الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جعل الشباب يحلمون.. طلاب القارة السمراء قادة للمستقبل في البرنامج الرئاسي بمصر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 26/أكتوبر/2019 - 12:32 م

منذ عامين كان بداية الأمل لدى الزبير البركي من ليبيا بحضوره منتدى شباب العالم في دورته الاولى بشرم الشيخ، وقتها قرر التقديم في الاكاديمية الوطنية للتدريب ليكون ضمن شباب البرنامج الرئاسي أحد مبادرات الأكاديمية للقيادة إلا أنه لم يحالفه التوفيق لظروف، لم يتوقف الزبير عند هذه العقبة ليحضر بعدها بعام منتدى الشباب في نسخته الثانية ويقدم في الدفعة الثانية لخريجي البرنامجي الرئاسي للشباب والقادة.

يقول الزبير:”6 أسابيع لم يكونوا مجرد أيام عدت على شخص يهوى الأمل ولا يفضل اليأس، لقد كانوا مصدرًا كبيرًا لغرز العديد من المفاهيم الهامة وتطوير شخصيته على أن يتحول من شخص يحاول أن يطور في محيطه إلى بذرة لشخص يحاول أن يقود ويعطي الأفضل لمحيطه وبشكل أوسع وطنه”.

الدفعة الثانية

حقق الزبير أمله أخيرًا بعد قبول طلبه بالتخرج من الدفعة الثانية بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقي، فرحًا يغني في الرابع والعشرين من أكتوبر الذي ارتبط معه بعدم اليأس ليعود إلى وطنه بعد أيام لينقل التجربة التي اعتبرها الأهم في حياته خلال الفترة الماضية لتحقيق الأفضل، وأملًا في حضور النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم.

لا نجدونج تونغما شاب من مدينة جوس النيجيرية، يؤكد جوس أنه لم يكن يتيخل أن يتلقى هذا الكلم الهائل من المعلومات التي ساهمت في تغيير العديد من أفكاره خلال 6 أسابيع فقط :”الأمر لم يكن يبدو كذلك عندما تقدمت للأكاديمية للوهلة الأولى توقعت أن الأمر يبدو نظريًا تمامًا لا شيء أكثر من ذلك، إلا أن الـ6 أسابيع كانوا رائعين ما بين الجزء النظري والعملي لم نشهد يومًا واحدًا تسلل الملل إلينا”.

يقول الشاب النيجيري على هامش احتفالية الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخريج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى لـ”القاهرة 24″ أنه يتمنى بشكل خاص أن يكون قائدًا يسير على خطى الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعجبه كقائد حقيقي سمح للشباب الإفريقي في الحصول على مثل هذه الفرص التي تؤدي إلى جعلهم مؤمنين أن القيادة يمكن أن تبدأ من الشباب الذين في وقت آخر كانت كل اهتماماتهم في مجرد الحصول على وظيفة.

الشباب هم الأمل والمحرك

قالت الدكتور رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي هم الأمل والمحرك لمستقبل أفضل للقارة الإفريقية، مضيفة أن خريجي هذا البرنامج تحديدًا هم سفراء للبرنامج الرئاسي وقادة المستقبل في مختلف الدول الإفريقية.

الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب
الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب

“انتم الأمل في مستقبل أفضل”.. على مرآى من الجميع ألقت الدكتورة رشا راغب ، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، كلمتها بمناسبة تخرج الدفعة الثانية من طلاب البرنامج الرئاسي، قائلة:” أنتم الأمل لمستقبل أفضل لأفريقيا لأنكم تمتلكون قوة المعرفة وقوة الاتحاد.. فكل طالب منكم لديه أصدقاء من 30 دولة أفريقية..فصداقاتكم تعدت مفهوم حدود الدول لتعبروا عن أفريقيا بلا حدود”.

حفل تخريج الدفعة

وأعربت الدكتورة رشا راغب عن تطلعها لاستمرار التواصل مع خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للتعرف عن الإنجازات التي حققوها في دولهم بعد تأهيلهم للقيادة، مؤكدة ثقتها في حصولهم على فرص عظيمة كقادة المستقبل في دولهم ونجاحهم في تحقيق أهدافهم.

من تونس الخضراء، جاءت سيرين البيجاوي لتصبح ضمن خريجي الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة، تعلمت سيرين هندسة الكيمياء وترى أن هذا المستوى من التدريب الذي تلقته في الأكاديمية لا يقل في قوته عن دول كبرى متفوقة في التعليم، وأن هذا النوع من التدريب الذي تمنحه الأكاديمية سيحقق أحلامها في تونس.

أصبح لدي عائلة في مصر، هكذا قالت سيرين لـ”القاهرة 24″ خلال حفل تخريج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الافريقي للقيادة المقام بمقر الأكاديمية، مؤكدة أن كافة ما سمعته عن مصر قبل وجودها في الأكاديمية تبينت عدم صحته على العكس تماما البرنامج منفتح بشكل كبير:”الجميع يجب أن يأتي لمصر ولا يصدق عليها أي شيء يسيء لها فهي بالفعل وطن عظيم وسعدت جدا به”.

جدير بالذكر أن فكرة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة قد أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  رئيس الجمهورية من مدينة شرم الشيخ، كإحدى توصيات منتدى شباب العالم نوفمبر2018، وبدأت الأكاديمية الوطنية للتدريب في تنفيذها تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019، حيث أن مصر جزء لا يتجزأ من قارة إفريقيا ويربط بينهم أواصر الأخوة. ويهدف البرنامج إلى تجميع الشباب الإفريقي من جميع البلاد بالقارة في برنامج تدريبي واحد باختلاف انتماءاتهم ومعتقداتهم تحت مظلة واحدة هدفها التنمية والسلام.

تابع مواقعنا