الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ملتزمون بحماية العملاء.. “تويتر” تعلق على ضبط سعوديين متهمين بالتجسس لصالح المملكة (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 09/نوفمبر/2019 - 12:17 م

أصدرت شركة “تويتر” بيان صحفى للتعليق على واقعة ضبط سعوديين متهمين بالتجسس داخل الشركة على معارضين للمملكة العربية السعودية، وذلك بعد القبض على 3 أشخاص متورطين فى وقائع تجسس.

وقالت الشركة في بيانها:”نتفهم المخاطر الجمّة التي يواجهها العديد من مستخدمي تويتر لمشاركة مبادئهم مع العالم، وتحميل هؤلاء في السلطة المسؤولية، لدينا أدوات لحماية خصوصياتهم وقدرتهم على عملهم المهم”.

وأكدت الشركة: “نحن ملتزمون بحماية هؤلاء الذين يستخدمون خدماتنا للمطالبة بالمساواة والحريات الشخصية وحقوق الإنسان”.

جندهم مدير مكتب بن سلمان.. كيف سقط سعوديين متهمين بالتجسس على معارضين بـ”تويتر”؟ (صور)

يذكر أنه وبحسب الدعوى كان دور علي الزبارة بالإضافة على شخص ثالث يدعى، أحمد أبوعمو (مواطن أمريكي)، باستغلال قدرتهما كموظفين في تويتر لجمع معلومات حساسة وغير متاحة للعامة عن منشقين ومعارضين للنظام السعودي.

أما أحمد المطيري فمتهم بالعمل كوسيط بين موظفي تويتر والحكومة السعودية حيث أنه ووفقا لوثيقة الادعاء قدم للرجلين مئات الآلاف من الدولارات بالإضافة إلى ساعة “هابلو” الفارهة.

تفاصيل القبض على موظفين

نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”، صور اثنين من الموظفين السابقين في موقع “تويتر”، والمتهمين بالتجسس لصالح السعودية.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن ضلوع ثلاثة أشخاص هم أمريكي وسعوديَّين، بجريمة التجسس داخل الولايات المتحدة في أثناء عمل اثنين منهم بموقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”، وتسريبهم معلومات عن عملائه.

ونقلت الصحيفة، أن وزارة العدل الأمريكية اتهمت اثنين من الموظفين السابقين لدى شركة “تويتر” بالتجسس لصالح السعودية على حسابات منتقدين لسياساتها، ليكون صلة الوصل معهم “بدر العساكر” مدير المكتب الخاص لمحمد بن سلمان، وأحد أبرز المقربين منه.

سعوديين متهمين بالتجسس
سعوديين متهمين بالتجسس

وقالت: “إن توجيه التهم جاء بعد يوم من اعتقال المواطن الأمريكي أحمد أبو عمو، الموظف السابق في تويتر، وهو المتهم الأول، في حين أن المتهم الثاني مواطن سعودي يدعى عليّ الزبارة، وقد اتُّهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية لأكثر من ستة آلاف حساب على تويتر عام 2015”.

سعوديين متهمين بالتجسس

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن من بين الحسابات التي استُهدفت حساب المعارض السعودي عمر عبد العزيز، الذي كان مقرباً من الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

ولفتت إلى أن الأشخاص الثلاثة متَّهمون بالعمل مع مسؤول سعودي هو بدر العساكر يقود منظمة “مسك” الخيرية التابعة لمحمد بن سلمان، مبينة أن كلاً من عليّ الزبارة وأحمد المطيري يُعتقد أنهما موجودان الآن في السعودية.

وقال ممثلو الادعاء: “إن مواطناً سعودياً ثانياً يُدعى أحمد المطيري، كان وسيطاً بين المسؤولين السعوديين وموظفي تويتر”، بحسب الصحيفة.

سعوديين متهمين بالتجسس
سعوديين متهمين بالتجسس
سعوديين متهمين بالتجسس
سعوديين متهمين بالتجسس

بدوره قال النائب العام الأمريكي ديفيد أندرسون: إن الشكوى الجنائية التي كُشف عنها اليوم تتهم سعوديَّين بالعبث بالأنظمة الداخلية لتويتر) من أجل الحصول على معلومات شخصية عن معارضين سعوديين وآلاف من مستخدمي المنصة.

ولفتت “واشنطن بوست” إلى أن من بين الحسابات التي استُهدفت حساب المعارض السعودي عمر عبد العزيز، الذي كان مقرباً من الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

وألمحت الصحيفة، إلى أن “الأشخاص الثلاثة متَّهمون بالعمل مع مسؤول سعودي هو بدر العساكر يقود منظمة “مسك” الخيرية التابعة لمحمد بن سلمان، مبينة أن كلاً من عليّ الزبارة وأحمد المطيري يُعتقد أنهما موجودان الآن في السعودية.

تابع مواقعنا