الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“مايكروسوفت” تُخزن البيانات على الزجاج حفاظا عليها لمئات السنين

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 10/نوفمبر/2019 - 10:38 ص

بدأت شركة مايكروسوفت التركيز على استخدام مشروع سيليكاProject Silica لتخزين البيانات على زجاج الكوارتز، تنفيذا لخطتها على استحداث أشكال جديدة من طرق تخزين البيانات على المدى الطويل.

ويعتمد Project Silica على الاكتشافات الحديثة في بصريات الليزر العالية السرعة والذكاء الاصطناعي لتخزين البيانات في زجاج الكوارتز، حيث تستند عملية التخزين على استخدام الليزر لتشفير البيانات في الزجاج عبر إنشاء طبقات من حواجز شبكية ثلاثية الأبعاد متناهية الصغر في أعماق وزوايا مختلفة، ويضيء مجهر يتحكم فيه الحاسب الضوء عبر الزجاج ويقرأ البيانات مرة أخرى، وتستخدم خوارزمية التعلم الآلي لتوجيه المجهر في الاتجاه الصحيح، ومن ثم فك تشفير البيانات أثناء قراءتها.

وطبقت مايكروسوفت هذه الطريقة مع شركة الأفلام العملاقة (Warner Bros –) المهتمة بتقليل التكاليف وزيادة الموثوقية، لتخزين فيلم (Superman) على لوحة زجاجية عالية النقاء بقياس 75×75 ميليمتر وسماكة 2 ميليمتر، وبالفعل نجحت في تخزين الفيلم الكامل بحجم 75.6 جيجابايت على هذه اللوحة الزجاجية، وقراءته بنجاح مرة أخرى بمجرد تخزينه.

وقالت شركة مايكروسوفت، إن الزجاج المُستخدم يتحمل الماء الساخن المغلي، إلى جانب تحُمله درجة الحرارة الناتجة عن فرن أو ميكروويف، والفيضانات، وإزالة المغناطيسية وغيرها من التهديدات البيئية.

وأضافت الشركة أن هناك طرق تُمكن المستخدمين من تخزين البيانات على محركات أقراص HDD أو SSD، ثم نقلها إلى محرك أقراص جديد بمجرد ظهور علامات تراجع جودة محرك الأقراص القديم، لكن Project Silica لا يحتاج سوى كتابة البيانات مرة واحدة، ليبقى الزجاج على قيد الحياة مئات السنين في أي درجة حرارة ورطوبة وبيئة كيميائية

تابع مواقعنا