الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر ليست الوحيدة.. حكاية قانون “الذوق العام” الذي شغل المصريين

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 30/أكتوبر/2019 - 05:39 م

أثارت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، جدلا واسعًا خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب تقديمها مشروع قانون بشأن الحفاظ على الذوق المصرى العام، بهدف تجريم كل ما من شأنه المساس بالذوق العام والتقليل من احترام الثقافة والتقاليد المصرية أو الإساءة إليها، ويطبق على الأماكن العامة.

فانقسمت الأراء، حيث رأى المرحبون بالقرار بأنه سيساعد على الحفاظ على الذوق المصري، واحترام الثقافة والعادات والتقاليد المصرية، بينما رأي أخرون أن هذا القانون ليس مناسبًا وخاصة ارتداء اللباس الغير لائق في الأماكن العامة، ومنع رفع صوت الموسيقى بالأحياء السكنية، فضلا عن إلقاء النفايات في الأماكن الغير مخصص لها.

لم تكن مصر الدولة الأولى التي ستتضمن هذا القانون، ففي مايو الماضي، قررت المملكة العربية السعودية، إعداد لوائح وتفاصيل نظام الذوق العام، ويهدف هذا القانون إلى المحافظة على قيم وعادات المجتمع السعودي ومراعاة خصوصيات المواطنين ومعاقبة كل من يتلفظ أو يقوم بفعل يضر أو يخيف مرتادي الأماكن العامة.

وكانت أبرز اللوائح التي نص عليها القانون حظر الكتابة والرسم على الجدران ووسائل المواصلات، حيث يعاقب كل من يرتدي  لباسا غير محتشم عليه صور أو رموز أو عبارات تسيء إلى الذوق العام، حيث يواجه مخالفوا القانون غرامة قدرها 5 آلاف ريال على أن تتغلظ العقوبة على المخالف في حال تكررها في نفس العام.

يطبق على مرتادي الأماكن العامة.. تفاصيل مشروع قانون للمحافظة على الذوق العام المصري (مستند)

وفي نفس السياق، أقدم برلماني كويتي خلال الأيام القليلة الماضية، باقتراح يقضي بتغريم مرتدي ملابس النوم في الأماكن العامة، الأمر الذي أثار جدلا واسعًا أيضًا بين الكويتيين، حيث ألزم النائب ماجد المطيري في اقتراحه بمشروع قانون لحماية القيم والذوق العام، المخالفين بدفع غرامة مالية قدرها 1000 دينار، على ان يتم تغليظ العقوبة في حال تكرار الواقعة.

وفي وقت سابق، تقدمت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون بشأن الحفاظ على الذوق المصرى العام، بهدف تجرم كل ما ما من شأنه المساس بالذوق العام والتقليل من احترام الثقافة والتقاليد المصرية أو الإساءة إليها.

وأوضحت عجمي، أن قانونها سوف يُطبق على مرتادي الأماكن العامة، تحت تنسيق مشترك من وزارة الداخلية والجهات المعنية طبقا لما سيرد فى الائحة التنفيذية للقانون، موضحة أن الإخلال بالذوق العام يأخذ عدة أشكال وتحدد الجهات المعنية نوع العقوبة المفروضة وفقا للمخالفة المرتكبة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر التلفظ بأي قول أو إصدار أي فعل في الأماكن العامة قد تؤدي للإضرار بالمتواجدين وإخافتهم أو تعرضهم للخطر.

وأشارت إلى أنه يدخل في إطار الإخلال بالذوق العام، ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة.

وتابعت: “كما تشمل لائحة المخالفات السلوكيات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، أو رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات والقاذورات في غير الأماكن المخصصة لها”.

 

تابع مواقعنا