـ60 في عمل خاص يؤمن على إصابته فقط، حتى لا يجرى الاستغناء عنه دون أن يحصل على حقوقه كاملة.

وفي وقت سابق، تعرضت الحكومة إلى هجوم كبير من النواب، خلال جلسة مناقشة الوزراء بالبرلمان؛ بسبب صرف العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات والتي تم إصدار حكم قضائي بها إلى أصحاب المعاشات.

وطالب عدد من النواب من المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، سرعة الاستجابة لحكم القضاء وإضافة العلاوات الخمس الأخيرة إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، والالتزام بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي وصرف العلاوات للعاملين بالدولة.

وأكد النواب أن الرئيس السيسي منح علاوة إضافية استثنائية لجميع العالمين بالدولة بمبلغ مقطوع وقدره 150 جنيها، لمعالجة الأثار التضخمية على مستويات الأجور، وذلك بعد تطبيق الحد الأدنى للدرجات الوظيفية بالدولة من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية؛  ليكون الحد الأدنى للدرجة السادسة 2000 جنيه بدلا من 1200، و2140 جنيها للموجودين بالخدمة، كما قرر الرئيس منح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا، وبنسبة 10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 75 جنيهًا.

فيما رد المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هذه المطالب، مؤكدًا أن الحكومة تدرس مع وزارة المالية البدء في إجراء صرف العلاوات خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه قبل نهاية العام الجاري سوف يتم صرف العلاوات، مشيرًا إلى أن التوجهيات التي أعطها الرئيس السيسي للحكومة هي التخفيف على عبء المواطن خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لتطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد، بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتجهيز للانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون، تمهيدًا لتطبيق القانون بشكل كلي بداية من يناير 2020.

تابع مواقعنا