الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“علاقته بالزعماء وشيوخ الأزهر”.. كيف سيتناول مسلسل “بابا العرب” قصة حياة البابا شنودة (صور)

القاهرة 24
فن
الأربعاء 30/أكتوبر/2019 - 12:08 م

رحل البابا شنودة الثالث منذ سبع سنوات، ورغم رحيله إلا أن مواقفه الوطنية وسيرته المليئة بالمواقف المهمة تعيش في وجدان كل مسيحي ومسلم، لذلك حرصت أكثر من جهة على تقديم سيرته الذاتية في عمل تليفزيوني، ولعل أخر تِلك المحاولات هو مسلسل “بابا العرب”، الذي انتشرت بوستراته في الأونة الأخيرة وقيل أن النجم ماجد الكدواني سوف يجسد شخصية البطل.

 

المسلسل يتناول قصة حياة البابا شنودة، سيناريو وحوار عطالله توفيق، وقام المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة بكتابة المادة التاريخية للعمل، وقد بدأ الكتابة يوم 15 أكتوبر 2016 حتى انتهي منها يوم 25 نوفمبر 2018، والعمل يتم إنتاجه تحت رعاية دير القديس الأنبا بيشوي برئاسة الانبا صرابامون.

كما حصل المسلسل على كل الموافقات من الجهات المعنية بذلك، وتمت مراجعة المسلسل من قبل لجنة المصنفات الكنسية يوم 25 نوفمبر عام 2018، ثم تمت الموافقة بالترخيص بالمسلسل عرض عام من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية يوم 13 مارس 2019، وحصل ايضًأ على إثبات تاريخى من الشهر العقارى تحت رقم 939 لسنة 2012، وعلى شهادة إيداع من المجلس الأعلى للثقافة، وحصوله على ترخيص من نقابة المهن السينمائية.

البابا شنودة والمؤرخ الكنسي نشأت زقلمة
البابا شنودة والمؤرخ الكنسي نشأت زقلمة

مراحل حياة البابا التي يتناولها المسلسل:

 

هذا العمل يعد أول مسلسل درامي عن البابا شنودة الثالث، لذا حرص زقلمة على تقسيمه إلى 4 مراحل تاريخية، وفيما يلي تفاصيل يكشفها زقلمة لـ”القاهرة 24″.

 

المرحلة الأولى:

عبارة عن حياة البابا شنودة قبل الرهبنة منذ أن كان اسمه “نظير جيد روفائيل”، هذه المرحلة عبارة عن 30 سنة و11 شهرا و15 يومًا، منذ ميلاده يوم 3 أغسطس 1923 حتى رهبنته يوم 18 يوليو 1954.

 المرحلة الثانية:

فهى مرحلة الرهبنة ونستعرض فيها حياة البابا شنودة الذى كان اسمه وقتها الراهب «أنطونيوس السرياني»، وهذه المرحلة عبارة عن 8 سنوات و20 شهرا و12 يوما، منذ سيامته راهبًا حتى سيامته أسقفًا للتعليم يوم 30 سبتمبر 1962.

المرحلة الثالثة:

فهي مرحلة الأنبا شنودة أسقف التعليم ومدتها 9 سنوات وشهر و14 يوما، منذ سيامته أسقفًا للتعليم وحتى تتويجه بطريرك للكرازة المرقسية في 14 نوفمبر 1971.

المرحلة الرابعة:

 وهى حياة البابا شنودة الثالث و مدتها 40 سنة و4 شهور و3 أيام، وتبدأ منذ سيامته “بطريرك” حتى يوم نياحته في 17 مارس 2012.

 

علاقة البابا التاريخية بالزعماء:

يستعرض العمل علاقات البابا العديدة والمتشعبة ومنها علاقاته مع رؤساء مصر السابقين، وشيوخ الأزهر وخاصة علاقته بشيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوى، حيث بكى البابا يوم علمه بخبر وفاة “طنطاوى” في السعودية، كما يعرض العمل تاريخ البابا كشخص وطنى ومعلم وكاتب وشاعر، ويعرض العمل أيضًا رحلات البابا العديدة ورسائل الدكتوراة التى حصل عليها. 

 

الإنتاج عن طريق التبرعات: 

أكد المؤرخ نشأت زقلمة أن البابا شنودة الثالث قامة كبيرة وليس بحاجة لفتح التبرعات كما أشيع، ولكن الدير حينما أعلن عن وجود رقم حساب، فهو لمن يريد المساهمة والمشاركة في العمل، والدير رافض لفكرة التبرعات من الأساس، وخاصة أنه بمجرد الإعلان عن إنتاج مسلسل عن حياة البابا شنودة وهناك العديد من القنوات الفضائية التى أبدت نيتها للمشاركة في إنتاج العمل تمهيدًا لعرضه، وذلك نظرًا للشعبية الكبيرة التى يتمتع بها البابا شنودة من كل الفئات وكل الشعوب العربية، وهناك ميزانية مبدئية تتراوح بين 50 و60 مليونا ومن المتوقع أن تزيد، وخاصة أن العمل به أجزاء تاريخية عديدة، بالإضافة إلى أنه يضم عددا كبيرا من الممثلين والممثلات، كما توجد مشاهد عديدة سيتم تصويرها خارج مصر، وهذه المشاهد خاصة برحلات البابا.

المسلسل مثيرًا للجدل:

وقال زقلمة: أتوقع أن يحصل المسلسل على نسبة مشاهدة عالية، وخاصة أن 80% من العمل يوجد بها شخصيات على قيد الحياة، لذا حرصنا على أن يأتى كل حرف موثقًا، فجميع الشخصيات التي يتناولها العمل توجد لها عندى صور وبيانات من لقاءات سابقة لها مع البابا، وأرى أن صعوبة المسلسل في أنه يحكى عن حياة واقعية وليست من نسج الخيال، هذه الأمور تجعلنى أؤكد أن المسلسل سوف ينال إعجاب الجميع فهو يحتوى على كم كبير من رسائل الوطنية والمحبة التى كان يدعو لها البابا الراحل سواء في عظاته أو في معاملته مع الجميع، ومن خلال كل المواقف التي عاشها.

 

تابع مواقعنا