الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“التضامن”: تكثيف الكشف عن المخدرات لـ1882 سائق حافلات مدرسية

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 04:00 م

تتابع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نتائج لجنة الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقى الحافلات المدرسية.

حيث قامت اللجنة بالكشف على 580 سائق فى اول 3 أسابيع من الفصل الدراسى الحالى فى محافظات القاهرة والجيزة ودمياط والمنوفية والإسكندرية والمنيا.

وتبين تعاطى 11 حالة من السائقين للمواد المخدرة منهم 9 حالات حشيش و1 ترامادول و 1 أفيون بنسبة تعاطى 2.1%، كما تم الكشف أيضا خلال هذه الفترة فى نفس المحافظات على 1302 من العاملين والسائقين فى الإدارات التعليمية المختلفة، ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكدت “والي” أن اللجنة ستقوم بالعديد من حملات الكشف  على سائقى الحافلات المدرسية طوال العام الدراسى الحالي، ويتم تحرير محاضر لمن يثبت تعاطية للمواد المخدرة وإحالتهم للنيابة لإتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جانبه أوضح عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أنه يتم حاليًا التوسع فى الحملات لاستهداف الكشف أيضًا على سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

وكذلك سائقي الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية، مع استمرار تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقي المدارس الخاصة بالمحافظات المختلفة، ويتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات، لاتخاذ إجراءات الفصل لمن يثبت تعاطيه للمخدرات، مع تحرير محاضر واحالتها الى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

على جانب أخر، يواصل الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان “16023” تلقى  شكاوى من أولياء أمور الطلاب والأسر حول اشتباههم فى تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس، ويتم نزول حملات مفاجئة للكشف على السائقين، ومن يثبت تعاطية يتم  فصله من المدرسة وتحرير محاضر وإحالتها  للنيابة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

يأتي ذلك فى الوقت الذى يواصل فيه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي أيضا، تكثيف حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين العاملين فى الوزارات والمؤسسات المختلفة.

وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية وتوصيات مجلس الوزراء ،حيث يتم التنسيق مع كافة المؤسسات والهيئات من أجل  تكثيف الحملات  بشكل مستمر وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل التأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة ،كما يتم تكثيف حملات الكشف على سائقى الحافلات المدرسية وكذلك سائقى الطرق السريعة فى العديد من المحافظات .

جدير بالذكر  أن حملات الكشف على السائقين  التى نفذها صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى حققت نجاحا كبيرا خلال السنوات الماضية ، بالتعاون مع الجهات المعنية وادت إلى انخفاض نسبة التعاطى، حيث  تم الكشف  على 50 الف سائق مهنى  خلال العام الماضى وانخفضت نسبة تعاطى المخدرات بينهم من 24% عام2015 الى 12% عام ،كما  تم الكشف على 2500 سائق حافلات مدرسية العام الماضى وانخفضت نسبة التعاطى من 12% عام 2015 الى 2.9 % العام الماضى وانخفضت حاليا الى 2.1% ،كما يتم استمرار حملات الكشف حاليا على سائقى الحافلات المدرسية كما قام الصندوق  بإمداد الإدارة العامة  للمرور  بـ  50 ألف كاشف لإجراء التحاليل لسائقى الطرق السريعة ،للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات.

تابع مواقعنا