الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحات آبى أحمد بتصعيد الحرب.. تعليق مصرى جديد بشأن أزمة سد النهضة (صور)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 03:39 م

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، فعاليات اليوم الثاني من الاجتماع الثاني لمجلس مياه منظمة التعاون الاسلامي، لمناقشة عدد من القضايا منها أزمة سد النهضة.

حضر الاجتماع عددًا من وزراء المياه فى الدول الأعضاء، ومنهم وزير اليمن وسيراليون والسنغال والمملكة العربية السعودية، كما حضر عدد من وكلاء الوزارة والمديرين ممثلين عن دولهم فى هذا الاجتماع.

مصر تعرض أزمة سد النهضة في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي
مصر تعرض أزمة سد النهضة في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي

وافتتح الوزير الاجتماع بالترحيب بالسادة الضيوف، ثم تحدث سيادته عن أهم التحديات التى تواجه مصر والعالم، فى مجال المياه، والتى من أهمها الندرة المائية، في إطار الزيادة المضطرة للسكان، والتغيرات المناخية، التي تتسبب في ارتفاع منسوب البحر، مما يهدد المناطق الساحلية بالخطر مشيرًا  إلى دلتا نهر النيل.

رئيس وزراء إثيوبيا: مستعد لحشد مليون شخص فى حالة الحرب مع مصر بسبب سد النهضة

كما تحدث عن منظمة التعاون الإسلامى ككيان يجمع الدول الاسلامية من أجل هدف عظيم، هو التعاون والتآخي، وقد نجحت فى تبنى رؤية بشأن المياه بدول المنظمة، وتهدف الرؤية إلى مساعدة الدول الأعضاء في التعامل ومعالجة القضايا المتعلقة بالمياه.

مصر تعرض أزمة سد النهضة في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي
مصر تعرض أزمة سد النهضة في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي

وذلك من أجل المحافظة علي الموارد المائية لدول المنظمة وتنميتها، وأحد محاور هذه الخطة يقوم على تقديم خدمات التدريب لبناء الخبرات ورفع قدرات الدول التي تحتاج لذلك من خلال المؤسسات الرائدة والمراكز التخصصية المتميزة في هذه الدول.

ما احتمالية انهيار سد النهضة؟.. خبير جيولوجي يرد على تصريحات فاروق الباز بـ 12 حقيقة

وقد كانت مصر سبّاقة في التعاون مع جيرانها من دول المنظمة ببدء أول دورة تدريبية منحتها الحكومة المصرية لدول منظمة التعاون، والتي تعقد خلال الفترة من(20- 24) أكتوبر 2019 في مجال الادارة المتكاملة للموارد المائية.

كما تطرق الى التحدي الذي تواجهه مصر في موضوع ملئ وتشغيل سد النهضة والذي لم تتم له دراسات بيئية أو فنية.

فاروق الباز يوضح تفاصيل أزمة سد النهضة 

وأن مصر قد سعت للوصول الى حل عادل إلا أن الجانب الاثيوبي اقترح حل غير مناسب لمصر و نتيجة لذلك لم نستطع الوصول الى توافق مما استدعى طلب مصر تدخل طرف رابع للمساعدة في حل تلك القضية، داعيا الى ضرورة تحمل المجتمع الدولي المسئوليه في هذا الشأن مع مراعاة المصالح المصرية.

وأعلن عن تنظيم المملكة العربية السعودية للمؤتمر الاسلامى الخامس والذى حددت له المملكة فى كلمتها انه سيكون فى 5-7 اكتوبر 2020 وتمنى لهم التوفيق.

 

وأشاد الأمين العام للمنظمة بأسبوع القاهرة للمياه وانه حدث عالميا لان الامن المائى شرطا للاستدامه حيث ان ندرة المياه باتت سببا وراء نشوب النزاعات فى العالم باكمله. ودعا الأمين العام فى كلمته الدول الاعضاء لتقديم المساعدة للدول الاقل نمو. وتم بعد ذلك استكمال بنود الاجتماع بالقاء بعض الوفود كلمات دولهم والتىتناولت شكر جمهورية مصر العربية على التنظيم الجيد للاجتماع.

كما استعرضت بعض الدول الممارسات الجيدة فى دولهم وخاصة فى القطاع الزراعى ومياه الشرب كما تم التأكيد على ضرورة الاهتمام بالامراض المتعلقة بتلوث المياه والتى من اهمها الكوليرا. تم بعد ذلك عرض تقرير اجتماع كبار المسؤولين والذى تم التوافق علية بالاجماع من الدول الاعضاء وأهم ماجاء فى التقرير من توصيات هو قيام المؤسسة بتشجيع الدول الاعضاء للاستفادة من التمويل المتاح فى المنظمات الاقليمية والدولية لتفعيل التعاون وتبادل الخبرات فى مجال ادارة الموارد المائية.

تابع مواقعنا