الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس وزراء إثيوبيا: لا توجد قوة يمكن أن تمنعنا من بناء سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 03:52 م

شدد آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع بلاده من بناء سد النهضة، مؤكدًا على أن تركيزهم ينصب على وضع اللمسات الأخيرة على السد وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فإن آبي أحمد قال في رده على سؤال أحد أعضاء مجلس الشعب في بلاده، بشأن موقف مصر من بناء السد، إن الحكومة الإثيوبية ليس لديها نية لإيذاء شعب وحكومتي السودان ومصر.

وتابع: “إثيوبيا تقوم ببناء السد ليس لإلحاق الأذى بالآخرين بل للاستفادة من مواردها، وإنشاء السد لا يتسبب في أي ضرر كبير على دول المصب”.

وأردف رئيس وزراء إثيوبيا: “إن شعب وحكومة مصر سيستفيدون إذا ما قدموا مباشرة الدعم لاستراتيجية التنمية الخضراء في إثيوبيا”.

ولفت، إلى أنه لا يوجد جدول أعمال خاص بين إثيوبيا ومصر فيما يتعلق بسد النهضة ، مبينًا أنه من المقرر أن يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة القضية في غضون اليومين المقبلين.

وفي سياق متصل، قال آبي أحمد،  إنه إذا كان هناك حاجة إلى خوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص لتلك الحرب.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أن المفاوضات حول سد النهضة، هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.

واستكمل: “يتحدث البعض عن استخدام القوة من جانب مصر. يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد. إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا”.

وأكد رئيس وزراء إثيوبيا، أن بلاده عازمة على استكمال بناء سد النهضة، لافتًا إلى أن هدفه الأول إنتاج الكهرباء، واصفًا إياه بـ”المشروع الممتاز”.

السيسي وأبي أحمد يؤكدان أهمية تجاوز أي معوقات بشأن مفاوضات سد النهضة

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقى في وقت سابق، اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعرب عن شكره وتقديره للرئيس ولمصر على التهنئة بفوزه بجائزة نوبل للسلام.

وقال السفير بسام راضي، إن رئيس الوزراء آبي أحمد، أعرب عن شكره وتقديره للرئيس ولمصر على التهنئة بفوزه بجائزة نوبل للسلام، ومن جانبه، كرر الرئيس تهنئته لآبي احمد على الجائزة، وقد تم التوافق خلال الاتصال عن التطلع نحو دعم الجوانب المتعددة للعلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا.

ما احتمالية انهيار سد النهضة؟.. خبير جيولوجي يرد على تصريحات فاروق الباز 

وتضمن الاتصال التأكيد علي أهمية تجاوز أي معوقات بشأن مفاوضات سد النهضة، سعيًا للتوصل الي اتفاق يحقق آمال وتطلعات شعوب الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، وفي إطار إعلان المبادئ الموقع بينهم.

ومن المنتظر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، على هامش فعاليات قمة “روسيا إفريقيا”، التي تُعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وزير الخارجية: سد النهضة يحكم مصير 245 مليون شخص.. وتدخل روسيا يساهم في الحل

وتلعب روسيا دور الوسيط الدولي في الخلافات بين مصر وإثيوبيا بشأن مفاوضات بناء سد النهضة، عقب طل مصر ضرورة وجود طرف دولي رابع في المفاوضات التي تعثرت مؤخرًا.

تابع مواقعنا