الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غادة والي: “لسنا في خصومة مع أصحاب المعاشات.. ونصرف العلاوة بناء على قانون”

القاهرة 24
أخبار
الخميس 24/أكتوبر/2019 - 12:00 ص

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن معاش تكافل وكرامة، هو معاش لكرامة فوق المسن من ليس لديه معاش أو غير قادر عن العمل أو إعاقة، وتكافل برنامج للأسرة لحماية الأطفال والاستثمار في مستقبلهم ويشترط أن يكون الاطفال ملتحقين بالمدرسة.

وأضافت خلال استضافتها ببرنامج “مساء dmc” المذاع عبر قناة “dmc”، أن المعاش يُصرف للأسر التي ليس لعائلها أي أملاك أو عمل ثابت أو عقارات غير التي يسكن فيها.

وأشارت، إلى أن الوزارة عملت على قانون الإعاقة، فمصر وقعت في 2008 على الاتفاقية الدولية لحماية الاشخاص ذوي الإعاقة، وحتى 2018 لم يصدر قانون لحمايتهم، ولكننا اصدرنا قانون يحمي الحقوق، وينظر له دوليًا أنه من أفضل القوانين التي تم وضعها.

ولفتت والي، إلى أن تطبيق قانون لحماية حقوق ذوي الإعاقة صعب، يحتاج بنية تحتية، وإتاحة وسائل للتواصل، وتغيير طريقة تفكير مجتمع تجاه ذوي الإعاقة، متابعةً: “لأول مرة قدمنا دعم لضعاف للصم وضعاف السمع، نجري كشف مبكر لهم، وهُناك قوافل كبيرة للكشف عن ضعف الإبصار”.

وأوضحت، أن وزارة التضامن بها 5% عاملين من ذوي الإعاقة، وهُناك وزارات لم تُطبق النسبة بها حتى الآن، لدينا إشكالية أنها في أحيان كثيرة بعض أسر ذوي الإعاقة تسعى لتوظيفه في الحكومة فقط.

وفيما يتعلق بالعلاوت الخمسة، بينت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن أي زيادة في المعاشات يُنفذ عن طريق قانون، لافتةً إلى أنه كان هناك قضية إضافة العلاوات وصدر حكم، واتفق مع رؤيتنا بضم العلاوات إلى الأجر.

سداد العلاوات تنفيذ للقانون، وتمويل أي مبالغ يأتي من وزارة المالية، نحن لسنا في خصومة مع أصحاب المعاشات، ونُدرك معاناتهم بسبب انخفاض قيمة المعاشات، التي سببها انخفاض الأجور.

تابع مواقعنا