• بحث عن
  • سحر نصر: “المرأة” في العالم حققت أعمال تصل إلى 13 تريليون دولار

    محمد بدر

    شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء 29 أكتوبر، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، بالعاصمة السعودية “الرياض”، والتي افتتحها، ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودية.

    ويشارك في المنتدى، نحو 2000 من المستثمرين، ويتحدث فيه نحو 300 من صناع القرار ورجال الأعمال يمثلون أكثر من 30 دولة، وعشرات الشركات العالمية من بينها 25 شركة وبنكا استثماريا من الولايات المتحدة.

    وتحدثت الوزيرة، في جلسة تحت اسم “اقتصادها..تحديات وفرص التحرك نحو قوة عاملة أكثر شمولاً”، بحضور مايكل كوربات، الرئيس التنفيذي لسيتي جروب الأمريكية، ورانيا نشار، الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية.

    50% من سكان إفريقيا سيدات

    وأشارت الوزيرة، إلى أن النساء يمثلن العمود الفقري للتنمية في الدول النامية، ففي إفريقيا يمثلن نحو 50 % من سكان القارة، و49 % من سكان مصر، موضحة أن مشاركة المرأة في القطاع الخاص شهدت زيادة في السنوات الأخيرة، وبلغت نسبة النساء المستفيدات من صناديق ومنح التمويل الأصغر 80٪ ونحن نعمل حاليا على زيادتها، كما بلغت نسبة مساهمة المرأة في الشركات الناشئة نحو 20 % خلال الأربع سنوات الأخيرة وقامت هذه الشركات بتوظيف نحو 40 % من عدد العاملين من الفتيات.

    وذكرت الوزيرة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وضع من أولوياته تمكين المرأة وخصص عام 2017 “عاما المرأة” لأن التنمية الشاملة لا يمكن تحقيقها دون مشاركة ايجابية من المرأة، ووضع المجلس القومي للمرأة إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة لأول مرة في عام 2017، تضمنت أربعة محاور هي التمكين السياسي والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والحماية من جميع أشكال العنف، وقامت مصر باستثمارات كبيرة في رأس المال البشري، وسجلت نتائج إيجابية من حيث الحالة الصحية للمرأة ومستويات التعليم، ويوجد في مصر 8 وزيرات في الحكومة المالية تمثلن نحو 25 % من الحكومة، بالإضافة إلى 15 % من أعضاء مجلس النواب من النساء، وهو الأعلى في تاريخ مشاركة المرأة في البرلمان فى تاريخ مصر.

    50 % من المنح لمشروعات المرأة

    وأوضحت الوزيرة، أنه قانون الاستثمار نص على فرص متساوية بين الجنسين، كما أن قانون الشركات سمح لصغار المستثمرين بإنشاء أعمالهم الخاصة وستستفيد منه أكثر المرأة لأن اغلب أعمالها صغيرة، كما تم إنشاء مكتب للمرأة لتسهيل أعمالها داخل مركز خدمات المستثمرين.

    وأكدت الوزيرة، أنه يتم التأكد من إتاحة فرص متساوية للمرأة في الحق في الحصول على وظيفة، مع التفاوض مع المؤسسات الدولية في تخصيص 50 % من المنح لمشروعات المرأة، موضحة أن الحكومة تتأكد من توافر كافة الخدمات للمرأة لتضمن النجاح بين عملها والتزاماتها الأسرية.

    وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم العمل خلال العام المقبل على سن العديد من الإصلاحات والتشريعات من أجل زيادة تمكين المرأة خاصة في المجال الاقتصادي، ومن خلال العديد من المبادرات في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونقوم بتقديم أفكار ابتكاريه من أجل الوصول إلى كافة المناطق الأكثر احتياجا، والاستفادة من كافة الموارد لدى القطاع الخاص.

    13 تريليون دولار أعمال النساء في العالم

    وذكرت الوزيرة، أن النساء فى العالم تحققن أعمال تصل إلى 13 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تصل إلى 18 تريليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، في ظل قيادة النساء النمو في العديد من قطاعات الاقتصاد العالمي وخاصة عبر الإنترنت مثل التجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والخدمات المالية والتعليم.

    من جانبها، أكدت رانيا نشار، الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية، أن هناك الكثير من النساء التي تعملن في البنك، مشيرة إلى أنها تحدثت مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بإن النساء هن مديرات تنفيذيات بطبيعتهن.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق