• بحث عن
  • شيخ الأزهر عن قانون الأحوال الشخصية: حينما يتعلق الأمر بقوانين مصدرها القرآن والسنة لن نترك الحديث لمن هب ودب

    أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن اتهام الأزهر باتخاذ موقف متحيز مع المرأة ضد الرجل، هو شهادة على أن الأزهر يقف إلى جانب الضعيف انطلاقًا من أن موضوع الأسرة محوري في الإسلام وأساسه هو المرأة بمعنى الزوجة والأم.

    وقال الإمام الطيب في تصريحات خاصة لجريدة صوت الأزهر: “بنظرة سريعة شاملة هل نستطيع بأن نقول أن المرأة في مجتمعاتنا الشرقية وعلى وجه الخصوص مجتمعاتنا العربية تحصل على كل حقوقها الشرعية أو أنها منقوصة، أعتقد أن الحياة الحياتية اليومية تقول بأن المرأة بنسب متفاوتة مظلومة، والأزهر حين يبدأ نظرته إلى تصحيح هذا الوضع يظهر أنه يقف إلى جانب المرأة لتكتمل لها حقوقها أولاً، مؤكداً أن مشروع القانون حاول تحقيق التوازن قدر الإمكان بين الأطراف كافة، ووضع نصب عينيه مصلحة الأسرة مجتمعه في المقام الأول ومصلحة الطفل”.

    وأضاف الطيب: “المشوار يبدأ من الخطوة الصحيحة لأننا مهما عدلنا ومهما أضفنا إلى قانون الأسرة دون أن يكون تحت نظرنا هذا العوار في التعامل مع المرأة لا تجدي هذه المشروعات شيئًا. وقد باشر الأزهر إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للأسرة انطلاقًا من واجبه الشرعي، وحقه الذي يخصه وحده في هذا الأمر. وهنا أتوقَّف في قول بعض الناس، يقولون مال الأزهر؟ الأزهر ليس جهة تشريع قوانين عامة، ونحن نعلن ذلك: لسنا جهة تشريع ولا إقرار قوانين، ولا دخل لنا بالتشريعات العامة، ولا دخل لنا بالأمور السياسية أو البرلمانية إلى آخره، لكن حين يكون الوضع متعلقًا بقوانين مصدرها القرآن والسُّنَّة والشريعة الإسلامية، والشريعة الإسلامية التي هي المصدر الوحيد الذى يمكن أن تنطلق منه هذه الأحكام وأعني بها الأحوال الشخصية للأسرة من زواج ومن طلاق ومن ميراث… إلخ، حين يكون الأمر ذلك لا يصح أبدًا ولا يُقبَل أن يترك الحديث فيها لمَن هَبَّ ودَبَّ، ويجب عُرفًا ودستورًا وقانونًا أن يُترك الأمر للعلماء الشرفاء الذين لا تغريهم الأضواء أو البحث عن أعراض الدنيا الزائلة، وقد أرسلنا هذا المشروع للدراسة والمناقشة، لكن أن يقال أيها الأزهر كُف يدك لا تشارك في قانون الأحوال الشخصية.. فهذا عبث لا يليق لمَن يحترم نفسه ويحترم غيره”.

    وأكد الإمام الأكبر، أن الأزهر الشريف هو جهة الاختصاص الوحيدة التي تتناول القضيَّة أو الموضوع من الجانب العلمي والعلوم الشرعيَّة الإسلاميَّة، والمتخصِّصين سواء كانوا أساتذة الأحوال الشخصيَّة في الجامعات أو أساتذة كلية الشريعة أو علماء الأزهر الذين درسوا الشريعة منذ طفولتهم في الابتدائي وحتى المرحلة الجامعية، موضحًا أنه حين يتصدى الأزهر لمشروع قانون الأحوال الشخصية كمشروع قانون فهو يزاول عمله أو واجبه الأول بحكم الدستور وبحكم القانون وحتى بحكم العامة، لأن العامَّة لا تقبل أن يقن لها مَن لا علم له بشريعته أو بأمور الأسرة من زواج وطلاق وميراث وغيرها.

    وشدَّد، على أن الأزهر لن يفرط في رسالته قيد أنملة فيما يتعلُّق بالشريعة الإسلامية، فنحن حُرَّاس على هذه الأمانات، والإسلام بشريعته أمانة في أيدينا، وهذا حقنا كفله لنا الدستور والدولة، وقبل ذلك وبعده: جماهير الأمة في شرق البلاد وغربها.

    وأشار، إلى أنه لو أرسل للأزهر مشروع قانون في الاقتصاد، أو في الصحة، أو في الإسكان، وسُئل الأزهر: هل يتعارض مشروع القانون مع الشريعة الإسلاميَّة؟ فإن الأزهر حينئذ يقول رأيه، سواء كان موافقًا أو غير موافق، ثم بعد ذلك ينفض الأزهر يديه من هذه الأمور، لأنه ليس جهة إقرار القوانين.

    وأردف: “أمَّا مسألة أننا مع المرأة، فقد قُلت قبل ذلك بأن الأزهر مُبلِّغ لرسالة الله، نحن مسئولون أمام الله عما نقول، فهذا هو موقف الأزهر الشريف، وأنا أؤكد على أن المرأة ظلمتها العادات والتقاليد ظلمًا كبيرًا”.

    ونوه شيخ الأزهر، إلى أنه ليس للزوج أن يعاشر زوجته بغير المعروف فمثل هذه العِشرة حرام على الزوج وتُدخله النار، وهذا ما يُفهم بوضوحٍ شديدٍ من قوله تعالى: فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ، وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَ، وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُوا، كلها أوامر تأمر بالمعروف. وقد منع القرآن مضارة الزوجة حتى في حالة كُره زوجها لها: فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا.

    واستكمل الطيب: “أنا أعترف أننا كعلماء لم نُبلِّغ هذه الثقافة للمسلمين أو للأزواج، بل بلغنا أحكامًا شرعية مخلوطة بعادات وتقاليد وثقافة غير خالصة لوجه الإسلام وشريعته، لم نركز على الحديث الشريف «النساء شقائق الرجال»، ولا على معاملة النبي ﷺ لأزواجه، وقد ثبت من سيرته أنه ما ضرب واحدة منهن رغم أنهن كن يتأثرن بما تتأثر به المرأة بطبيعتها وكان النبي ﷺ يتحمَّل، وكان يَعِظ، وكان يقابل كل هذا بالمعروف، لأنه هو الذي بلَّغنا وجوب المعاملة بالمعروف وتالاه علينا، فهو أولى الناس أن يطبِّق هذا الكلام، وأيضا حين يقول النبي ﷺ : «لا تُتَطَلَّق النِّساء إلا من ريبة»، فهذا يعني: لا يطلق الرجل زوجته إلا إذا دخل الخلاف في قضية العِرض ومسألة الشَّرف ومسألة الكرامة”.

    وبين، أن فهمنا للنصوص غلب عليه منطق العادة والتقاليد، وكان المفروض أن النصوص هي التي تهذِّب العادات والتقاليد، وبسبب من ذلك أصبح لدينا فقه العادات وفقه الأحكام، وهذا هو ما يشير إليه البحث الدقيق في وضع المرأة في التاريخ العربي، العرب بدأوا ينظرون للمرأة نظرة دونية بأنها عورة، وقد بولغ في ذلك حتى إنهم كانوا يَئدون البنات أي: يدفنونهن وهن أحياء، وهذا أمر معروف، والمؤسف أننا لم نتخلَّص من آثاره مائة في المائة.

    واختتم شيخ الأزهر تصريحاته قائلًا: “لقد ظلَّت عادات العرب في موضوع المرأة بالذَّات تمثل عقبة تقاوم نصوص القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية وتنحرف عن الاتجاه الصحيح للنصوص، التي نزلت لتحكم الواقع أو تهذبه، فهذا هو دور النصوص الفوقية وأقصد بها الكتب المقدَّسة «القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل» هذه الكتب نزلت لتقول للإنسان إغلق هذا الباب، فهو باب فساد وافتح بابًا آخر، إنها نصوص متعالية لتصحيح العادات والتقاليد، بتغييرها أو رفضها أو تعديلها”.

    الوسوم

    ‫33 تعليقات

    1. هو الدين والشرع قال ان البنت تتزوج من غير ولي والدين والشرع قال ان الاب يتحرم من اولاده ويشوفهم 3ساعات كل اسبوع بالقانون وفي الطبيعي كل شهرين والدين والشرع قال نقطع صله الارحام بين اطفال الشقاق واهل الاب الي هما العصب وشايل اسمهم والدين والشرع قال ان الاب ملوش ولا يه علي اولادة والدين والشرع قال ان الزوجه تخرج بمزاجها بدون علم ورضا زوجها والدين والشرع قال ان الزوجه الي يغيب عنها زوجها شهر تتزوج غيرة ولو رجع الاول تختار بينهم امال العدة الي ربنا فرضها تتطبق علي مين

    2. عندما تعلن فضيلتكم بأن الأزهر أحق بقانون الأحوال الشخصية لأنه لا ينفصل عن القرآن والسنة وتكون معظم مواد القانون لا علاقة لها بالقرآن والسنة فأنا خصيمك أمام الله يوم القيامة.عندما تقوم معظم بنود قانونك علي قطع صلة الرحم التي اوصي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا خصيمك أمام الله يوم القيامة.عندما يكون أحد بنود قانونك يقول أن سن الحضانة هو 15 سنة ميلادية ويخير الإبن بعدها .. منذ متي ويستند الاسلام في سن قوانينه علي التقويم الميلادي وليس الهجري …. عندما تقوم قوانينك علي قطع صلة الرحم بين الإبن وأبوه وجميع أفراد عائلة الأب فأنا خصيمك أمام الله يوم القيامة

    3. #شيخ_الازهر_لا_يمثلنى
      حديثك بيدل علي انك بتتبع اجندات خارجية لتدمير دولة وليس لبناء اسرة
      مطلوب منك التحيز للمرأة في وضع قوانين بحجة انها مظلومة رغم انه كذب وافتراء علي الدين قبل ان يكون علي الرجل
      لتفكيك ما تبقي من الاسر وتطبيق اجنداتهم
      هو الدين بيقولك انحاز للمرأة يا شيخ
      ربنا قال اعدلو هو اقرب للتقوي
      ما قلش انحاز للمرأة علشان طرف ضعيف
      ربنا امرنا بالعدل وليس بالانحياز لطرف ضد طرف
      انت رجل بتاع فلسفة مسكت المشيخة اذاي وانت لا تفقه شئ في الدين

    4. الدكتور أحمد الطيب
      الدكتور عبد الله النجار
      الازهر الشريف
      مجمع البحوث الاسلامية
      ((((هل تصريحاتكم اصدق ام هذة الاحاديث ))))
      هل القوانين التى تجيزونها ترمى بأتجاه هذة الاحاديث
      ام انها ترمى الى كسر الرجل واذلاله بعد عزة الاسلام له

      اين قوامة الرجل اين ذهبت فى عهدكم
      اين صلة الرحم .. فى قوانين غلبت الشيطان الذى فرق بين المرأ وزوجه .. بل فرقت بين الاب وابنه ولم تكتفى بالتفريق بين المرأ وزوجه ولم تقفوا مكتوفى الايدى بل اجزتموها
      ((( هل اتقيتم الله فيما وكلكم به )))
      ام ان هذة الاحاديث غير صحيحة
      ⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇

      – يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه)) رواة البخاري في النكاح (5195) .
      2- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أيمـا امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة )) رواة أبو داود في الطلاق 2/268 (2226) ، قال الحافظ في الفتح 9/304 : وصححه ابن خزيمة وابن حبان .
      3- عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لغير الله تعالى لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه” [قال الشوكاني إسناده صالح].
      4-عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح” [ورواه أيضاً البخاري ومسلم].
      5- أتت أسماء بنت يزيد الأنصارية النبي صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه فقالت :بأبي أنت وأمي إني وافدة النساء إليك وأعلم – نفسي لك الفداء – أنه ما من امرأة كائنة في شرق ولا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأيي . إن الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء فآمنا بك وبإلهك الذي أرسلك ، وإنا معشر النساء محصورات مقصورات . . قواعد بيوتكم ومقضى شهواتكم وحاملات أولادكم وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمعة والجماعات ، وعيادة المرضى ، وشهود الجنائز ، والحج بعد الحج ، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله . . وإن الرجل منكم إذا أخرج حاجا أو معتمرا ومرابطا حفظنا لكم أموالكم وغزلنا لكم أثوابكم وربينا لكم أولادكم فما نشارككم في الأجر يا رسول الله ؟ . فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كله ، ثم قال : هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه ؟ فقالوا : يا رسول الله ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا . . فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إليها ثم قال لها : انصرفي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن تـَبـَعـّـل إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته تعدل ذلك كله . . فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا..
      6- فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أي الناس أعظم حقاً على المرأة؟ قال: زوجها، قلت: فأي الناس أعظم حقاً على الرجل؟ قال: أمه. رواه البزار والحاكم بإسناد حسن. ..
      7- روى الترمذي وابن ماجه والحاكم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة.
      8- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم، العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون. رواه الترمذي في سننه وحسنه الألباني
      9-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة ? النبي في الجنة , و الصديق في الجنة , و الشهيد في الجنة , و المولود في الجنة , و الرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله عز وجل , و نساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها , و تقول : لا أذوق غمضا حتى ترضى. صحيح الجامع 2604 ، السلسلة الصحيحة.
      10- وروى الترمذي عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك الله، فإنما هو عندك دخيل، يوشك أن يفارقك إلينا. وصححه الألباني، ورواه أحمد وابن ماجه والحاكم الطبراني وغيرهم
      11- ففي المسند وصحيح ابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، و أطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت” .
      روى أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، و أطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت .
      وأخرج الإمام أحمد في المسند والبيهقي في شعب الإيمان عن حصين بن محصن الأنصاري عن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة لها فلما فرغت من حاجتها قال لها: أذات زوج أنت؟ قالت نعم، قال: كيف أنت له؟ قالت ما آلو إلا ما عجزت عنه. قال: انظري أين أنت منه، فإنه جنتك ونارك.
      وأخرج الحاكم في مستدركه من حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
      أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة.
      قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي .
      إن صبر المرأة على طاعة زوجها سبب من أسباب دخول الجنة ، كما في الحديث الذي رواه ابن حبان ” إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ” والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير

      1. طب و الاطفال مش طرف ضعيف يا مولانا و الشريعة برضه بتقول انهم لازم يصلوا رحمهم من طرف الاب .
        اين انتم من قاطع الرحم اللي ماليخليش الاطفال يعرفوا اعمامهم
        اتقوا الله

    5. واين الكتاب والسنة في قانونك لماذا تحارب شرع الله لما تصمم على قطع صلة الارحام بين الاباء وابنائهم هل شرع الله هل القرآن والسنة بيدعوا إلي قطع الارحام ولماذا التحيز والعنصرية ومحاربة الاباء يافضيلة الإمام شرع الله يدعوا إلي الحق والعدل ولماذا تتوغل على السلطة التشريعية وتتحدى الحكومة ومجلس الشعب انت لست جهة تشريع وياريت تردوا على قوانين النواب

    6. عشان نموت فى عين ولادنا مرتاحين يا فضيلة الأمام محتاجين إجابه

      طلعلى من الكتاب والسنه أن الطفل ميعرفش ابوه
      طلعلى من الكتاب والسنه ان الطفل ميعرفشى اهله العصب اللى هوا من عيلتهم
      طلعلى من الكتاب والسنه أن طفل هو واخته يقابلوا بعض فى الشارع او يقابل اخوه وميعرفهمش
      طلعلى من الكتاب والسنه قطيعة الرحم الواقعة
      طلعلى من الكتاب والسنه أن ست تخرج رغما عن ارادة زوجها وترفض طاعته وتستحق نفقه وبتاخدها قهرا بالقانون
      طلعلى من الكتاب والسنه ان ست تجيب طفل وتأبى أن تتحمل المسئوليه وتهدم بيته عشان مامى تشيلهولها
      طلعلى من الكتاب والسنه كيف نفى بالعقود كما فى الاية الكريمة ونعقد الزواج على مذهب الامام ابو حنيفه النعمان فى متن الفاظ العقد ثم نختار أحكام من المذاهب الاخرى وأيضا من( الشيعه )
      هل المذهب الشيعى أشمل من المذهب السنى ؟ لو كان ذلك فلنعلنها
      طلعلى من الكتاب والسنه أن اثبات ضرر بشهود الزور ينتج عنه طلاق صحيح
      طلعلى من الكتاب والسنه أن الخلع يتم بدون لفظ الزوج للطلاق وفهمنى سبب المثنى فى اية الخلع فى ( خافا ) و( عليهما ) وبقية الفاظ المثنى
      طلعلى من الكتاب والسنه أن الخلع يتم بدون ارجاع كل ما قدمه الزوج للزوجه( القايمة والمهر ) وهى الكارهه ( مصر مش بشوات بيهادوا بدهب وجهاز )
      طلعلى من الكتاب والسنه ان طفل يدوق مرارة اليتم وابوه حى عايش محرومين الاتنين من كلمة بابا
      طلعلى من الكتاب والسنه أن كل عيله من عائلات الطلاق ينقصها اطفالها فى كل عيد وكل فرحه بدموع
      طلعلى من الكتاب والسنه ان طفل يتربى فى بيت غريب ويعيش غريب محسوب عليه اللقمه والصوت وشربة الميه ويخش المطبخ والحمام بأذن وبيت ابوه مفتوح فيه عزه وعز ابوه
      طلعلى من الكتاب والسنه ان ربنا قال الطفل يتربى على كره ابوه وعيلته
      طلعلى من الكتاب والسنه اهمية التفكك الاسرى وقطع اوصال الصلات بين المسلمين وقولى الطفل ده هيجيب انتماء منين وهوا متعلمش حتى يحب ابوه ولا أهله
      طلعلى من الكتاب والسنه ان الطفل يعيش ذليل بذنب مكذوب وعار مكذوب على ابوه ويتشتم بيه فى كل موقف انت زى ابوك
      ومتنساش تطلعلى كمان ازاى تحليل عدم طاعة الزوج فى الخروج والعمل بدون اذنه ورضاه اللى فى مشروع القانون
      وكمان اشرحلى كيف قلبت الايه والزوج الذى يجب ان يأخذ أذن كتابى من زوجته ليتزوج
      بعد دا كله تفتكر ربنا عاوز يخرب بيوتنا لما عمل التعدد ؟
      تفتكر ربنا كان عاوز يخرب بيوتنا لما قال عظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن عشان عظوهن بكلمه ممكن ترفع خلع تانى بوم او طلاق للضرر ؟
      يا عم هوا احنا اعداء مصر بيعملوا فينا كدا ؟ اقولك ايه ولى ايه
      اقولك اياك تولع الدنيا احنا بيوتنا اتخربت وخلاص
      على فكرة يا إمام أنا اولادى كبروا خلاص بعيد عنى
      ولو بوضح حاجه فى منشور فده عشان ميتكررش الى حصل معايا معاهم رغم كرههم ليا
      عارف ليه ؟
      لانى اب ولما تعرف معنى الكلمه دى هتحس بكل كلمه كتبتهالك .. لكن انت قولت بتخاف من العيال فى حوارك الصحفى وقولت مقعدتش مع ولادك
      واحنا ذنبنا ايه حضرتك فى ظروفك؟
      من لا يرحم لا يُرحم.. أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمه ؟

      الحديث :
      عن أَبي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قبَّل النَّبِيُّ ﷺ الْحسنَ بنَ عَليٍّ رضي اللَّه عنهما، وَعِنْدَهُ الأَقْرعُ بْنُ حَابِسٍ، فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشرةً مِنَ الْولَدِ مَا قَبَّلتُ مِنْهُمْ أَحدًا، فنَظَر إِلَيْهِ رسولُ اللَّه ﷺ فقَالَ: مَن لا يَرْحَمْ لَا يُرْحَمْ متفقٌ عَلَيهِ.
      ٢- عن عائشةَ رضي اللَّه عنها قَالَتْ: قدِم ناسٌ مِن الأَعْرابِ عَلَى رسولِ اللَّه ﷺ فقالوا: أَتُقبِّلونَ صِبْيَانَكُمْ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، قالوا: لَكِنَّا واللَّه مَا نُقَبِّلُ، فَقَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: أَوَ أَمْلِكُ إِنْ كَانَ اللَّه نَزعَ مِنْ قُلُوبِكُم الرَّحمَةَ متفقٌ عَلَيْهِ.
      ٣- وعن جريرِ بنِ عبدِاللَّه  قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: مَنْ لا يَرْحَم النَّاس لا يَرْحَمْهُ اللَّه متفقٌ عَلَيهِ

      #أرفض_مشروع_قانون_الأزهر_للأحوال_الشخصية
      #عاور_اربى_أبنى_يا_مصر
      #أدعم_تخفيض_سن_الحضانه_بدون_تخيير
      #ادعم_الاستضافه_لغير_الحاضن
      #أدعم_الولاية_التعليمية_للاب_الولى_الشرعى
      #ادعم_تخفيض_سن_الطفوله_فى_قانون_الطفل
      #أدعم_الرجوع_لمذهب_ابوحنيفه_كما_بالدستور_بهذا_الخلاف
      ومستعدون بالادله الشرعيه والمناظره

    7. إلى السادة أعضاء مجلس النواب
      إلى كل من ينتمى إلى مؤسسة الأزهر
      إلى كل من ينتمى لهيئة كبار العلماء
      إلى كل من بيده الامر بالدولة
      إلى كل من يتصنع عدم الفطنه لاسباب تخريب الاسره المصريه

      📣📣📣 إجابة السؤال الى كل اجهزة الدوله عجزت عن ايجاد اجابه غيرها لإرضاء المجلس القومى للمرأة
      السؤال : ايه اسباب زيادة نسبة الطلاق ؟؟؟
      أقرأ للاخر لو سمحت وناقش مضار
      لو عندك اسباب للنقاش

      اى اسباب ممكن تُحتمل والاسرة تحتويها و متتفكش
      لو تم تخفيض سن الحضانه .. وساعتها
      (((((( لو القومى للفتنه ضرب الاسرة بنووى )))))))
      مش هتتفكك

      طبيعة الست فى كل مكان اغلبهم يكفرن العشير
      وطبيعة الست فى كل مكان الا من رحم ربى بتطلب الطلاق فى كل اتفه مشكله بل ان بعضهم بيطلبوه قبل الاكل وبعده
      يبقى تستحمل ليه وهيا هتاخد عيالها وهتاخد مكتسبات فلوس وجوائز من الدولهوالقومى للفتنه اللى مولعها حريقه وعاوزين يورثوها الراجل وهوا عايش ؟
      مدام اخدت الولاد تستحمل ليه قوامة رجل وريحه فين وجايه منين دا غير خدمته
      ما يخرج بهدومه الى عليه من الشقه وتريح نفسها
      وهوا بره وبيصرف على عياله وتذله بيهم وتنتقم وتتشفى وكمان ميشوفهمش
      ومش بس كدا دا مجرم الحرب ده مش هيتساب دا كمان لازم يتحبس فى القايمة ويا ريته ميقدرش يدفع النفقه عشان يتحبس بمتجمد نفقه وتتمنع عنه الخدمات الحكوميه اللى متحكمشى بيها على مجرم الحرب .. كنت فاكر الأزهر هيستل سيفه ويقول كلام ربنا الى قال لا يضار مولود له بولده .. ولو كفار صاحبهما فى الدنيا معروفا وأنت ومالك لأبيك ولو كنت امر أحد ليسجد لغير الله وأن النفقه حق أحتباس والانفاق بيكون فى بيته مش بره غصب عنه وكمان مانعه عنه عياله وقاطعة رحم وأن يقولوا العده فى بيت جوزها مدام مش مجنون خطر ☺ولعل الله يحدث أمرا لكن لقيت الازهر يبحث مع مؤسسات المراة لمكتسبات من اطراف المذاهب وتركوا رأى إجماع العلماء
      بل تركوا مذهب ابو حنيفه الذى تزوج عليه الجميع فى عقد شريعة المتعاقدين
      مذهب أبو حنيفه الذ وكله الدستور فى الرجوع إليه عند الخلاف
      ارى ان قانون الأزهر ضرب الحائط بكل القواعد بل وضرب قبلها الإنسانيه والرحمه ولان مبقاش حد يتحرى الحلال او الصح والخطأ الست تبقى ناشز شرعا وسايبه البيت رغما عن ارادة زوجها وتقبل على نفسها نفقة زوجية ونفقة عده ونفقة متعه كمان
      القانون الحالى لو اتعمل فى عزبة القرود عمره ما كان هيتعمل كدا
      قانون مش موجود منه حتى فى عالم الحيوان .. الحيوانات بترحم بعضها
      ولم يقدم قانون الازهر بجديد او حلول بل زاد الضغط على من يحافظ على استقرار البيت ووضع الله فى يده العصمه لذلك .. العصمه التى نقلتوها للمرأة وبيوت المسلمين خربت
      يعنى ايه الست تنهى شركه بأرادتها المنفرده وتاخد الشركه كامله وتطرد الشريك
      ده قانون حرامى ومجرم
      وكل من استغله حرامى
      مش معنى انك تحصل على حق مش حقك بالقانون ان الى اخدته حلال يا بهايم ربنا اللى بتستخدموه فى استحلال الحرام

      بتلفوا وتدوروا حوالين المشكلة ايا كان العيب هما ارتضوه فى الاول واتهببوا اتجوزوا
      اتجوزوا دى معناها اتوجد رباط مشترك
      بعدها بييجى القفل الى بيربط الاتنين ببعض (( الاولاد ))
      الاتنين مرتبطين بالاولاد يبقى هتستحمل الى مجبلهاش دش والى مش راضى يجيب تكييف والى مزنوق فى ايام كافره .. الازواج مش ربنا عشان يقولوا كن فيكون او يجيبوا من السما حته

      تخفيض سن الحضانه عفه للمطلقه لتتزوج
      تخفيض سن الحضانه لتقليل الزواج العرفى
      تخفيض سن الحضانة لتقليل العلاقات غير الشرعية
      تخفيض سن الحضانه لتقليل نسبة أطفال الشوارع
      تخفيض سن الحضانة لتخفيض نسبة العنوسه
      تخفيض سن الحضانه لتربية النشأ وتقليل جرائم الاحداث
      تخفيض سن الحضانة للحفاظ على انتماء الطفل لعائله وناس ووطن
      تخفيض سن الحضانه من اجل ترابط تكافل اسرى وإلا عليكم انشاء الكثير من دور المسنين ودور الايتام ورعاية الاحداث

      ((( سن الطفولة مش هوا سن الحضانة )))
      (((((((سن الحضانة هو سن التمييز ))))))

      📕📕📕📕وارفض تفريغ النص من مضمونه
      بأذن الام او تخيير الطفل
      📣📣 مفيش كائن فى الكون يختار طوعا التهذيب عشان الطفل يتخير بين حنان امه وتقويم الاب
      📣📣والطفل مش ملكيه خاصه للام عشان تأذن للاب فى علاقته بأبنه

      ……………………………..

      الإحصائيات الرسميةللطلاق قبل وبعد رفع سن الحضانة :
      ‏https://www.facebook.com/groups/NationalCouncilForMen/permalink/1319333488175944/
      …………………………………………….
      #ارفض_قانون_القومى_للمرأة
      #ارفض_قانون_عبله_الهوارى
      #ارفض_اى_قانون_ضد_تنشأة_طفل_سوى
      #ارفض_العنصرية_بأسم_الدستور
      #أرفض_تعنت_القومى_للمرأة_ضد_الطفل
      #أرفض_اضطهاد_القومى_للمرأة_ضد_الاباء_والرجال_عامه
      #أرفض_التحيز_فى_التشريع
      #ارفض_تقسيم_الشعب_بأسم_النوع

      💊💊💊💊💊💊💊💊💊💊💊
      تخفيض سن الحضانه هو مفتاح السر لأستقرار الاسر

      💉💉💉💉💉💉💉💉💉💉💉
      الاستضافه هتنهى كل منازعاة المحاكم بعد الطلاق
      ال معاه ابنه مش هيخلى نفسه فى حاجه

      #إلى_كل_المعترضين_على_الاستضافه
      #شوفت_ابنك_النهار_ده
      #ربنا_يخليهولك
      #نعم_للأستضافه_صلة_ارحام_بدون_تخيير
      #نعم_لتخفيض_سن_الحضانه_٧للولد_٩للبنت
      #نعم_الولاية_التعلبمية_للاب_الولى_الشرعى
      #نعم_نقل_الحضانه_للاب_مباشرة_بزواج_الام_او_الوفاه
      #نعم_انهار_الحضانه_بدون_تخيير

    8. أربع سنين حاورينى
      الملخص بمقياس رسم كل جمله عشر شهور
      👈المضارين : التعبئة والاحصاء مبينه ان تعديلات القانون هيا السبب فى الخراب وانتظروا التعديل بعد نتيجة انتخابات مجلس النواب
      👈مجلس النواب يعقد اول جلسه
      المضارين : الله اكبر .. انتم شايفين البلوه ٢٤مليون طفل طلاق وشقاق ونسبة طلاق ٤٤٪ محتاجين قانون عادل

      👈الوفد : الوفد يتبنى مشروع قانون للاحوال الشخصيه من خلال العضو النشط بالحزب والنائب
      بالبرلمان عن دايرة العمرانية محمد فؤاد

      👈👈النائب محمد فؤاد : مشروع القانون أهه وعملنا عليه ندوات فى اغلب محافظات مصر
      👈👈مشاحنات من القومى للمرأة ورفض ومحاولات بكل السبل لتكميمه
      👈👈النائب محمد فؤاد : الحق احق ان يتبع كمان انا فى ضهرى كل المضارين بيزقوا ولا انا هرجع ولا باختيارى الرجوع
      👈👈القومى للمراة : غدا لناظره قريب
      👈👈القومى للمراة ينظم ندوات لقضاة محاكم الأسرة
      👈👈القومى للمراة ينظم ندوات لرجال الازهر
      👈👈المستشار بهاء الدين ابو شقه مرشح لحزب الوفد ورئاسة اللجنه التشريعيه بالبرلمان( فى نفس واحد )

      👈👈الوفد : نتبرأ من قانون النائب محمد فؤاد وهو لا يعبر عن رؤية الوفد

      👈👈الوفد : الوفد يستبعد النائب صاحب القانون من الحزب
      👈👈👈المجلس القومى للمراة : يهنئ المستشار بهاء ابو شقه فى مكتبه بنجاحه هنا وهنا
      👈انا : قلقت
      👈أنا : متوغوش ومش مرتاح
      👈تشريعية البرلمان : بعتنا مشاريع القوانين للأزهر
      👈الازهر :مجالناش حاجه ولا اى مشاريع حتى بالاماره واحد منهم للنائب محمد فؤاد مشوفتوش
      👈أنا :طبعا ممكن انا وابويا وامى اقول عليهم يكذبوا لكن الازهر مستحيل افكر
      👈نرجع للتشريعية: يقولك والختمه الشريفة بعتناه ولو اتدبحتم انتم وعيالكم مش هنناقش المشروع غير لما الازهر يبدى رأيه فى المشاريع
      👈المضارين :نرجع للازهر
      👈الازهر : يقولك احنا مش جهة تشريع وليس علينا تشريع ولكن عملنا هو ابداء الرأى فى مشاريع مقدمه من نواب البرلمان
      👈المضارين :طيب أبوس ايدك تبدى الرأى
      👈الازهر :طيب بس بعمل مشروع قانون
      👈المضارين :ازاى تعمل مشروع قانون وانت قولت مش عملك وانت قولت مش عملك
      👈الأزهر :لا دا من صميم عملنا
      المضارين :طيب ابدى رأيك فى مشاريع القوانين اللى عندك مع قانونك
      👈الازهر :لا ما انا مش هبدى الراى فيهم
      👈المضارين : ليه
      👈الأزهر :عشان انا رأييى فى المشروع ده
      👈تشريعية البرلمان :وراس ابويا ما هنناقش غير بعد راى الازهر
      👈المضارين :يا فندم الازهر قال مش هيبدى الراى ومقدم قانون
      👈تشريعية البرلمان : اه ما احنا هنعمله قانون الحكومه
      👈النواب : الازهر تغول على حق التشريع وقانونه منحاز
      👈اللجنة التشريعية : سننتظر قانون الحكومة خلال شهرين للمناقشه
      👈أنا : من ضيع فى الاوهام عمره وعمر عياله يا ولاد ستين ال ……
      بالذمه دول أمناء على مصلحة شعب ٤٤٪ منه بيوتهم أتخربت ؟؟؟؟؟؟ وفيه ٢٤ مليون طفل متيتم بالقانون ؟؟؟؟

      أنا بس
      #عاوز_أربى_أبنى_يا_مصر
      مش بطلب كتير
      ولادنا مش طوبه يحدفوا بعض بيها الكبار
      ولادنا مش طوبه نتحدف بيها من كل صاحبة غل
      اخرجوا الاطفال من الخلاف بين الكبار والصغار
      الطفل له حق يبقى له اب وله ام زى اى حيوان قبل اى انسان
      هقولكم اتقوا الله فى اولادكم عشان ظلم اولادنا فى يوم هتشوفوه وبأى طريقه لان الله عدل

    9. شيخ الازهر لا يحكم بشرع الله انا أرفض قانون الأحوال الشخصيه المقدم من الأزهر انا و٦ مليون أب متضرري ونطالب بإقالة شيخ الازهر

    10. كل من هب ودب …… نتعلم منك أصول الخطاب ….. احنا مش كل من هب ودب … ولا احنا بتوع زوجة الأب ومثل جحا .. ولا احنا من يطلق على بيت الأب المجهول .. ولا احنا إللى تسبب للاطفال رعب فى حديث تليفزيونى من دخول بيت الأب .. ولا فيه حاجه اسمها أصل الولد كان فى بطن أمه والأم كانت فى بطن أمها .. وصحيح الأب كان فى بطن أمه لكن لكن الولد مكانش فى بطنه … مش احنا بتوع كل من هب ودب

    11. فضيلة شيخ الازهر ينحاز للمراة وبدون أسباب شرعية
      فهل الظلم عند الازهر ان القسمة تمون اكثر للطرف الضعيف كما يقول . ام ان القسمة تكن بالعدل ولا فرق بين كبير وصغير ولا بين عربى واعحمى
      للأسف الازهر لم يتناول شرع الله منهجا فى سن القانون
      لانه واضح إنحيازه للمراة و سلب حقوق الرجل بغير حق
      وشيخ الازهر عندما ينحاز لطرف دون غيره بالظلم و الجور على الطرف الآخر ، فمن الذى يعدل
      اذا كان شيخ الازهر هو القاضى وهو امير المؤمنين فى مصر وهو الذى يظلم وهو الذى يجور ، فمن الذى يعدل و من الذى يرد الحق لأصحابه
      إن هذا القانون اذا تم تطبيقه فى مصر ،فسوف تزداد الأسرة المصرية تفككا و تضيع اجيال وأجيال بسبب قطيعة الرحم و بسبب عدم رعاية الأب لأولاده
      لا اعرف لماذا ينحاز شيخ الازهر للمراة المطلقة دون غيرها حتى لو هى التى بدأت وخلعت زوجها دون سبب كما هو الحال فى مصر مع القانون الحالى و الذى خرب الكثير والكثير البيوت المصرية
      امامكم فرصة حتى نناقشة القانون الذى اذا وافق عليه مجلس النواب فلن يتغير الا بعد سنوات عديدة و سينال من مصر و من المجتمع المصرى ما لم يستطيع أن يناله الأعداء من مصر على مدى قرون كثيرة
      إنتبهو
      إنتبهو : لان إنفلات الأخلاق سببه الابتعاد عن القدوة
      وسببه غياب الاب عن اولاده و سببه وإفتقاد القدوة و المعلم و المرشد النفسى للأولاد
      إنتبهو لأن ما تفعلوه اليوم من ظلم الرجل و فقد قوامته على زوجته سيحاسبكم به الله سبحانه وتعالى
      والله على ما أقول شهيد

    12. إذا بحثت فى قضية حضانة الاولاد ستج مصيبة بل مصايب

      * الأم و أهلها بيكّرهُو الأولاد فى الأب

      * الأم و أهلها بيحرمو الأب من أولاده ــ و الأولاد من أبيهم

      * البنت بتتزوج بدون مشورة و موافقة الأب و بدون الأب أيضاً ــ مع أن الأب هو وليها الشرعى وكمان البنت بترفع قضية على أبيها وتختصمه أمام القاضى { فهل هذا من البر }
      * الأولاد يقفو أمام الأب فى المحكمة عند التخيير ــ و يعتبرونه عدو لهم

      * المصيبة الأكبر أن الأب يكون له إبن لا يعرف أبيه و ربما الأب لا يعرف إبنه ، و ربما يتقابلا و لا يعرف بعضهم البعض

      * عادة الأب يتزوج مرة ثانية و يكون له أولاد من زوجة اخرى و لا يعرف الأخوة بعضهم ، و ربما يعرفون بعضهم فقط عند تقسيم الميراث بعد وفاة الأب ــ و يبدى كل منهم كراهيته للأخر وكأنهم ليسو أخوة { العصب } من أب واحد !!

      فى مصلحة مين كل هذا الخراب !!؟

      للأسف ــ الأب أصبح للنفقات فقط ـــ و كأنه ليس أب و ليس هو ولى أولاده

      للأسف ـــ ضاعت كل معانى { رب الأسرة } فى قانون الأسرة المصرى

      ضاع الدفئ الأسرى برعاية مجلس المرأة

      و أصبح الزوج ــ الأب ـــ ماكينة { ATM } ينحصر دوره فى الإنفاق فقط

      و لا حول و لا قوة إلا بالله

    13. سبب زيادة نسبة الطلاق فى مصر هو { قانون الاسرة الأعمى والعقيم }

      لأن هذا القانون الغبى ــ والذى شرَّعه أغبياء أكثر منه غباءً ـ و الذى جاء ليتطابق مع إتفاقية { السيداو } هذه الإتفاقية التى تتنافى كل بنودها مع شرع الله تعالى كمسلمين ــ ونحن بلد مسلم يجب أن تتوافق قوانينها مع ما أنزل الله من حلال وحرام

      فقد نزع هذا القانون العقيم القوامة من الزوج ــ وجعل الطلاق وكأنه بيد الزوجة
      فقد تساهلو فى الخلع للزوجة على أسباب واهية و جاء بعد ذلك الطلاق للضرر من اقل ما يصفه تفاهة الأسباب
      و جعل الزوجة تنفرد تماما بتربية الأولاد ورعايتهم و حرم الاب من لقاء أولاده و منع عنه حتى اقل شئ وهو متابعتهم دراسيا وجعل الولاية التعليمية للأم فى كل الأحول

      و هذا ما يصفه مجلس خراب البيت المصرى { المجلس القومى للأسرة المصرية } ــ يصفون ما فى القانون أنه ــ مكتسبات الزوجة

      و هذه المكتسبات شجعت الزوجة على الطلاق للضرر بشهود زور أو بالخلع زوراً ــ لما فيه من مكتسبات مادية ومعنوية
      الزوجة لها نفقة من زوجها وهى تاركة بيت الزوجية وهى ما زالت فى عصمته ، و خارجة عن طاعة زوجها ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها أن تحصل على حكم بحضانة اولادها ـ وهى ما زالت فى عصمة زوجها ـ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها كل قائمة المنقولات ــ بما فيها الشبكة التى تعتبر مهرها ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها مسكن الزوجية ــ لأنها حاضنة حتى لو لم تُطلق ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها نفقات الأولاد ـ لأن الأب هو من يتكفل بأولاده ــ هذه مكتسبات مادية
      الزوجة لها معاش والدها المتوفى ــ لأنها مطلقة ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها نفقة المتعة و مؤخر صداق ونفقة عدة ــ فى حال الطلاق ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة تتنازل فقط عن مقدم الصداق المثبت فى عقد الزواج فى حال الطلاق بالخلع ــ من 1 جنيه إلى 5 جنيه ـ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها حق حضانة اولادها حضانة أبدية ــ إذا لم تتزوج ــ هذه مكتسبات معنوية للزوجة
      الزوجة لها
      الزوجة إذا تزوجت تنتقل الحضانة تلقائى إلى أمها صورياً ــ و فى نفس الوقت يقيمون معها فى بيت زوجها الجديد ــ هذه مكتسبات معنوية للزوجة
      الزوجة لها حق الولاية التعليمية للأولاد ـ و يحرم منها الأب ــ هذه مكتسبات للزوجة
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      أما الزوج
      الزوج ترتيبه الـ 16 و الأخير فى حضانة أولاده الذين هم من صلبه ــ و ليس له إلا رؤية أولاده 3 ساعات فى الأسبوع فى مكان كأنه زيارة السجون ــ هذا إذا حضرت الحاضنة و نفذت الرؤية
      الزوج يتم طرده من شقته بقوة القانون
      المضحك والمبكى أن :
      الزوج محروم من أولاده ومن رعايتهم ــ و له الحق فى أن يكفل طفل يتيم و يرعى كل شؤنه ونفقاته و هو محروم من أولاده

      يا سادة : قانون الأسرة حطم معنى الزوج فى شرع الله و أهدر كرامته و منع قوامته على زوجته ــ بل أعطى القوامة للزوجة بقانون أعمى و عقيم

      ولا حول ولا قوة الا بالله

    14. ضد تشريعات قانون الاسرة الذى هو قائم الان
      أي حضارة هذه التي تبيح الخليلة وتحظر الحليلة ، وأي تقدم هذا الذي يوجد في ظله أجيال كاملة لا تعرف معنى الأبوة ولا تنعم بدفء الأسرة ، وأي شرعية هذه التي تجعل من الزنا أمراً مباحاً وغير مستغرب تحت ذريعة الحرية الشخصية ، وأنه لا يجوز لأحد أن يتدخل في وضع قانون يحرم هذا العمل المنحرف الذي يخالف طبيعة الإنسان السوي والفطرة السليمة
      أين الاسلام فى ظل قانون يحرم على الزوج الزواج بأكثر من زوجة حتى اتشرت العنوسة و انتشرت الفحشاء كأننا لسنا مسلمين ؟
      أين الاسلام فى ظل قانون يبيح للزوج إقامة علاقة غير شرعية لأنه غير مسموح له بالزواج بزوجة ثانية ؟
      أين الآسلام فى قانون ضد الشريعة الإسلامية السمحاء ، ونحن نقلد الغرب ؟
      إن الغرب يعاني الآن من مظاهر الانحلال الخلقي والشذوذ ولقد أضناهم البحث عن حلول لمعالجة هذه القضايا . وكلما وضعوا حلاً واجهوا مشكلات أخرى ، فهم قد نسوا أن الله يعلم وهو لا يعلمون ،وأن علم الله واسع شامل وعلم البشر محدود
      ننصح وكلاء الاستعمار في بلاد الإسلام أن لا يسيروا وراء كل ناعق ويكفوا عن شعاراتهم الطنانة عن “حرية المرأة” “وتمكين المرأة” فهي والله شعارات زائفة لا تحمل في حقيقتها إلا العبودية وقهر المرأة وإن بدت ذات بريق
      هذا القانون من عام 2004 ـ ليس إلا بصدد الإنفلات الأخلاقى ، و نشر الفتن و تقييد حرية الرجل ، و الدفع به فى طرقات الحرام ، وتحريم الحلال
      يا سادة : إفهمو الجملة دى كويس :-
      واضعو هذا القانون يسعون لنقل الثقافة الغربية إلى العالم الإسلامي بصرف النظر عن مدى ملاءمة هذه الثقافة مع الدين والعادات والتقاليد الإسلامية الشرقية ، هذا القانون يؤدي إلى انتشار الرذيلة
      إن صدور قانون يقيِّد تعدد الزوجات بالنسبة للرجال، باعتبار أن ذلك يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية، مؤكدا أن الشريعة في مجال الأحوال الشخصية قد جاءت بأحكام لا غبار عليها، وسمحت بتعدد الزوجات، وبالتالي لا يجوز تقييده بقانون وضعي
      إن الشريعة الإسلامية، واستقرار قواعدها، تفي بحاجات المجتمع، وتسد حاجات الناس ورغباتهم ، ومما يدل على ذلك: أنها أصبحت راسخة بمرور الزمن. فقد مضى عليها أكثر من 14 قرنا من عمر الدعوة الإسلامية، والشريعة الإسلامية كشريعة خاتمة، إنما جاءت لتيسر على الناس أمر الحياة، لا لتعسرها عليهم ، وبالتالي، فإذا كان أمر الزواج من الأمور الاجتماعية التي اقتضتها طبيعة البشر وفرضتها ظروف العمران الاجتماعي، فقد طرأ عليها بعض الخلل فيما قبل الإسلام، حيث كان التعدد في الجاهلية غير محدود بضوابط، وغير مقيد بقيود، فأَلِفَ الناس ذلك، وأصبح عادة لهم، فلما جاءت الشريعة الإسلامية رشَّدت هذا التعدد، وجعلته أمرا مباحا، مع أنها أشارت إلى أفضلية التوحد، بدليل قول الله تعالى في إباحة التعدد
      { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع }
      لكنها جعلت ذلك الأمر مشروطا بشروط العدل في المبيت، وفى القسمة ما بين الزوجات، وذلك في قول الله تعالى: { فإنْ خفتم ألا تعدلوا فواحدة }
      فهذا كله يدل على التعدد وجوازه بحسب الظروف الداعية له، لأن في هذا توسعة على الأمة وتيسير عليها، وبخاصة في الحالات التي نرى فيها نسبة الإناث تفوق نسبة الذكور، وكذلك المجتمعات التي ترتفع فيها نسبة العنوسة
      هل عرفتم أن ما شرعوه من قوانين هو مخالف للشريعة الإسلامية ؟

    15. شيخ الازهر يهدد
      #شيخ_الازهر_لا_يمثلنى
      حديثك بيدل علي انك بتتبع اجندات خارجية لتدمير دولة وليس لبناء اسرة
      مطلوب منك التحيز للمرأة في وضع قوانين بحجة انها مظلومة رغم انه كذب وافتراء علي الدين قبل ان يكون علي الرجل
      لتفكيك ما تبقي من الاسر وتطبيق اجنداتهم
      هو الدين بيقولك انحاز للمرأة يا شيخ
      ربنا قال اعدلو هو اقرب للتقوي
      ما قلش انحاز للمرأة علشان طرف ضعيف
      ربنا امرنا بالعدل وليس بالانحياز لطرف ضد طرف
      انت رجل بتاع فلسفة مسكت المشيخة اذاي وانت لا تفقه شئ في الدين

    16. الأزهر ليس جهه منوط لها التشريع والدستور بيقول كده
      تيجى انت تزف به وتعمل ما يسمى بمقترح قانون طب كان فين ده من زمان
      انا مش عارف ازاى شيخ بمكانتك وموقعك يجازف بمكانته وسمعته وشرفه علشان يحافظ على المكتسبات
      وبعدين يا فندم يعنى انت عاوز تفهمنا ان كل الشيوخ اللى قابلك اهدروا حق المرأه وانت اللى جايبه
      اتقى الله الكفن مالوش جيوب

    17. نرفض قانون احمد الطيب … تعليقا ع كلام احمد الطيب انه منحاز الى الطرف الضعيف هو ده قمة العبث الدينى والقانونى والاخلاقى … لان من مبادئ العدل والمثاواه ان انحاز للطرف المظلوم سواء رجل او امراه

    18. أين شرع الله واين الإسلام هل الاسلام يدعو لقطع الارحام
      لانرد حرب بين الرجال والنساء نريد قانون عادل كما جاء في الاسلام وعدم التحيز والعنصرية ومحاربة الاباء يافضيلة الإمام شرع الله يدعوا إلي الحق والعدل ولماذا تتوغل على السلطة التشريعية

    19. أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ

    20. شيخ الازهر لم ينزل الى الواقع ولم يعرف كثيرا من مشاكل الاسرة المصرية ولم يأخذ من القرآن الا للمرأة فقط
      1- لم يعرف ان هناك نسبة كبيرة من النساء تطلب الطلاق لا لعيوب في الزوج من كل الاوجه ولكن لان الطلاق تحصل منه بالقانون على ماديات اكثر من وجودها في كنف زوجها او تستخدم هذه الاحقية في مناددة الرجل في صلاحياته وابطالها.
      2- لم يعرف شيخ الازهر ان للرجل بعد الطلاق واهله الحق الشرعي في تربية طفله ورؤيته واصطحابه معه وقتما شاء الاب والاختلاف فقط في المبيت وان حادثة عمر بن الخطاب مع ابنه استثناء والا فهل الازهر خلال العقود التي كانت قبله كان مخطئا وهو فقط الصحيح الكامل الذي لا يشوبه شبهه الاجتهاد الخاطئ ؟!!!
      3- لم يعرف شيخ الازهر ان الفتن اصبحت كقطع الليل المظلم مما يستوجب عناية شديدة لطفل الشقاق من الابوين واهلهم
      4- شيخ الازهر وطيلة 3 سنوات كاملة رفض مقابلتنا كمتضررين من القانون الحالي للاحوال الشخصية
      5- لم يعرف شيخ الازهر ان لدد الخصومة من قبل الام الحاضنة ولوي ذراع الرجل بكل النفقات فقط دون تمكينه من رؤية واصطحاب ابنه هو اكبر عامل يجعل الاباء تتحايل حتى لا تقع النفقة في يد الامهات ثم تستخدمها للنيل النفسي من الطفل وان الحل في هذا هو ان تخلوا بين الاب وابنه فان رآه واصطحبه اغدق عليه من كل ما يملك وليس ماديا فقط
      6- حتى هذه اللحظة لم يقول شيخ الازهر هل مشاريع النواب المقدمة اليه موافقة للشريعة ام لأ ويعطينا رأيه مكتوبا ومسببا
      حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من تقلّد مسؤولية ولم يتعب في معرفة جذور المشاكل كي يكون على بصيرة وهو يقدم الحل
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    21. في الواقع القانون المقدم من الازهر نفسه يخالف الشريعة و هوا قانون علماني بحت فعلي سبيل المثال لا الحصر
      لازواج إلا بولي
      النفقة مرتبطة بحال الزوج يسرا او عسرا و اتاح الازهر للزوجة ان تقترض ممن تشاء و للمقرض حق الرجوع على الزوج دون ان يراعي حال الزوج يسرا او عسرا
      تحديد سن الحضانة للبنت حتى الزواج فكيف للبنت ان لم تتزوج حتي سن الاربعين او الخمسين ان تكون محضونة و في سن الحضانة
      خروج الزوجة في الامور المعروفة شرعا و عىرفا حتى لو لم يأذن الزوج
      اذا فالخروج للنادي هو عرف و المصيف عرف و الكوافير عرف و قد تخرج الزوجة لسبب أخر خبيث تحت مسمى العرف
      ترتيب الحضانة مخالف للشرع حيث قدم كل من يدلي للام عن عصبة الاب في مخالفة جسيمة لشرع الله في آية الإطعام حيث رتب الله الاقارب بتقديم عصبة الأب على عصبة الام
      و ايضا عدم شرط وافقة الولى على الزواج هذه مصيبة اكبر و قنابل موقوتة ستتيح الزواج الشفي بين معظم طلبة الجامعات حيث نص مشروع الازهر على ان الزواج قبول وايجاب و شاهدي عدل و اجاز الزواج بالمشافهة و لم يشترط التوثيق
      لذا و مما سبق ارفض قانون الزهر لمخالفة الصارخة لديني الاسلامي الحنيف
      كما اعيب على كل اعضاء هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف كيف وافقتكم على مثل هذا الهراء الذي يشكك المواطن البسيط بوسطية و سماحة الاسلام الحنيف

    22. تم اعداد القانون لتحقيق رغبات النسويات مع التحيز الكامل للمطلقة ومخالفة الشرع غى معظم جوانبه والتضحية بابنائنا ارضاء للمطلقات

    23. مصدرها قران وسنة منين ما كل الدول الاسلامية عندها قوانين احسن من دي والسعودية سن الحضانة سبعة للولد وتسعة للبنت بياخد اراء فقهاء علي مزاجه وبيسيب راي جمهور العلماء لو في مصلحة الرجل واراء الفقهاء دي لما كانت الام فاضية لولادها ست بيت مش بتشتغل زيها زي الراجل ومش فاضية لولادها

    24. الطيب يدخل فى تحدى مباشر بينه وبين الدولة والشعب
      لكى يثبت انه فوق الدولة ومع حصانة الدستور والدعم التركى القطرى الاخوانى
      بيستفز السلطة التشريعية ورئيس الجمهورية لكى يتخذوا قرار باقالته ويحدث بلبلة فى الشارع المصرى وفتنة
      الراجل ده هدفه تدمير الدولة وليس من اهتماماته الدين او الاطفال او المرأه كما يدعى هذا الافاق
      حارس الدين باع الدين لمصالح سياسية
      حسبى الله ونعم الوكيل

    25. انا مش فاهم واحد بكذبك وتدليسك ده ازاي بقى شيخ ازهر!!!؟
      منك لله يا سوزان زفت بلتينا بلوة مش عارفين نخلص منها!
      مين قال للازهر كف يدك يا شيخ زفت الناس بعتت القوانين للأزهر ليبدي رأيه ويقول الحلال والحرام لكن مين اللجنة اللي انت عيمتها ديه!!؟ ومين انتخبها ومين عينها وهل عليها رقابة؟ وكيف تعمل؟ وهل تعرف المشاكل وسألت الناس!؟
      كل ده لم يحدث بالعكس لجنتك المجهولة الغامضة الخبيثة قعدت مع جهة واحدة هي مجالس المرأة وجمعياتها ووزارة العدل لكن لم تسأل الرجال المتضررين لم تسأل رب الاسرة عن سبب فشل الاسرة
      وطالع تقول المرأة وحقوقها وبتنظر وعامل نفسك المدافع عن حقوقها!!؟
      عشان محدش يطالبك بحقوق باقي افراد الاسرة رجال واطفال اللي انت اضطهدتهم تماما في قانوك الفاسد الخبيث المعتمد على تلفيق المذاهب على مزاجك حتى مالكي على حتة شافعي على حتة حنفي ولو مالقتش بتروح لمذاهب الشيعة وتتبع الشواذ وتخرج عن الاجماع في بلد شعبه من اهل السنة والجماعة كل ده لترضي اللوبي النسوي اللي عينك في منصبك ده لتمرر قوانينه بخبث شديد
      المشكلة مش في الأزهر المشكلة فيك انت كشيخ للأزهر وفي مجمع بحوثك وكبار علماءك بتوع فتاوى الراقصة شهيدة والمساج حلال والجماع من الدبر
      الحق احق ان يتبع والعدل هو اساس الاسلام وليس التحيز والمحاباة حسب مزاجك اللي خربت الاسر لان الظلم والتحيز عمره مايبني اسر سليمة
      التوازن في العلاقة هو اللي يحافظ عالاسر ويحميها يا…شيخ

    26. حرام عليك الإسلام أعطى المرأة حقوقها ورفع من شأنها والمجتمع المصري حصل به خراب بعد قانون الاحوال الشخصية الظالم وربنا عز وجل بيقول واذا حكمتم بين الناس ان تحكمو بالعدل ، وإذا قلتم فاعدلو ، لكن شيخ الازهر متحيز لجنس المراة هل من الكتاب والسنة خلع المراه بدون اذن زوجها وبدون رد ما اخذت من ذهب وغيرة هل من الكتاب والسنة حرمان الاب من طفلة اذا ماتت زوجتة هل من الكتاب والسنة خروج المراة بدون اذن زوجها هل من الكتاب والسنة زواج المرأة بدون اذن ولي لها شيخ الأزهر ومجلس المراه في وادي والكتاب والسنة في وادي استقيمو يرحمكم الله

    27. سبب زيادة نسبة الطلاق فى مصر هو { قانون الاسرة الأعمى والعقيم }

      لأن هذا القانون الغبى ، هذا الفانون الذى جاء ليتطابق مع إتفاقية { السيداو } هذه الإتفاقية التى تتنافى كل بنودها مع شرع الله تعالى كمسلمين ــ ونحن بلد مسلم يجب أن تتوافق قوانينها مع ما أنزل الله من حلال وحرام

      فقد نزع هذا القانون العقيم القوامة من الزوج ــ وجعل الطلاق وكأنه بيد الزوجة
      فقد تساهلو فى الخلع للزوجة على أسباب واهية و جاء بعد ذلك الطلاق للضرر من اقل ما يصفه تفاهة الأسباب
      و جعل الزوجة تنفرد تماما بتربية الأولاد ورعايتهم و حرم الاب من لقاء أولاده و منع عنه حتى اقل شئ وهو متابعتهم دراسيا وجعل الولاية التعليمية للأم فى كل الأحول

      و هذا ما يصفه مجلس خراب البيت المصرى { المجلس القومى للأسرة المصرية } ــ يصفون ما فى القانون أنه ــ مكتسبات الزوجة

      و هذه المكتسبات شجعت الزوجة على الطلاق للضرر بشهود زور أو بالخلع زوراً ــ لما فيه من مكتسبات مادية ومعنوية
      الزوجة لها نفقة من زوجها وهى تاركة بيت الزوجية وهى ما زالت فى عصمته ، و خارجة عن طاعة زوجها ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها أن تحصل على حكم بحضانة اولادها ـ وهى ما زالت فى عصمة زوجها ـ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها كل قائمة المنقولات ــ بما فيها الشبكة التى تعتبر مهرها ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها مسكن الزوجية ــ لأنها حاضنة حتى لو لم تُطلق ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها نفقات الأولاد ـ لأن الأب هو من يتكفل بأولاده ــ هذه مكتسبات مادية
      الزوجة لها معاش والدها المتوفى ــ لأنها مطلقة ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها نفقة المتعة و مؤخر صداق ونفقة عدة ــ فى حال الطلاق ــ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة تتنازل فقط عن مقدم الصداق المثبت فى عقد الزواج فى حال الطلاق بالخلع ــ من 1 جنيه إلى 5 جنيه ـ هذه مكتسبات مادية للزوجة
      الزوجة لها حق حضانة اولادها حضانة أبدية ــ إذا لم تتزوج ــ هذه مكتسبات معنوية للزوجة
      الزوجة لها
      الزوجة إذا تزوجت تنتقل الحضانة تلقائى إلى أمها صورياً ــ و فى نفس الوقت يقيمون معها فى بيت زوجها الجديد ــ هذه مكتسبات معنوية للزوجة
      الزوجة لها حق الولاية التعليمية للأولاد ـ و يحرم منها الأب ــ هذه مكتسبات للزوجة
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      أما الزوج
      الزوج ترتيبه الـ 16 و الأخير فى حضانة أولاده الذين هم من صلبه ــ و ليس له إلا رؤية أولاده 3 ساعات فى الأسبوع فى مكان كأنه زيارة السجون ــ هذا إذا حضرت الحاضنة و نفذت الرؤية
      الزوج يتم طرده من شقته بقوة القانون
      المضحك والمبكى أن :
      الزوج محروم من أولاده ومن رعايتهم ــ و له الحق فى أن يكفل طفل يتيم و يرعى كل شؤنه ونفقاته و هو محروم من أولاده

      يا سادة : قانون الأسرة حطم معنى الزوج فى شرع الله و أهدر كرامته و منع قوامته على زوجته ــ بل أعطى القوامة للزوجة بقانون أعمى و عقيم

      ولا حول ولا قوة الا بالله

    28. صاحب الفضيلة شيخ الأزهر الشريف : أتفق مع فضيلتك في كل ما قلت لكن المشكلة لا تكمن في القوانين والتشريعات لكن في التطبيق والتنفيذ ؛ أروي قصة سمعتها في المواصلات سيدة تجلس أمامي في المترو وهذا نص كلامها في التلبفون(ولا يهمك يا حبيبتي أنا لسه قفله مع المحامي طمني هيعمله محضر في القسم أنه اعتدى عليكي ويجيب تقرير طبي علاج اكتر من ٢١ يوم وهيجيبله حبس ، وهيرفع عليه دعوى تبديد منقولات القائمة وياخد عليه حكم وهيخليه يلف حوليه نفسه وهيجيلك راكع وساعتها لو عاوزه ترجعيله بشروطك يكتب كل حاجه باسمك ونمضيه على شيكات عشان نتنازل) ، أما قصتي انا “عشت مع زوجتي ١٢ سنة ابوها متوفي وملهاش اخوات بمجرد ما امها توفت طلبت الطلاق وأصرت عليه وعندنا طفلين مرضتش أطلقها رفعت خلع واتخلعت ورفعت قضية تبديد عفش وكسبتها رغم اني أنا تركت لها الشقة بعفشها عشان خاطر ولادي .. والله على ما أقول وكيل”

    29. والقرآن والسنة قالو ان ابن الطلاق يشوف ابوه ٣ سعات رؤيا في الأسبوع للاسف ده قانون مايا مرسي وليس من القران والسنة وهات الدليل من القران والسنة اتحداك
      ثانيا هو القران والسنة قالو ان سن الحضانة للطفل ١٥ سنة للولد والبنت حتى تتزوج فين الدليل من القران والسنة للاسف دة من قانون مايا مرسي ومجلس المراة المدعوم من الغرب لإفساد المجتمع
      فين الدليل ان البنت تتزوج بدون اذن وليها للاسف ده من قانون مايا مرسي وليس من الكتاب والسنة
      فين الدليل ان الزوجة تخرج بدون اذن زوجها من الكتاب والسنة للاسف دة ليس من القران ولا السنة دة قانون مايا مرسي المدعومة من الأمم المتحدة لتمكين المراة على الرجل
      فين الدليل ان قائمة المنقولات والذهب ليس من المهر وعند الخلع تأخذ كل شةدئ المطلقة
      فين الدليل على خلع للقاضي للمراه بدون اذن الزوج وبدون رد الذهب وما اخذتة المره

    30. بالمختصر المفيد عايز الراجل طول حياته يستحمل تصرفات الست ولا عقاب ولا عتاب ولو امتنعت عن اعطائة حقوقة الشرعية يسكت ويحط جزمة فى بقة لانه لو خد حقة الشرعى بالعافية هيدخل النار وكمان لا يطلقها ولا يتخلص منها ويرتاح انا نفسى اعرف انته جتلنا من اى مصيبه؟

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق