الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التزكية تحكم الانتخابات الطلابية بالجامعات.. وأعداد المتقدمين “حاجة تكسف”

القاهرة 24
ثقافة
الخميس 07/نوفمبر/2019 - 12:38 م

على الرغم من أن المجتمع الأكاديمي بالجامعات الحكومية المصرية يشوبه حالة من الاستقرار، إلا أن الوضع بالانتخابات الطلابية يسيطر عليه حالة من العزوف الطلابي، فمن بين أكثر من مليون طالب وطالبة لهم حق الترشح والانتخاب لم يتقدم سوى ٢٤٨٦٤ مرشح للانتخابات الطلابية للعام الجامعي الجاري.

وأصبحت التزكية المسيطرة على الوضع الانتخابي في الكليات، حيث جاء إجمالى عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعى الحالى بلغ ٢٤٨٦٤ ، منهم ١٤٢٢٢ طالبا بنسبة 57.2%، و ١٠٦٤٢ طالبة بنسبة 42.8%.

وقال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لـ”القاهرة 24″، إن سبب هذا العزوف يأتي لعدم قابلية الطلاب للمشاركة في الاتحادات والأنشطة الطلابية، بالإضافة لأن اللائحة الخاصة للاتحادات الطلابية قلصت العديد من المهام والصلاحيات للطلاب.

وكانت إحدى الكليات الجامعية نشرت جدول لأسماء المرشحين لاتحاد الطلاب الخاص به، وتواجدت جميع الخانات مزيلة بكلمة “لا يوجد”، في إشارة لعدم ترشح أي طالب أو طالبة في الاتحاد بالكامل.

لعل من أبرز الجامعات تزكية جامعة حلوان، هناك 5 كليات تم الانتهاء منها بالتزكية وهم “الحقوق، التربية، الصيدلة، الاقتصاد المنزلي، الحاسبات و الذكاء الاصطناعى”، حيث إنه لم يترشح على مستوى الجامعة سوى 1100 مرشح “592 طالب و 508 طالبة”  من مختلف الكليات، وسوف تجرى الانتخابات في ١٦ كلية فقط.

يذكر أنه نظرًا لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء باعتبار يوم الأحد المقبل الموافق ١٠ نوفمبر أجازة رسمية بمناسبة المولد النبوى الشريف، فقد اعتمد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلم، تعديلا فى جدول انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الجامعى ٢٠١٩-٢٠٢٠ ، ليصبح اليوم الخميس الموافق ٧ نوفمبر هو التاريخ الجديد لإجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساءً، على أن يستمر تنفيذ باقى مراحل انتخابات الاتحادات الطلابية وفق الجدول الزمني الذى تم إعلانه مسبقا.

تابع مواقعنا