الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المؤتمر: الألياف الضوئية في النمسا للمستهلكين بواحد يورو

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 01:22 م

وصف هارتويج كولينا، رئيس مؤتمر “الألياف الضوئية للمنازل  FTTHللشرق الأوسط”، تقنية الألياف الضوئية بالبنية تحتية  لتطوير المجتمع، مشيرا خلال الجلسة الأولى من مؤتمر FTTH في نسخته الحادية عشر تحت جلسة بعنوان الرؤية والاستراتيجية المستقبلية لبناء مستقبل رقمي في مصر والشرق الاوسط،

إلى أن شبكات الألياف الضوئية في النمسا منتشرة بقوة في كافة القرى والمناطق الريفية التي يزيد عدد سكانها عن 5 الاف نسمة، وأن مجلس الألياف الضوئية هناك يسعى إلى توسيع انتشار الألياف الضوئية لتخدم ظهور الـ 5G.

و أضاف “إن تقنية الجيل الخامس لازالت جديدة وغير منتشرة، وخلال الفترة القادمة يجب ان تركز المجالات الجديدة في التطوير على تبني الـ 5G بعد النجاح الذي حققه الجيل الرابع متوقعًا أن تبدأ تلك الخدمات في الانتشار خلال العامين المقبلين.

أوضح أن تكلفة إنشاء المرحلة الأولى لشبكة الألياف الضوئية بلغت 100 مليون يورو لـ 4 آلاف منزل، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى إلى إشراك القطاع الخاص لتوسيع الاستثمار في الألياف الضوئية، وتابع “الحكومة في النمسا تساهم بحصة 25% من أسهم شركات الألياف الضوئية. على أن نموذج شبكات الألياف الضوئية بدأ في النمسا منذ أكثر من 40 عاماً، والمشغلين يبيعون الخدمة بقيمة واحد يورو للمستهلكين”.

مؤتمر الالياف الضوئية

خطة للتوفير

وقال محمد شمروخ، نائب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، أن الشركة المصرية للاتصالات عنصر أساسي لتوفير البنية الأساسية ونشر الألياف الضوئية منذ عام 2012، ونجحت الشركة في زيادة عدد المناطق التي يتم توفير الألياف الضوئية لها. 

وأشار إلى أن الشركة لديها خطة طموحة لزيادة المناطق المغطاة خلال العامين المقبلين، ولكن تظل الموافقات الرسمية من الهيئات والسلطات هو التحدي الأبرز أمام تعزيز هذه الخطة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التنفيذ نتيجة ارتفاع تكلفة المواد المستخدمة، لافتا إلى أن الشركة لديها حلول تكاملية وتسعى الشركة لتقديم خدمة أفضل بأسعار أفضل. أوضح أن هناك بعض المناطق في مصر لم يتم تمثيل الشركة المصرية للاتصالات بها ولذا يجب تسهيل الوصول لكل المجمعات السكنية، كما أن الشركة ليس لديها حواجز للتعامل مع أي بنية تحتية ومستعدة للتعاون مع كافة الأطراف.

وأكد على أن الشركة لديها حلول تتناسب مع كافة الشرائح الاقتصادية بالسوق المحلية. أضاف أن الشركة استثمرت ما يزيد عن 3 مليار دولار منذ 2015 لتطوير البنية التحتية وزيادة السعات الدولية للانترنت، تابع: هناك العديد من الأولويات التي تركز عليها المصرية للاتصالات في خطتها لتطوير البنية التحتية متطرقًا إلى خطتها لتوصيل 2 مليون منزل بالألياف الضوئية بحلول 2020 .

الألياف الضوئية للمنازل

من ناحيته قال سعيد المندهاري ممثل برنامج البرودباند في الحكومة العمانية إن البنية التحتية من الفايبر هي العمود الاساسي لخدمات الجيل الخامس ويجب احلال البنية التحتية الحالية واستبدالها بكابلات الفايبر ومشاركتها بين المشغلين العاملين داخل الدولة الواحدة مشيرا إلى أنها الجزء الاغلي في الشبكة والاكثر حاجة للاستثمارات أضاف أن عمان تعتمد على نموذج البنية التحتية المفتوحة ومشاركة على كل المستويات من البنية الأساسية سواء من الكابلات او حتى مشاركة الأبراج ومراكز البيانات والخدمات السحابية.

وأوضح أن ذلك الرهان الاول على نشر الخدمات الجديدة مثل المدن الذكية بصورة اسرع، مشدداً على أن الحكومة يجب أن تقود تلك المبادرات نظرا لكونها مسئولية قومية لا تتعلق فقط بالنواحي التجارية، موضحًا أن تطبيق نموذج المشاركة من شأنه ان يحقق المعاجلة بتحقيق ايرادات تجارية مناسبة وفي الوقت نفسه تمطين التكنولوجيا بصورة اسرع تعرض إلى واحد من النماذج الناجحة في سنغافورة هو تدشين صندوق استثمار مشترك بين كافة المشغلين لتدشين بنية تحتية مشتركة على المستوى القومي مما يسهل عملية نشر البنية المعلوماتية بشكل أسهل وأسرع.

تابع مواقعنا