الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحات آبي أحمد.. أول تعليق من إسرائيل حول مساعدة إثيوبيا في الحرب على مصر

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 04:12 م

“مستعد لحشد مليون شخص فى حالة الحرب مع مصر بسبب سد النهضة”، تصريحات خرج بها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قبل ساعات من عقد القمة المشتركة في سوتشي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فتحت بابا للجدل خاصة وأن التصريحات تأتي أيضا عقب زيارة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو إلى أديس أبابا.

وبعد دقائق من تصريحات آبي أحمد، أصدرت السفارة الإسرائيلية في مصر بيانا صحفيا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قالت فيه:”أثير مؤخراً بعض الإشاعات عن أن النظم الدفاعية الإسرائيلية تستخدم لحماية سد النهضة في أثيوبيا، ولكن على الرغم من العلاقات الجيدة التي تجمعنا بدولة أثيوبيا، إلا أن هذه مجرد إشاعات.

رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد: مستعد لحشد مليون شخص فى حالة الحرب مع مصر بسبب سد النهضة

وأضافت أن دولة إسرائيل تقف على مسافة واحدة حيث أن العلاقات مع مصر على أفضل حال، ويوجد بعض المصادر الصحفية في مصر التي أعلنت أنه يوجد دولة أخرى هي التي باعت منظومة دفاعها إلى إثيوبيا.

السفارة الاسرائيلية في مصر
السفارة الاسرائيلية في مصر

واختتمت “‫نتمنى في دولة إسرائيل أن تحل المسألة المتعلقة بسد النهضة بين الجانبين المصري والإثيوبي”.

قال آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، إنه إذا كان هناك حاجة إلى خوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص لتلك الحرب.

ونقل موقع “العربية” تصريحات أبي أحمد، التي أدلى بها خلال جلسة استجواب بالبرلمان الإثيوبي، مؤكدًا أن المفاوضات حول سد النهضة، هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.

وأردف: “يتحدث البعض عن استخدام القوة من جانب مصر. يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد. إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا”.

وأكد رئيس وزراء إثيوبيا، أن بلاده عازمة على استكمال بناء سد النهضة، لافتًا إلى أن هدفه الأول إنتاج الكهرباء، واصفًا إياه بـ”المشروع الممتاز”.

تابع مواقعنا