الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجيب ساويرس يهاجم أحمد مراد: “في ناس كدا تفتكر إنها لما تقلل من القامات تظهر”

القاهرة 24
ثقافة
الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 04:33 م

هاجم رجل الأعمال نجيب ساويرس، الروائي أحمد مراد، وذلك ردًا على ما أثير من إساءته للأديب العالمي مجيب محفوظ خلال أحد ندوات معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وقال ساويرس في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “في ناس كدا تفتكر إنها لما تقلل من القامات تظهر.. يظل نجيب محفوظ أديب مصر الأول وحامل جايزة نوبل.. اما صاحبنا دا اخرته جايزة الكوكب الذهبي”.

وعلق الكاتب والسيناريست أحمد مراد ، على ما أثير من تصريحات حول الأديب العالمي نجيب محفوظ، مشيرًا إلى أنه صاحب مشروع أدبي واضح ولا صحة لتعرضى له بأن إيقاع رواياته لا يناسب العصر الحديث.

وأضاف مراد لـ”القاهرة 24“، أن الأمر كله كان ردًا على سؤال من الإعلامية السورية زينة اليازجي، خلال جلسة حوارية بعنوان “الكتب وصناعة السينما”، استضافها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019، عن سبب حدوث تغيير في محتوى الروايات حين تتحول إلى أفلام سيمائية، وما إذا كان السيناريست أهم أم كاتب العمل، ليؤكد مراد عبر مثال بأحد روايات الأديب العالمي نجيب محفوظ أنه يجب اختصار الأحداث حتى تتناسب مع زمنية الفيلم، بدليل أن الأفلام الجديدة الأجنبية والمصرية صار إيقاعها أسرع نظرا لاختلاف طريقة الاستعراض السينمائي.

وشدد مراد على احترامه الكامل لنجيب محفوظ خاصة وإنه مثله الأعلى في الكتابة، وحديثه خلال السنوات الماضية كان يرمز دائمًا إلى أهميته في حياته، وأفلامه المأخوذة من الروايات وغيره من الأدباء الكبار، قائلا:”ان التصريحات تم اجتزائها عن سياقها ولو كنت اقصد ما تم الترويج له كان الحاضرين “اكلوني بسنانهم” على حد قوله، إلا أن الجلسة انتهت بسلاسة كبيرة.

 

ويأتي توضيح مراد بعد انتشار تصريح له في معرض الشارقة الدولي للكتاب، تم اجتزاءه من سياقه، اعتبره كتاب ومثقفون مسيء للأديب العالمي نجيب محفوظ.

تابع مواقعنا