• بحث عن
  • محافظة الجيزة تعمم تركيب “قطع موفرة للمياه” داخل المساجد والكنائس والمدارس

    عممت محافظة الجيزة، تركيب قطع موفرة على صنابير المياه، للمساهمة في التخفيف من الاستهلاك، في إطار خطة ترشيد الاستهلاك بكافة المنشآت الحكومية.

    وشملت الخطة، تركيب القطع الموفرة، في المباني الحكومية، والمساجد والكنائس والمدارس، والجامعات، وذلك للحفاظ على المياه من السلوكيات الخاطئة في استخداماتها.

    وبدوره أعلن، اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه الخطة تأتي في إطار توجيهات الدولة “الترشيد الذكي”، مشيراً إلى أن القطع الموفرة تساهم فى ترشيد الاستهلاك بنسبة تصل الى 60%.

    وأضاف محافظ الجيزة في تصريحات له، أن استهلاك المياه في الصنبور يهدر 12 لتر في الدقيقة، فيما توفر القطع قرابة الـ 9 لتر،  أي أنها تستهلك في الدقيقة 3 لترات.

    وشدد راشد، على ضرورة تنظيم حملات لنشر الوعى بين المواطنين، بأهمية تركيب القطع الموفرة بالمنازل، للحفاظ على كل قطرة مياه، مؤكداً أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة على استعداد لتوفير متطلبات نجاح  الخطة.

    وتابع، أنه سيتم تعميم تجربة القطع الموفرة في المصالح الحكومية كمرحلة أولى، ومن ثم إمكانية تعميمها من خلال التوعية، مؤكداً أن أسعار القطع الموفرة تعد بسيطة في مقابل القيمة الكبيرة التي تمثلها تلك القطع.

    يأتي ذلك بالتزامن مع المفاوضات الحالية بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، والتي تقام برعاية أمريكية، لمحاولة احتواء الأزمة دون تضرر أيً من الأطراف.

    ٤ اجتماعات وبحضور ممثلي البنك الدولي وترامب”.. اجتماع واشنطن يصل لحلول عاجلة بشأن سد النهضة

    وفى وقت سابق صرح سامح شكري وزير الخارجية، في أعقاب الاجتماعات التي عُقدت في واشنطن حول سد النهضة الأثيوبي برعاية أمريكية مُقَدَرة وبمشاركة رئيس البنك الدولي، أن الاجتماعات قد أسفرت عن نتائج إيجابية من شأنها أن تضبط مسار المفاوضات وتضع له جدولاً زمنياً واضح ومحدد.

    وتقرر أن يتم عقد أربعة اجتماعات عاجلة للدول الثلاث على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير 2020، على أن يتخلل هذه الاجتماعات لقائين في واشنطن بدعوة من وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين لتقييم التقدم المحرز في هذه المفاوضات.

    اجتماعات سد النهضة في امريكا
    اجتماعات سد النهضة في امريكا

    وأعرب وزير الخارجية عن تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي العميق لرعاية الرئيس دونالد ترامب لهذه المفاوضات واستقباله للوزراء الثلاثة والدور البناء والمحوري الذي يضطلع به الرئيس ترامب والولايات المتحدة، وبما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة وبما يعزز من تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأفريقي.

    وثمّن وزير الخارجية الدور البناء لوزير الخزانة الأمريكي والاهتمام الذي أولاه لهذا الموضوع وترؤسه للاجتماع الذي عقد مع وزراء الدول الثلاث. وأكد وزير الخارجية خلال الاجتماعات المكثفة التي عقدت على أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق متوازن يمكّن أثيوبيا من تحقيق الغرض من سد النهضة، وهو توليد الكهرباء، دون المساس بمصالح مصر المائية وحقوقها، وأن مياه النيل هي مسألة وجودية بالنسبة لمصر.

    كما أوضح وزير الخارجية أهمية الدور الذي اضطلع به الوفد الفني من قبل وزارة الخارجية ووزارة الموارد المائية والري في عقد سلسلة اجتماعات مكثفة لاطلاع دوائر الإدارة الأمريكية والبنك الدولي على مجمل الموقف الفني والقانوني المصري، وبما يؤكد على عدالته في إطار التنسيق من قبل مؤسسات الدولة وما توليه من أولوية لهذا الملف الحيوي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق