الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التضامن تشهد توقيع برتوكول تعاون مع جمعية مصطفى محمود

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 04:38 م

شهدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة و جمعية مصطفى محمود حيث وقع عن الطرف الأول رئيس قطاع الشئون الادارية والمالية بوزارة التضامن الاجتماعى محمد عثمان، وعن الطرف الثانى الدكتور أحمد الخربوطلي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، حيث يهدف البروتوكول الموقع الى تقديم خدمات الرعاية الطبية لكبار السن داخل دور المسنين التابعة لأشراف وزارة التضامن الاجتماعي على مستوى 22 محافظة حيث تولى الوزارة لفئة كبار السن اهتمام كبيراً بتوفير الخدمات المتعددة والمتنوعة لها مع استغلال قدراتها وامكانيتها بشكل إيجابي بحيث يكون المسن مواطن مشارك وفعال في تنمية وطنه.

وفى كلمتها أمام الاحتفالية رحبت والى بالجمعية الشريكة وعلى شراكتها فى اكثر من برنامج خدمى وتنموى واشارت الى ان شهر اكتوبر يشهد اليوم العالمى للمسنين والذى اختارته دول العالم والامم المتحدة لمراجعة حزم الخدمات المقدمة للمسنين.

وأضافت والى أن وزارة التضامن الاجتماعى يتبعها 81 1دار مسنين بها أكثر من 3500 نزيل ولكن هناك أعداد أخرى داخل أسرهم فى حاجة إلى أن تتوافر لهم الرعاية نظرا لظروف مختلفة، ومن هنا تأتى أهمية مهنة رفيق المسن وهى تقوم على تدريب شباب من الجنسين يتم تدريبهم على تقديم الرعاية الصحية والنفسية واجتماعية والتنموية للمسنين ويتم التعاقد معهم بأجر مجزى وبالنسبة للبرنامج الذى أطلقته الوزارة.

وتحتفل اليوم بتخريج أولى دفعاته فيجرى حاليا العمل مع القوى العاملة لاستخراج كارنية للعمل ومع التامينات للتامين عليهم ويكون للمهنة مسار وظيفى ضامن للعاملين بالمجال.

جمعية مصطفى محمود

وأضافت والى، أننا نحتفل اليوم بتخريج 150 شاب وشابة اتموا التدريب بالبرنامج، وخطتنا أن يتم التوسع ونخريج دفعات جديدة كل عدة أشهر.

وأشارت أن التدريب يتضمن الشق النظرى والعملى ويمكن تطوير المحنوى بحيث يتضمن جزء طبى خاص بحالات الطوارى والتدريب يتم وفق محنوى تدريبى على مستوى علمى متقدم، ويتم التعامل مع العديد من الجهات الأكاديمية حيث نتعاون مع جامعة بنى سويف وجامعة عين شمس وحلوان خاصة للاستفادة من تخصص طب المسنيين.

وأشارت إلى أن البرنامج يتيح فرص عمل بها حماية اجتماعية وتامينية للشباب ويتم استقبال طلبات المسنين الراغبين فى الخدمة من خلال الموقع الاليكترونى والخط الساخن كما اشارت الى اطلاق بنك ناصر شهادة رد الجميل تقدم عائد 16 % وهو أعلى من العوائد المتاحة بالقطاع المصرفى بالاضافة الى 250 الف مستفيد من الدعم النقدى سواء من الضمان الاجتماعى او برنامج كرامة الى وهناك توسع فى الاشهر المقبلة فى برنامج كرامة لضم اعداد اكبر من المسنين.

ومن جانبه أكد أحمد الخربوطلي رئيس مجلس إدارة جمعية مسجد مصطفى محمود، على سعادته بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى من خلال هذا البروتوكول وسيتم من خلاله عمل مسح طبى كامل لـ159 دار، ووضع خريطة طبية لكل المراكز الموجودة على أن يتم البدء فى العمل بالقاهرة والجيزة لان بها اكبر عدد من الأباء والـمهات وسيتم تقديم هذه الخدمات الطبية وتقديم مساهمات ايضا فى توفير العلاج مشيرا الى استعداد الجمعية الى توفير برنامج متخصص لتدريب شباب رفيق المسن على الجانب الطبى خاصة فى حالات الطوارى.

خدمات صحية

هذا وقد اتفق الطرفان بناء على هذا البروتوكول بتحديد وترشيح الدور التي تحتاج الى خدمات صحية مع تحديد نوعية الخدمات المطلوبة وتوفير الخدمات الطبية والعمليات الجراحية للمقيمين بدار المسنين من كبار السن من خلال تنظيم قوفل طبية ليوم واحد واجراء العمليات الجراحية المحولة من القوافل الطبية واجراء الاشاعات والتحاليل والخدمات الطبية الأخرى ومن المقرر ان يستمر العمل بهذا البروتوكول لمدة عام منذ تاريخ توقيعه.

وعقب مراسم التوقيع قامت والي بتقديم شهادات تخريج الدفعة الأولى من برنامج رفيق المسن والذين يبلغ عددهم 51 شاب وفتاة تم تدريبهم وتأهيلهم على رعاية كبار السن حيث يعد برنامج رفيق المسن تفعيلاً لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مؤخراً بين الوزارة، والمعهد القومي لعلوم المسنين جامعة بني سويف وعدد من الجمعيات الاهلية ويستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة لكبار السن في مصر بتوفير سبل الرعاية للمسن غير القادر على رعاية نفسه وتحقيق احتياجاته الأساسية داخل أسرته.

شهد توقيع البروتوكول شباب برنامج رفيق المسن وعدد واسع من العاملين بالمجال الاجتماعى وعالجمعيات الشريكة

تابع مواقعنا